■ على طريقتهم الخاصة، احتفل روّاد مواقع التواصل الاجتماعي بعيد الأم الذي يُصادف اليوم عبر معايدة أمهاتهم ونشر الصور المعبّرة عن حبهم وتقديرهم لهن ولعطائهن. كما كانت للفنانين حصتهم في هذا العيد، إذ أخذ بعضهم يرسل التحية إلى أمه. في هذا السياق، نشرت المغنية اللبنانية باسكال مشعلاني مثلاً صورتها مع أمّها. وبالطبع، كانت أغنية الفنان مرسيل خليفة «أحنّ إلى خبز أمي» حاضرة بقوة.


■ الاعتداء الإرهابي على متحف «باردو» في العاصمة التونسية الذي تبناه تنظيم «داعش» وراح ضحيته أكثر من 20 شخصاً، حضر على مواقع التواصل الاجتماعي هذا الأسبوع. وراح الناشطون ينددون به عبر هاشتاغ #إذا_الشعب_يوماً_أراد_الحياة المأخوذ من رائعة الشاعر التونسي أبو القاسم الشابي. تصدّر الهاشتاغ حركة الناشطين الذين استنكروا المجزرة المروّعة، ونقلوا لحظة بلحظة التظاهرات التي نظمّها التونسيون رفضاً للإرهاب التكفيري وتمسكاً بالحياة والكرامة. وسرعان ما انتشر هذا الهاشتاغ بين روّاد السوشل ميديا اللبنانيين، إذ أقرنوا قصيدة الشابي بما أنجزته المقاومة اللبنانية من تحرير واستعادة للأراضي المحتلة.

■ صورة السيلفي التي التقطها أخيراً الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع مجموعة شباب في «المؤتمر الاقتصادي المصري» الذي انعقد في شرم الشيخ الأحد الماضي، شكّلت مثار جدل واسع في الأوساط الصحافية ومواقع التواصل الاجتماعي. الصورة التي كانت الغاية منها الإيحاء بأنّ النظام المصري اليوم يدعم الشباب، انقسم الناشطون حولها بين داعم ومشجّع لها، ومنتقد وساخر. ومن بين التعليقات، برز واحد يؤكد أنّ الفتيات اللواتي تصوّرن مع السيسي «تلقين عروض عمل وطلبات للزواج».