تسلّم مهاجم بايرن ميونيخ البولندي روبرت ليفاندوفسكي جائزة الحذاء الذهبي التي تُعطى منذ عام 1968 لأفضل هدّاف في الدوريات الأوروبية، شاكراً زوجته التي يعتبرها «مدرب التحفيز» الأوّل بالنسبة إليه.وسجّل هداف النادي البافاري، البالغ 33 عاماً، في الموسم الماضي 2020-2021 في الـ «بوندسليغا» 41 هدفاً في 29 مباراة، ليحطم الرقم القياسي لعدد الأهداف المسجلة في موسم واحد والمسجل باسم «المدفعجي» السابق لبايرن الراحل غيرد مولر والذي كان حقّقه في موسم 1971-1972 مع 40 هدفاً.
وتابع أفضل لاعب في العالم عام 2020 على المنوال ذاته منذ انطلاق الموسم الجديد لمنافسات الدوري المحلي، حيث يحتل فريقه الصدارة مع 13 نقطة متساوياً مع فولفسبورغ ولكن مع فارق الأهداف لمصلحته، إذ بلغ رصيده 7 أهداف بعد 5 مراحل ليتربّع على صدارة الهدافين متساوياً مع مهاجم بوروسيا دورتموند النروجي إرلينغ هالاند. وقال ليفاندوفسكي خلال الحفل الذي أقيم في متحف بايرن في ملعب «أليانز أرينا» في ميونيخ: «يتوجب عليّ شكر عقيلتي، فهي سند كبير بالنسبة إلي وأفضل حافز عندما تسوء الأمور قليلاً».
وتهتم آنا ليفاندوفسكا اختصاصية التغذية والتي سبق لها أن مارست رياضة الكاراتيه على الصعيد الدولي، بالنظام الغذائي لزوجها الهدّاف. وردّت آنا التحية لزوجها قائلةً: «أنا فخورة به للغاية، إنه شخص استثنائي كرياضي وكشريك وكصديق وكزوج».
في المقابل، أثنى مديرو بايرن ورئيس النادي هيربرت هاينر على مزايا القنّاص ليفاندوفكسي واحترافيته وروحه الجماعية.
من ناحيته، أكّد ليفاندوفسكي أنه لا ينوي التوقف عند هذا الحد قائلاً: «الأمر لم ينته بعد، ما زلنا متعطّشين للألقاب» في إشارة إلى رغبته في الفوز بمسابقة دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية بعد عام 2020.
وبات البولندي ثاني لاعب فقط في الدوري الألماني يحرز جائزة الحذاء الذهبي بعد مولر بالذات (1970 و 1972)، فيما أحرز النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الجائزة ست مرات مقابل أربع مرات للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو. وتتضمّن لائحة الفائزين أسماء هدّافين من العيار الثقيل كالهولندي ماركو فان باستن والبرازيلي رونالدو والبرتغالي أوزيبيو.