أكد نادي أياكس أمستردام متصدر الدوري الهولندي لكرة القدم انتقال لاعب وسطه الهجومي الدولي المغربي حكيم زياش إلى تشلسي الإنكليزي بدءاً من الصيف المقبل مقابل 40 مليون يورو. وكتب النادي على موقعه الرسمي «توصّل أياكس إلى اتّفاق مع تشلسي حول انتقال حكيم زياش إلى النادي الإنكليزي. يصبح الانتقال ساري المفعول اعتباراً من 1 تموز/يوليو 2020. اتّفق الناديان على مبلغ 40 مليون يورو (نحو 43 مليون دولار) وقد يصل إلى 44 مليون يورو من خلال المتغيرات».

وأنهى الإعلان أياماً من التكهّنات حول اللاعب البالغ 26 عاماً والذي انضم إلى أياكس في 2016 من تفنتي مقابل 11 مليون يورو. وأضاف أياكس أن عقد اللاعب الأفضل في الدوري الهولندي لعام 2018 «يمتدّ حتى 30 حزيران/يونيو 2022».
بدوره، أشار تشلسي إلى أن «الصفقة بحاجة لموافقة اللاعب على الشروط الشخصية، وسيبقى مع فريقه الهولندي حتى نهاية الموسم».
وكانت صحيفة «تيلغراف» الهولندية التي كشفت عن انتقال اللاعب «الأعسر» المولود في هولندا الأربعاء، قد أشارت إلى أن فرانك لامبارد مدرب تشلسي يعتبر زياش «لاعباً بارزاً سيعزز وضع الفريق، وأنه أعطى النادي تعليماته بإجراء الصفقة قبل الصيف».
وخلال رحلة أياكس في دوري الأبطال، تابع تشلسي النجم المغربي عن قرب، بعد فوزه على أرض أياكس (1-صفر) ثم تعادلهما (4-4) في ملعب ستامفورد بريدج. وفي المباراة الأخيرة، صنع زياش ثلاثة أهداف للفريق الزائر والذي أهدر التأهّل بفارق نقطة. كما سجل هدفاً رائعاً في المسابقة من نحو 30 متراً في مرمى فالنسيا الإسباني.

أرقام مميزة
وهذا الموسم سجل زياش 9 أهداف في مختلف المسابقات، ولعب 4 تمريرات حاسمة في دوري الأبطال. وفي تصنيف لأفضل 8 بطولات أوروبية وطنية منذ موسم 2017-2018، يحتل زياش المركز الأول في التمرير الحاسم وصناعة الفرص والثالث في التسديد على المرمى.
ويمنح القانون للأندية إمكانية إجراء الصفقات خارج فترة فتح باب الانتقالات الشتوية في الدوري الإنكليزي وتوقيعها، لكن لا يتمّ تسجيل اللاعبين في أنديتهم الجديدة حتى فتحها مرة أخرى في فصل الصيف.
ويُعد أياكس أحد أكثر الفرق التي تقوم بتطوير المواهب المحلية قبل انتقالها إلى أندية أوروبية كبيرة، على غرار المدافع ماتيس دي ليخت إلى يوفنتوس الإيطالي الموسم الماضي ولاعب الوسط فرانكي دي يونغ إلى برشلونة الإسباني.
وسجل زياش الذي يشتهر بالركلات الثابتة وتمريرات المسافات الطويلة الدقيقة، 49 هدفاً في 160 مباراة رسمية مع أياكس، علماً أنه بدأ مسيرته مع هيرينفين الهولندي أيضاً (2012-2014).
وساهم زياش في بلوغ أياكس نهائي الدوري الأوروبي 2017 ونصف نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، عندما أهدر بلوغ النهائي أمام توتنهام الإنكليزي. كما أحرز لقب الدوري والكأس المحليين الموسم الماضي، حيث سجل 16 هدفاً و13 تمريرة حاسمة في 29 مباراة. وبرز اسمه في إقصاء ريال مدريد الإسباني ويوفنتوس الإيطالي من المسابقة القارية الأولى، وقد سجّل ذهاباً وإياباً ضد الفريق الملكي.
وكان زياش عنصراً رئيساً في تشكيلة بلاده في مونديال روسيا 2018، حيث لم يحالفه الحظ في بلوغ الأدوار الإقصائية بعد وقوعه في مجموعة نارية ضمّت إسبانيا والبرتغال وإيران.