دان مانشستر سيتي «حركات عنصرية» قام بها أحد مشجّعيه، بحسب ما أظهرت أشرطة متداولة على مواقع التواصل، ضدّ لاعبي الغريم مانشستر يونايتد خلال «دربي» المدينة ضمن الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم نهاية الأسبوع. وتوقفت مباراة قطبَي المدينة الشمالية لبعض الوقت في الشوط الثاني، عندما تقدّم لاعب يونايتد البرازيلي فريد لتنفيذ ركلة ركنية، لكنّه تعرّض لمقذوفات من المدرّجات حيث وجد مشجعو سيتي، أصابه بعضها بشكل مباشر في ظهره. وأظهرت أشرطة متداولة عبر مواقع التواصل، أحد المشجعين وهو يقوم «بحركات القردة» تجاه البرازيلي فريد بسبب لون بشرته.وأعلنت الشرطة الإنكليزية يوم الأحد توقيف شخص قام بتصرفات عنصرية خلال «دربي» مدينة مانشستر. وقالت الشرطة: «تم توقيف شخص يبلغ من العمر 41 عاماً، بشبهة مخالفة قواعد النظام العام بشكل عنصريّ، ولا يزال قيد التوقيف للاستجواب». وشدّد السيتي في بيان على أنّه «يعتمد سياسة عدم التسامح مع أيّ تمييز من أيّ نوع كان، وكلّ من تثبت إدانته بإساءة عنصرية من أيّ نوع، سيتمّ منعه من دخول النادي مدى الحياة».
من جهته، طالب مدرّب يونايتد النروجي أولي غونار سولسكاير بفرض هذه العقوبة على المشجّع الذي «ضُبط متلبّساً على الكاميرا ولا يجب أن يتمّ السماح له مجدداً بدخول ملعب لكرة القدم. هذا الأمر غير مقبول». وأضاف «ما حصل ليس خطأ سيتي، بل خطأ المشجع. لا علاقة لنادي مانشستر سيتي بما حصل».
ولقي بيان سيتي تأييد مدرّبه الإسباني جوسيب غوارديولا، معتبراً أن مواجهة العنصرية في الملاعب «هي معركة نخوضها كلّ يوم. للأسف لقد حصلت مرات عدة في غير مكان، وآمل ألّا تتكرر مجدّداً».
وتشكّل مظاهر العنصرية المتزايدة في ملاعب كرة القدم الأوروبية مصدر قلق لمسؤولي اللعبة لا سيما الاتحادَين الدولي (فيفا) والأوروبي (ويفا). وشهدت ملاعب الكرة في القارة العجوز، لا سيما في إيطاليا وإنكلترا، تزايداً في الأشهر الماضية، ما دفع السلطات الكروية المعنية إلى فتح إجراءات تأديبية بحق اتّحادات وطنية وأندية على خلفية تصرفات المشجّعين.
ولقيت هذه التصرفات انتقادات واسعة في صفوف اللاعبين، مع دعوات من بعضهم إلى وقف المباراة في حال حصول مثل هذه التصرفات. كذلك انتقد العديد من اللاعبين ضعف الإجراءات العقابية في حالات مماثلة. ورأى سولسكاير أن هذه المظاهر لن تتوقف «ما لم تكن لها عواقب. هذه تصرفات تعبّر عن جهل».
من جهتها، دانت مجموعة «كيك ات آوت» الإنكليزية المناهضة للعنصرية في الملاعب، «الإساءة العنصرية من مشجعين في دربي مانشستر».