20 منتخباً تأهلوا إلى بطولة يورو 2020. 4 مقاعد أخيرة يتنافس عليها 16 منتخباً عبر ملحق، لاكتمال عقد المتأهلين. يوم السبت 30 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، تُسحب قرعة بطولة يورو 2020، في العاصمة الروماني بوخارست. المنتخبات الـ24 التي تشارك في البطولة، تأهّل 20 منها عبر التصفيات، بعد تصدّرهم المجموعات أو حصولهم على الوصافة فيها، في حين تتأهّل المنتخبات الأربعة الأخيرة عبر نظام تصفياتٍ جديد، بالاعتماد على دوري الأمم الأوروبية.


من هي المنتخبات المتأهلة؟
النمسا، بلجيكا، كرواتيا، التشيك، الدنمارك، إنجلترا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، هولندا، بولندا، البرتغال، روسيا، إسبانيا، السويد، سويسرا، تركيا، أوكرانيا وويلز.
من هي المنتخبات التي تخوض الملحق؟
16 منتخباً يشارك في الملحق المؤهل إلى يورو 2020، هي: أيسلندا، أيرلندا الشمالية، أيرلندا، بلغاريا، رومانيا، أسكتلندا، البوسنة والهرسك، النرويج، صربيا، رومانيا، جورجيا، مقدونيا الشمالية، كوسوفو، بيلاروسيا، سلوفاكيا والكيان الصهيوني.
كيف تتأهّل منتخبات الملحق؟
تُقسّم المنتخبات الـ16 المشاركة في الملحق إلى 4 مجموعات، والنظام المعتمد سيكون الإقصاء في كل مجموعة، ما يعني خوض نصف النهائي مباشرةً ومباراة نهائية بين المتأهلين، والفائز في النهائي يتأهّل إلى يورو 2020، ما يعني أن الفائز من المجموعات الأربع (وليس المتصدّر) يتأهّل، لاكتمال عقد المتأهلين.
وفي هذا النظام، يُلعب نصف النهائي من مباراةٍ واحدة، وليس ذهاباً وإياباً، وتُقام المباراة على ملعب الفريق الأعلى تصنيفاً، في حين يُحدد مكان المباراة النهائية في القرعة التي تُسحب اليوم .
ما هو تصنيف المنتخبات؟
التصنيف الأول: إيطاليا، بلجيكا، أوكرانيا، إنكلترا، ألمانيا وإسبانيا.
التصنيف الثاني: بولندا، فرنسا، الدنمارك، كرواتيا، هولندا والتشيك.
التصنيف الثالث: روسيا، البرتغال، سويسرا، تركيا، النمسا والسويد.
التصنيف الرابع: فنلندا، المجر، أيسلندا، البوسنة والهرسك، أسكتلندا وجورجيا.
12 دولةً مضيفة للبطولة
لأوّل مرة، تستضيف 12 دولة مباريات بطولة اليورو، على أن تُقام المباراة النهائية على ملعب ويمبلي في لندن. المشكلة التي وقع فيها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "ويفا"، هي المشكلات السياسية التي تعاني منها بعض البلاد الأوروبية، كحال روسيا وأوكرانيا مثلاً، وضرورة عدم جمعهما في مجموعةٍ واحدة، ما جعل توقّع ملامح المجموعات أكثر سهولة، وذلك لأن الاتحاد الأوروبي أكّد أن الدول المضيفة المتأهلة تلعب مبارياتها في دور المجموعات على أرضها.
هذا يعني، أن المجموعة الثانية على سبيل المثال، باتت واضحة المعالم، إذ أن بلجيكا، التي ستكون على رأس المجموعة حسب التصنيف، ستواجه روسيا والدنمارك، لأنهما يستضيفان المباريات على أرضهما، في حين تبقى هوية منتخبٍ واحدٍ مجهولة.
عموماً، المنتخبات التي من المؤكّد أن تواجه بعضها بعض هي:
المجموعة الأولى: يجب أن تضم إيطاليا وأذربيجان
المجموعة الثانية: يجب أن تضم روسيا والدنمارك
المجموعة الثالثة: يجب أن تضم هولندا ورومانيا
المجموعة الرابعة: يجب أن تضم إنكلترا واسكتلندا
المجموعة الخامسة: يجب أن تضم إسبانيا وجمهورية إيرلندا
المجموعة السادسة: يجب أن تضم ألمانيا وبلغاريا
ما هي الملاعب التي تستضيف البطولة؟
ضمن المجموعة الأولى، تُلعب المباريات على ملعبي أولمبيكو في روما (إيطاليا) والملعب الأولمبي في باكو (أذربيجان).
وفي المجموعة الثانية، تُلعب المباريات على ملعبي كريستوفسكي في سانت بطرسبرغ (روسيا)، وباركن في كوبنهاغن (الدنمارك).
ويستضيف يوهان كرويف أرينا في أمستردام (هولندا) والملعب الوطني في بوخارست (رومانيا) مباريات المجموعة الثالثة.
وضمن المجموعة الرابعة، تقام المباريات على ملعبي ويمبلي في لندن (إنكلترا) وهامبدن بارك في غلاسكو (إسكتلندا).
وعلى ملعبي سان ماميس في بلباو (إسبانيا) وأفيفا في مدينة دبلن (جمهورية ايرلندا) تقام مباريات المجموعة الخامسة.
وفي المجموعة السادسة تلعب المباريات على ملعبي آليانز أرينا في مدينة ميونخ (ألمانيا) وفيرنيتش بوشكاش في مدينة بودابست (بلغاريا).
أمّا مباريات دور الـ16، فتستضيفها ملاعب ويمبلي، باركن، الملعب الوطني الروماني، يوهان كرويف، أفيفا، سان ماميس، فيرنيتش بوشكاش وهامبدن.
في حين تُقام مباريات الدور ربع النهائي على ملاعب آليانز أرينا، الملعب الوطني في باكو، كريستوفسكي، سانت بطرسبرغ، وأولمبيكو في روما.
بينما تُلعب مباراتي نصف النهائي والنهائي على ملعب ويمبلي.