يسعى منتخبا فرنسا وإنكلترا إلى حجز بطاقة التأهل إلى نهائيات كأس أوروبا 2020 في كرة القدم، عندما يستضيفان مولدافيا ومونتينيغرو توالياً، بينما يأمل حامل اللقب، البرتغال، تعزيز حظوظه عندما يستقبل بدوره ليتوانيا اليوم، ضمن منافسات الجولة التاسعة من التصفيات. وتحتل فرنسا المركز الثاني في المجموعة الثامنة، برصيد 19 نقطة بالتساوي مع تركيا المتصدرة، وبفارق المواجهتين المباشرتين بينهما، قبل أن تستقبل مولدافيا اليوم، لتعود وتحل ضيفة على ألبانيا بعد ثلاثة أيام في الجولة الأخيرة. ويحتاج المنتخب الفرنسي إلى نقطتين لضمان تأهله الى نهائيات البطولة.

ويتأهل صاحبا المركز الأول والثاني مباشرة الى النهائيات التي تقام بين حزيران/يونيو وتموز/يوليو المقبلين في 12 مدينة للمرة الأولى في تاريخ البطولة وذلك بمناسبة مرور 60 عاماً على نسختها الأولى التي استضافتها فرنسا عام 1960. ومن المتوقع أن يعتمد مدرب فرنسا ديدييه ديشان على تشكيلة هجومية، مع امكانية رؤية الرباعي كيليان مبابي وأنطوان غريزمان وكينغسلي كومان وأوليفييه جيرو معاً في ملعب ستاد دو فرانس في ضاحية سان دوني.
ويعود مبابي إلى صفوف المنتخب بعدما غاب عن المباريات الأربع الأخيرة في التصفيات، فيما يتواصل غياب الحارس هوغو لوريس إثر إصابته الشهر المنصرم بخلع في كوعه خلال مباراة فريقه توتنهام أمام برايتون في الدوري الإنكليزي الممتاز، وبول بوغبا لاعب مانشستر يونايتد، فيما كان لاعب يوفنتوس الايطالي بليز ماتويدي آخر الغائبين بعدما تعرض الأحد لكسر في أحد أضلعه أمام ميلان (1-صفر) في الدوري الإيطالي. ويتذيل منتخب مولدوفيا ترتيب المجموعة خلف أندورا (3 نقاط لكل منهما)، وتلقّت شباكه 22 هدفاً في ثماني مباريات، كما خسر بثلاثية نظيفة أمام منتخب «الديوك» في مباراة الذهاب.
وفي المجموعة الأولى، يأمل منتخب إنكلترا أن يحتفل بمباراته الكروية الـ1000 أمام نظيره المونتينيغري بالفوز عليه في ملعب ويمبلي في لندن، أو على أقل تقدير الخروج بتعادل لحجز بطاقة التأهل إلى النهائيات. ويتصدر منتخب «الأسود الثلاثة» مجموعته برصيد 15 نقطة وبفارق ثلاث نقاط عن وصيفه منتخب تشيكيا، الذي ألحق به خسارته الأولى في هذه التصفيات (1-2) في الجولة السابعة. ويبحث رابع مونديال روسيا 2018 عن لقبه الأوّل الكبير منذ 54 عاماً، وتحديداً منذ الفوز بمونديال 1966 الذي استضافته إنكلترا.
ومن جهته، يحتاج المنتخب البرتغالي إلى ضمان تأهله في هذه الجولة للفوز على ضيفه الليتواني، مقابل عدم فوز المنتخب الصربي الثالث (10 نقاط) على ضيفه لوكسمبورغ الذي يلتقيه في اليوم ذاته.
مباريات اليوم:
تركيا x آيسلاندا (الساعة 19:00 بتوقيت بيروت)، تشيكيا x كوسوفو، إنكلترا x الجبل الأسود، البرتغال x ليتوانيا، صربيا x لوكسمبورغ، ألبانيا x أندورا، فرنسا x مولدوفا، جميعها تلعب الساعة (21:45 بتوقيت بيروت).