بعد نهاية الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا، والجولة العاشرة والحادية عشرة في الدوريات الخمس الكبرى، دائماً ما يكون هناك فرق فاجأت الجميع بأداء مميز وغير متوقّع منها. في كل دوري من بين الدوريات الكبرى (الإسباني، الإيطالي، الإنكليزي، الألماني والفرنسي)، ظهر فريق جديد على الساحة وأصبح يشغل مركزاً متقدماً في ترتيب الدوري الذي ينشط فيه. لنتعرّف إلى بعض هذه الفرق التي سطع نجمها مع بداية موسم 2018-2019



الدوري الإيطالي: ساسولو


يحتلّ فريق المدرب روبيرتو دي زربي المركز السادس في الدوري الإيطالي بعد مرور 11 جولة حتّى الآن. 18 نقط هي حصيلة الفريق الذي كان بمثابة الـ«مفاجأة» في الدوري الايطالي. فأن يكون «النيرو فيردي» (ساسولو) في مركز متقدّم على كل من روما وفيورنتينا، إنجاز بحد ذاته بالنسبة إلى الفريق. بخمسة انتصارات وثلاثة تعادلات، إضافة إلى ثلاث هزائم، يتمثّل موسم فريق صاحب ملعب «مابي». الفضل في هذه الانطلاقة المميزة للفريق الإيطالي يعود إلى المدرب الشاب دي زربي الذي تسلّم الفريق في الموسم الحالي، بعد أن كان الفريق تحت إدارة المدرب جوسيبي لاكيني. الأخير، قاد فريقه الموسم الماضي إلى احتلال المركز الـ11، لكن العمل والنتائج الايجابية التي يقوم بها دي زربي، تثبت أنه أحد المدربين الذين سيكون لهم شأن في المستقبل (كما حدث مع مدرب روما الحالي ومدرب ساسولو السابق أوزيبيو دي فرانشيسكو).

الدوري الإنكليزي: واتفورد


يكفي المشاهد متابعة لاعب خط وسط يوفنتوس السابق الأرجنتيني روبيرتو بيريرا، مع فريقه واتفورد هذا الموسم، لمعرفة كم هي ممتعة مشاهدة فريق واتفورد هذه السنة. سجّل لاعب خط الوسط (الذي تحوّل إلى جناح أيسر في النسخة الحالية من الدوري الإنكليزي) خمسة أهداف حتّى الآن، من بينها هدف بمجهود فردي رائع أمام فريق هادرسفيلد. توليفة مميّزة للمدرب الإسباني خافيير غارسيا، المدرب السابق لفريق أوساسونا وملغا. يعتمد الفريق كثيراً على لاعبَي الارتكاز الفرنسيين، عبدوللاي دوكوري وايتيين كابو، اللذان يوفران التوازن في خط الوسط. إضافة إلى الدور الكبير الذي يقوم به لاعب برشلونة السابق الجناح الإسباني جيرار ديليفيو، والمهاجم الإنكليزي تروي ديني. موسم مميز حتّى اللحظة لواتفورد، حقق من خلاله ستة انتصارات. لكن يبقى السؤال: هل يستمر هذا الأداء؟

الدوري الإسباني: إسبانيول وألافيس


دائماً ما يكون موسم الـ«ليغا» الإسبانية محصوراً بين الثلاثي، أو الرباعي إذا صحّ التعبير، كل من برشلونة، ريال مدريد، أتلتيكو مدريد وفالنسيا، إلّا أن الموسم الحالي في الدوري الإسباني يختلف كثيراً عن سابقيه. يحتل كل من فريقي إسبانيول وفريق ديبورتيفو ألافيس المركزين الثاني والثالث توالياً (المركز الثالث محصور بثلاثة فرق بنفس عدد النقاط 20: ألافيس، أتلتيكو مدريد وإشبيلية). ما يمكن أن يجعل المتابعين يثقون بقدرة فريق ألافيس هذا الموسم، فوزه على ريال مدريد بهدف دون ردّ في الدقائق الأخيرة من عمر اللقاء. الفريق الثاني في إقليم كاتلونيا، أو كما يصفونه «الابن العاق» لمدينة برشلونة، هو الآخر يقدم مستوىً مميّزاً هذا الموسم، ما دفعه إلى أن يحتل المركز الثاني خلف المتصدّر برشلونة.

الدوري الألماني: دورتموند


صحيح أنّ فريق «المارد الأصفر» دورتموند، ليس جديداً على الصدارة، وعلى منافسة الفريق الأبرز في ألمانيا البايرن، إلّا أن ما يقدّمه الفريق في الموسم الحالي مغاير للسنوات الماضية. لمسات المدرب السويسري لوسيان فافر، واضحة على أداء الفريق الألماني متصدّر الـ«بوندسليغا» حتى الآن. مع مرور 10 جولات، يتصدّر دورتموند الترتيب العام للدوري الألماني، إضافة إلى تصدّر لاعبيه، الإسباني باكو الكاسير والإنكليزي جايدن سانشو لترتيب هداف وأفضل صانع ألعاب في الدوري. أداء مميز ونتائج كبيرة، فاجأ فيها المدرب فافر الدوري الألماني من جديد، رافعاً الشعار: «إن من له تاريخ لن ينتهي».

الدوري الفرنسي: ليل


موسم جميل يقدّمه أبناء المدرب كريستوف غالتييه، جعل منهم المنافس الأول للفريق الباريسي في الدوري هذا الموسم. على الرغم من أن كلمة «منافسة» لا تنطبق على دوري كالفرنسي، إلا أن ليل يُعَدّ الأقرب من حيث النقاط من العملاق الفرنسي «باريس سان جرمان». أخرج فريق ليل هذا الموسم لنا موهبتين اثنتين: الأولى تنحدر من ساحل العاج، والأخرى فرنسية. يقدّم النجم الـ«إيفواري» نيكولاس بيبي موسماً، سيدفعه إلى الخروج من أسوار ملعب «ليكورن» مع نهايته. ثمانية أهداف وخمس تمريرات حاسمة هي كل ما قدّمه النجم الصغير (22 عاماً) في الدوري. جناح أيمن عصري، يعتمد على مهاراته الفردية وسرعته المميزة. أمّا جوناثان بامبا، فيُعَدّ المفتاح الثاني لنجاح فريق ليل هذا الموسم، سجّل الجناح الأيسر الفرنسي سبعة أهداف في الدوري. أرقام مميّزة من لاعبين شابين قدّمهما لنا المدرب غالتييه، ما يعكس فكره المميّز في إعطاء الثقة للشباب، إضافة إلى الثبات الكبير في مستوى الفريق في الدوري الفرنسي هذا الموسم.