تلقت خطط رابطة دوري الدرجة الأولى الإسباني لإقامة مباراة واحدة في الموسم بالولايات المتحدة انتكاسة جديدة أمس عندما عارض فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد الاقتراح.وترغب رابطة الدوري الإسباني في أن تصبح أول مسابقة أوروبية تخوض مباريات ضمن الموسم في قارة مختلفة، لكن هذا المقترح اصطدم برفض الاتحاد المحلي للعبة إقامة مباراة جيرونا وبرشلونة في 27 كانون الثاني/يناير المقبل في ميامي قبل تلقيه المزيد من المعلومات.
ويحتاج نقل المباراة إلى ميامي موافقة الاتحاد الإسباني والأميركي للعبة وكذلك الاتحاد الأوروبي واتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف)، وذلك وفق لائحة النظام الأساسي للاتحاد الدولي (الفيفا).
وتهدد معارضة ريال مدريد خطط الرابطة بخوض مباراة واحدة في الموسم في الولايات المتحدة وفقاً لاتفاقها مع شركة ريليفنت الأميركية للترفيه لمدة 15 عاماً قادمة، والتي شملت خططاً لإقامة مباراة واحدة في الولايات المتحدة كل عام.
وقال بيريز أمام ملتقى لأعضاء النادي: «لن نذهب إلى الولايات المتحدة. لا أعرف من يهتم باللعب هناك لكن ذلك لا يدخل ضمن اهتمامات الأندية أو الجماهير لذلك نعارض هذا الأمر».
ويأتي تعليق بيريز بعد أسبوع واحد من تصريحات غولن لوبيتيغي مدرب ريال مدريد بشأن معارضة إقامة مباراة جيرونا وبرشلونة خارج البلاد قائلاً: «كل فريق بالدوري يجب أن يخوض مبارياته على ذات الأرض والبلد».
ورغم الاعتراضات الكثيرة والانتقادات التي تلقتها هذا الخطة، إلا أنّ خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني لا يزال متفائلاً بشأن نجاح خطته، قائلاً يوم الجمعة الماضي: «لا يزال بالإمكان إقامة المباراة (في ميامي) دون أدنى شك».
وكان قد سبق للويس روبياليس، رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، أن شنّ هجوماً لاذعاً على تيباس وقراره لعب بعض مباريات الليغا في الولايات المتحدة الأميركية. وقال روبياليس: «تحدثتَ مع الجميع باستثناء الأشخاص الذين كان عليك التحدث معهم. كان انعدام تام للاحترام، غير عادل وغير مفهوم. أنا لم أتلقَّ أي مكالمة منه. حمل المنافسة المحلية وأخذها إلى مكان آخر يمثل غزواً لهذا البلد. لقد تجاهل رأي اللاعبين بشكل كامل وحتى الأندية». ووفقاً لـ«كوبي» الإسبانية، رفض الاتحاد الإسباني بقيادة روبياليس طلب إقامة مباراة جيرونا وبرشلونة في ميامي.
وكان المتحدث باسم برشلونة جوسيب بيبس قال في وقت سابق هذا الشهر إنّ النادي يؤيد الفكرة، لكنه لن يوافق عليها إلا بعد موافقة كل الأطراف المعنية بكرة القدم الإسبانية.
وفي حال أقيمت المباراة في موعدها، سيُتاح لحاملي تذاكر موسم جيرونا عدداً من الخيارات لتعويضهم عن فقدان مباراة على ملعبهم قد سبق ودفعوا ثمنها، بما في ذلك رحلات مجانية إلى 1500 من أنصارهم لحضور المباراة في ميامي وفنادق مجانية لقضاء ليلة واحدة.
ويأمل مسؤولو الدوري الإسباني من خلال هذه الخطوة ضم رعاة وكسب مشجعين جدد على المدى الطويل كجزء من وجودهم المتزايد في الولايات المتحدة.