أعلن منظمو بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في التنس، أن لديهم «النية» للسماح بمشاركة اللاعبين الروس والبيلاروس في نسخة هذا العام، بعد حظرهم العام الماضي بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
وجاء في بيان لنادي عموم إنكلترا، الذي يشرف على البطولة، «نيتنا الحالية هي قبول مشاركة لاعبين من روسيا وبيلاروس شرط التنافس بصفة محايدة والامتثال للشروط المناسبة، بما فيها منع التعبير عن دعم التدخّل الروسي في أوكرانيا بأشكال مختلفة. كما يُمنع مشاركة اللاعبين الذين يتلقّون تمويلًا من الدولتين الروسية و/أو البيلاروسية».

وأثار حظر اللاعبين الروس والبيلاروس من ويمبلدون العام الماضي جدلا واسعاً ورفضاً من رابطتَي اللاعبين المحترفين واللاعبات المحترفات اللتين قررتا عدم منح نقاط البطولة لجميع المشاركين من كل الجنسيات رداً على قرار المنظمين.

ورحّبت الرابطتان الجمعة بهذا القرار، في بيان مشترك، قال «يسعدنا أن جميع اللاعبين ستتاح لهم فرصة المنافسة في ويمبلدون هذا الصيف. لقد تطلّب الأمر جهداً وتعاوناً عبر الرياضة للتوصل إلى حل عملي يحمي عدالة اللعبة».

لكن أوكرانيا رأت على لسان وزير خارجيتها دميترو كوليبا أن القرار «غير أخلاقي»، وحضّت المملكة المتحدة على منع دخول المشاركين من البلدين.