تغلبت الكازاخستانية إيلينا ريباكينا المصنفة 24 عالمياً على اللاتفية يلينا أوستابنكو (6-2) و(6-4)، وبلغت نصف نهائي بطولة أستراليا المفتوحة للمرة الأولى في مسيرتها. وهي ستواجه البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا، حاملة لقب 2012 و2013، الفائزة على الأميركية جيسيكا بيغولا المصنفة ثالثة عالمياً (6-4) و(6-1) أمس الثلاثاء في ملبورن.
فازت ازارينكا على الأميركية جيسيكا بيغولا أمس (أ ف ب)

وسبق لريباكينا أن أقصت في الدور السابق المصنفة أولى عالمياً البولندية ايغا شفيونتيك التي كانت المرشحة الأبرز لحصد اللقب. وقالت بعد فوزها أمس في مباراة استعرضت فيها قوتها على الإرسال: «أنا سعيدة للتواجد في نصف النهائي. الأجواء كانت رائعة» على ملعب رود لايفر أرينا. وتابعت: «بالطبع كنت متوترة، لا سيما في الشوط الأخير، كي أكون صريحة. ليس بقدر ما كنت متوترة قبل المباراة».
وعند الرجال تأهل كارن خاتشانوف بعد انسحاب الأميركي سيباستيان كوردا بعد أن كان الروسي متقدماً بمجموعتين و(3-0) في الثالثة. ووضع خاتشانوف حداً لمغامرة كوردا بتكرار إنجاز والده بفوزه عليه 7-6 (7/5)، 6-3، 3-0 قبل انسحاب الأخير لإصابة في معصم يده. وتلقى كوردا العلاج في معصمه في المجموعة الثانية من المباراة قبل أن يضطر للانسحاب ليتبدد حلم التتويج في البطولة الأسترالية على غرار والد بيتر في عام 1998.
تواجه الكازاخستانية إيلينا ريباكينا البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا في المربع الذهبي


وهذه المرة الأولى التي يبلغ خاتشانوف نصف نهائي أستراليا المفتوحة ليعادل أفضل نتيجة له في البطولات الكبرى عندما وصل العام الماضي إلى الدور ذاته في الولايات المتحدة المفتوحة قبل أن يسقط أمام النروجي كاسبر رود.
أما كوردا (مصنف 31 عالمياً) فقد فجر مفاجأة بإقصائه الروسي دانييل مدفيديف، وصيف النسختين السابقتين، في الدور الثالث وأقصى البولندي هوبرت هوركاش الحادي عشر عالمياً في ثمن النهائي بخمس مجموعات ليبلغ ابن الـ22 عاماً ربع نهائي بطولة كبرى للمرة الأولى في مسيرته.
وقال الروسي المصنف العشرون عالمياً بعد فوزه: «أعتقد أنه حتى مرحلة معينة كانت المباراة تنافسية جداً وكانت هناك معركة جيدة». وتابع: «لقد تغلّب على صديقي دانييل في ثلاث مجموعات وفاز بخمس مجموعات على هوركاش لذا كان يلعب بطريقة رائعة. فلنصفق له».