سجل نجم بورتلاند ترايل بلايزرز داميان ليلارد 51 نقطة ليقود فريقه إلى الفوز على فيلادلفيا سفنتي سيكسرز (124-121) والاحتفاظ بأمله في بلوغ الأدوار الإقصائية (البلاي اوف) من الدوري الأميركي للمحترفين في كرة السلة. وهي المرة الخامسة التي يتخطى فيها ليلارد حاجز الخمسين نقطة هذا الموسم والعاشرة في مسيرته ليبقى على مقربة من ممفيس غريزليز صاحب المركز الثامن الأخير المؤهّل إلى البلاي أوف.

وكان ليلارد تعرض لحملة انتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي بعد فشله في ترجمة رميتين حرتين حاسمتين خلال خسارة فريقه أمام لوس انجليس كليبرز السبت لكنه ردّ بأفضل طريقة ممكنة على منتقديه في مواجهة سيكسرز. وقال ليلارد: «كانت هذه المباراة مختلفة لأن موسمنا كان على المحك. لو خسرنا هذه المباراة لما كان مصيرنا بأيدينا. أعتقد أننا رددنا بأفضل طريقة ممكنة وكنا على الموعد». وأضاف «لقد أظهرنا روحاً قتالية في الوقت المناسب».
وأشاد مدرب بورتلاند تيري ستوتس بليلارد بقوله: «لقد أظهر التصميم الذي يلعب به خلال مسيرته. لا أعتقد أن أحداً كان يكترث كيف ستكون ردة فعله الليلة».
أما نجم الفريق المخضرم كارميلو انتوني فقال: «كان فوزنا الليلة صعباً للغاية، كان يتعيّن علينا بذل جهود إضافية لتحقيقه وقد نجحنا في ذلك».
وخسر سيكسرز جهود نجمه الكاميروني جويل امبييد لإصابة في كاحله منتصف الربع الأول بعد سقوطه بشكل خاطئ من دون أن يُدلي أي مسؤول في فريقه بشأن وضعه الصحي ومدى خطورة إصابته بعد المباراة. وفي حال غياب امبييد عن مواجهة فريقه ضد بوسطن في الأدوار الإقصائية ستصبح مهمته معقدة بكل تأكيد. وتأتي إصابة امبييد لتزيد من محن سيكسرز الذي يعاني أيضاً من إصابة أخرى لنجمه الأسترالي بن سيمونز في الركبة سيخضع إثرها لعملية جراحية في الأيام المقبلة.
وتبدو المنافسة حامية الوطيس بين أربعة فرق هي بلايزرز وممفيس وسان انطونيو وفينيكس، حيث لا يفصل بينها سوى فارق ضئيل لانتزاع إحدى بطاقات البلاي أوف. وأدى فوز بورتلاند ترايل بلايزرز إلى خروج نيو اورليانز بيليكانز وساكرامنتو كينغز من السباق لانتزاع إحدى بطاقات البلاي أوف.
وسجل صانع الألعاب الكاميروني باسكال سياكام 26 نقطة ليقود تورونتو رابتورز إلى الفوز ممفيس غريزليز (108-99) ليحسم المركز الثاني لفريقه حامل اللقب الموسم الماضي في المجموعة الشرقية وراء المتصدر ميلووكي باكس. أما أفضل مسجل في صفوف الخاسر فكان ديلون بروكس مع 25 نقطة. ورفع رابتورز رصيده إلى 50 فوزاً مقابل 19 خسارة.
وتغلب سان انطونيو سبيرز الساعي إلى الوجود في البلاي أوف للمرة الثالثة والعشرين توالياً على نيو اورليانز بيليكانز (122-113). وسجل ديمار ديروزان 27 نقطة بينها 15 في الربع الأخير في حين كان أفضل مسجل في صفوف الخاسر نجمه الصاعد زيون وليامسون مع 25 نقطة في 27 دقيقة. وساهم الثنائي اوستن ريفرز وجيمس هاردن في فوز هيوستن روكتس على ساكرامنتو كينغز 129-112 بتسجيلهما 41 و32 نقطة توالياً.
وتغلب بوسطن سلتيكس على اورلاندو ماجيك (122-119) بعد التمديد بفضل 29 نقطة لجايسون تاتوم بينها 5 نقاط في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي و5 أيضاً في الوقت الإضافي.
وتغلب برولكين نتس على لوس انجليس كليبرز (129-120) بفضل 27 نقطة لكاريس لوفير و25 لجو هاريس وضمن المركز السابع ومواجهة تورونتو في البلاي اوف، ولم تنفع النقاط الـ39 التي سجلها نجم كليبرز كاوهي لينارد في إبعاد الهزيمة عن فريقه. وحسم نتس نتيجة المباراة بشكل كبير في نهاية الشوط الأول عندما تقدم على منافسه بفارق 21 نقطة (45-24) وحاول كليبرز العودة في الشوط الثاني من دون أن ينجح في ذلك. واستمر غياب أبرز نجوم نتس عن صفوفه وهم كيفن دورانت وكايري ايرفينغ ودياندري جوردان.