أعلن الأوسترالي نيك كيريوس أنه لن يشارك في بطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية، إحدى البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب والتي تنطلق أواخر الشهر الحالي، من أجل «مئات آلاف الأميركيين الذين فقدوا حياتهم» بسبب فيروس كورونا المستجد.وبات اللاعب المثير للجدل، ثاني ممثل لبلاده يغيب عن البطولة المقرّرة في نيويورك بين 31 آب/ أغسطس و13 أيلول/ سبتمبر خلف أبواب موصدة بسبب كورونا بعد مواطنته المصنفة أولى عالمياً آشلي بارتي.
وقال كيريوس في شريط فيديو نشره عبر حسابه على موقع «تويتر»، «لن ألعب في بطولة الولايات المتحدة هذا العام. هذا الأمر يؤلمني في الصميم».
وتابع «لكنني أنسحب من أجل الناس، من أجل مواطنيّ الأوستراليين، من أجل مئات الآلاف من الأميركيين الذين فقدوا حياتهم، من أجلكم جميعاً».
وتعدّ الولايات المتحدة أكثر دول العالم تأثراً بكورونا الذي تسبب بأكثر من 150 ألف وفاة فيها، مع أكثر من 4,5 ملايين إصابة.
وسبق لكيريوس (25 عاماً ومصنف 40 عالمياً) أن انتقد العديد من اللاعبين لمشاركتهم في دورات استعراضية خلال الفترة الماضية، في ظلّ توقف المنافسات الاحترافية منذ آذار/ مارس بسبب تفشّي الفيروس. وطالت الانتقادات على وجه الخصوص المشاركين في دورة «أدريا تور» التي نظمها المصنف أوّل عالمياً الصربي نوفاك ديوكوفيتش في دول البلقان بحضور آلاف المشجعين ومن دون احترام صارم للشروط الصحّية أو التباعد الاجتماعي، وسجّلت خلالها إصابة أربعة لاعبين بالفيروس، يتقدمهم ديوكوفيتش والبلغاري غريغور ديميتروف.
كما انتقد قرار منظمي البطولة الأميركية، المضي قدماً في إقامتها، على رغم الظروف الصحية الراهنة.
أبدى منظمو بطولة فلاشينغ ميدوز ثقتهم بسلامة الإجراءات التي سيتخذونها


وفي الشريط المنشور، خفف كيريوس من حدّة انتقاده للمنظمين، مقراً بالحاجة إلى مواصلة العديد من الأشخاص، مثل العاملين في المطاعم وخدمات التنظيف وغيرها، العمل من أجل نيل الرواتب. لكنه دعا اللاعبين إلى ضرورة احترام الإجراءات الصحية والوقائية لعدم المخاطرة بالتقاط العدوى أو نقلها.
وتوجه إليهم بالقول: «عليكم أن تتصرفوا وفق ما تمليه مصلحة بعضكم البعض وأن تعملوا معاً. لا يمكنكم الرقص على الطاولات، أو محاولة جمع المال في أوروبا وكسب مدخول سريع من خلال استضافة أحداث استعراضية. هذا أمر أناني. فكروا بالآخرين لمرة، هذا ما هو الفيروس عليه. لا يبالي بتصنيفكم العالمي أو قيمة أموالكم في المصارف. تصرفوا بمسؤولية».
وأبدى منظمو بطولة فلاشينغ ميدوز ثقتهم بسلامة الإجراءات التي سيتخذونها على هامش البطولة، والتي ستشمل عزل المشاركين فيها بما يشبه «الفقاعة» للحدّ من احتكاكهم مع أشخاص آخرين وتفادي التقاط العدوى.
وتوقفت نشاطات كرة المضرب الاحترافية اعتباراً من آذار/ مارس بسبب فيروس كورونا، ومن المقرّر أن تستأنف هذا الشهر من خلال دورة باليرمو الإيطالية للمحترفات (تنطلق رسمياً اليوم الاثنين)، على أن تعود منافسات المحترفين من خلال دورة سينسيناتي الأميركية التي ستقام هذا العام استثنائياً في نيويورك، اعتباراً من 22 منه، تليها مباشرة فلاشينغ ميدوز.