أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أمس الأربعاء أن اتحادات الهند وإيران وقطر والسعودية وأوزبكستان، أعربت عن اهتمامها باستضافة نهائيات كأس آسيا 2027، على أن يكشف هوية الدولة المضيفة في عام 2021. وأفاد الاتحاد القاري في بيان «بعد دعوة جميع الاتحادات القارية للتعبير عن اهتمامها باستضافة كأس آسيا 2027 بحلول 30 حزيران/يونيو، يؤكد الاتحاد الآسيوي أنه تلقّى إعراباً عن الاهتمام من خمسة اتحادات أعضاء وهي الهند، إيران، قطر، السعودية وأوزبكستان». وأردف أنه سيعمل مع الأعضاء لتقديم الوثائق اللازمة للترشح «وسيعلن عن الدولة المضيفة في عام 2021». وتستضيف الصين النسخة المقبلة في عام 2023.وكان الاتحاد الآسيوي قرّر مطلع نيسان/أبريل الماضي تمديد مهلة الموعد النهائي للتقدم بالعروض الأولية، بعد أن كان الموعد النهائي في 31 آذار/مارس، وذلك على خلفية فيروس كورونا المستجد الذي أحدث فوضى عارمة في روزنامة الأحداث الرياضية حول العالم.
وشارك في النسخة الأخيرة التي استضافتها الإمارات مطلع العام الماضي 24 منتخباً للمرة الأولى، وأحرز المنتخب القطري اللقب للمرة الأولى في تاريخه على حساب اليابان في المباراة النهائية (3-1). وبرغم إحرازها لقب كأس آسيا ثلاث مرات في أعوام 1984 و1988 و1996، لم تستضف السعودية النهائيات في تاريخها، على غرار الهند وأوزبكستان.
وتستضيف المملكة العديد من الأحداث الرياضية في الآونة الأخيرة، في مسعى منها لزيادة النشاطات الرياضية في إطار «رؤية 2030» التي تسعى من خلالها الرياض إلى تنويع مصادر الدخل والحد من الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي للإيرادات العامة. أما قطر، فاستضافت النهائيات مرتين في عامي 1988 و2011، محرزة اللقب في النسخة الماضية في الإمارات.
وإيران هي الدولة الوحيدة التي أحرزت اللقب مرتين على أرضها في عامي 1968 و1976، علماً بأنها حقّقت ثلاثية متتالية بتتويجها أيضاً في تايلاند عام 1972.