وجه العديد من السائقين، يتقدمهم بطل العالم الحالي البريطاني لويس هاميلتون والسابق الألماني سيباستيان فيتل، انتقادات لاذعة إلى اقتراح منظمي بطولة العالم للفورمولا 1 باعتماد «ترتيب انطلاق عكسي» في السباقات لزيادة التنافس. ومن ضمن الاقتراحات التي بدأ تداولها من قبل مجموعة «ليبرتي ميديا» الإعلامية الأميركية المالكة لحقوق الفورمولا 1، اعتماد ترتيب انطلاق عكسي، أي أن ينطلق السائقون الذين يحلّون في المراكز المتقدمة في التجارب الرسمية، من المراكز الأخيرة في يوم السباق.

وبدأ هذا الطرح بإثارة حفيظة السائقين، على رغم أنه لا يزال اقتراحاً متداولاً ولم يعتمد رسمياً بعد. ومن هؤلاء فيتل، سائق فيراري الذي لم يحاول تلطيف انتقاداته للاقتراح، واصفاً إياه ببساطة بـ«الهراء». وأضاف المتوج بطلاً للعالم أربع مرات بين العامين 2010 و2013 مع فريق ريد بول: «لا أعرف أي عبقري تقدم به، لكنه ليس الحل. هو مقاربة خاطئة بالكامل».
ولم يرق الطرح أيضاً هاميلتون، سائق مرسيدس، بطل العالم في العامين الماضيين، الذي قال على هامش جائزة سنغافورة الكبرى، المرحلة الخامسة عشرة من بطولة العالم: «لا أعرف ماذا أقول. الناس الذين اقترحوا ذلك لا يعرفون عمّا يتحدثون». أما زميل فيتل، شارل لوكلير، فأكد أنه لن يكون «سعيداً» إذا نُفِّذَ الاقتراح.