تأهل الإسباني رافايال نادال المصنف الأول عالمياً إلى الدور الربع النهائي لكرة المضرب إحدى دورات الماسترز للألف نقطة، وجاء ذلك بعد فوزه على السويسري العائد ستانيسلاس فافرينكا بـ7ــ5، 7ــ6 (7ــ4)، في مباراة أوقفتها الأمطار لـ45 دقيقة.

وتوقفت المباراة بعد 63 دقيقة على انطلاق المجموعة الأولى، بعد إنقاذ فافرينكا كرة حاسمة لنادال، لكن الأخير تقدم 6ــ5 ثم حسم المجموعة بعد استئناف اللعب وتوقف الأمطار.
وشهدت المجموعة الثانية منافسة قوية، فتقدم فافرينكا المتوج بلقب ثلاث بطولات كبرى 2ــ1، قبل أن يتبادلا كسر الإرسال ثم يتفوق الإسباني بالشوط حاسم «التاي بريك» ويبلغ ربع النهائي في تورونتو للمرة الأولى منذ 2015.
وقال نادال (32 عاماً) المتوج أعوام 2005، 2008 و2013: «كانت مباراة جيدة، فوز إيجابي لي أمام خصم صعب»، وتابع «أنا سعيد لرؤية ستان يلعب مجدداً».
ورفع نادال المتوج بلقب 17 بطولة كبرى عدد انتصاراته أمام فافرينكا الذي يحتل حالياً المركز 195 في تصنيف رابطة المحترفين إلى 17 في 20 مباراة.
وابتعد فافرينكا عن اللعب بسبب خضوعه لعمليتين جراحيتين في ركبته، حيث غاب منذ نهائي بطولة رولان غاروس الفرنسية العام الماضي، حين توج الإسباني نادال باللقب للمرة الثانية توالياً والحادية عشرة في مسيرته بفوزه السهل بثلاث مجموعات.
ويلتقي نادال الكرواتي مارين شيليتش المصنف سادساً والذي تابع تقدمه الهادئ إلى الربع النهائي بفوزه على الأرجنتيني دييغو شفارتزمان الحادي عشر 6ــ3 و6ــ2.
وفي تورنتو أيضاً، حقق اليوناني ستيفانوس تسيتسيبات المفاجأة بإقصاء الصربي نوفاك ديوكوفيتش المتوج بلقب 13 بطولة كبرى، حيث تغلب عليه 6ــ3، 6ــ7 (6ــ7) و6ــ3.

علق ديوكوفيتش على خسارته: «لعب جيداً واستحق الفوز بدون أي شك»(أ ف ب )

ووصف تسيتسيباس (19 عاماً) الذي تأهل على حساب النمساوي دومينيك تيم المصنف سابعاً في الدور الثاني، فوزه على ديوكوفيتش حامل اللقب أربع مرات في تورونتو و12 لقباً في بطولات الماسترز على أنها أفضل مباراة في حياته. وقال: «عرفت أني ألعب جيداً. هذا فوز مليء بالمشاعر لم أشعر بإحساس مماثل بعد الفوز أبداً».
ويخوض المصنف 27 والذي سيبلغ العشرين الأحد، أول مباراة في ربع نهائي ضمن بطولات الماسترز في مسيرته، أما ديوكوفيتش (31 عاماً) المصنف عاشراً والمتوج في تموز/يوليو في بطولة ويمبلدون، فعلق على خسارته: «لعب جيداً واستحق الفوز بدون أي شك. لم ألعب بشكل رائع. لم أصد الكرات جيداً. لم تكن تلك المباراة الرائعة».
وفي سياق متصل، احتاج البلغاري غريغور ديميتروف المصنف خامساً إلى نحو ساعتين ونصف للتفوق على الأميركي فرانسيس تيافوي 7ــ6 (7ــ1)، 3ــ6 و7ــ6 (7ــ4). ووصل المصنف الثاني وحامل اللقب ألكسندر زفيريف (21 عاماً) إلى الدور ذاته بعد تخطيه الروسي دانيل مدفيديف 6ــ3، 6ــ2 في 52 دقيقة.
وسقط الكندي دنيس شابوفالوف (19 عاماً) أمام الهولندي روبن هازه 5ــ7 و2ــ6، ليلتقي الأخير الروسي كارين خاشانوف الفائز على الأميركي جون ايسنر المصنف ثامناً 7ــ6 (7ــ5) و7ــ6 (7ــ1).
احتاجت هاليب المصنفة الأولى 3 ساعات وسبع دقائق للفوز(أ ف ب )

ولدى السيدات، احتاجت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة الأولى 3 ساعات وسبع دقائق لتخطي الروسية أناستازيا بافليوتشينكوفا، حيث فازت 7ــ6 (11ــ9)، 4ــ6، 7ــ5.
وقالت الرومانية المتوجة بلقب بطولة فرنسا المفتوحة على ملاعب رولان غاروس، ثاني بطولات الغراند سلام: «كانت مباراة رائعة، معركة رائعة»، مضيفةً:«قدمت (بافليوتشينكوفا) أداء لا يصدق، وقاتلت حتى النهاية. أنا منهكة بعض الشيء. مر وقت طويل منذ لعبت آخر مباراة لي في ويمبلدون. سأحاول قدر الإمكان التعافي وخوض المباراة المقبلة»
إلى ذلك، فازت الأميركية سلون ستيفنز المصنفة ثالثة والتي تستعد في وقت لاحق هذا الشهر للدفاع عن لقبها في بطولة الولايات المتحدة، على الإسبانية كارلا سواريز نافارو 6ــ2، 7ــ5 في الدور الثالث. وتلتقي ستيفنز في ربع النهائي اللاتفية أناستازيا سيفاتسوفا الفائزة على الألمانية يوليا غورغيس المصنفة عاشرة 6ــ3، 7ــ6 (7ــ2).