لن تحصل الأسطورة الأميركية سيرينا وليامس على معاملة خاصة في بطولة رولان غاروس الفرنسية في كرة المضرب، إذ يبدو أن مشوار المصنفة أولى عالمياً سابقاً سيكون صعباً، لأنها لن تكون على رأس مجموعة في سحب القرعة، ما أثار جدلاً في بلادها.وعنونت صحيفة «يو اس ايه توداي» أن «رولان غاروس تعاقب سيرينا على إنجابها طفلة»، مشيرة إلى أن حاملة لقب الـ23 بطولة كبرى يجب أن تستفيد من استثناء خلال سحب القرعة المقرر الخميس.
وتحاول ابنة السادسة والثلاثين العودة إلى سابق مستوياتها بعد إنجابها طفلتها الأولى في أيلول/سبتمبر الماضي، علماً بأنها ابتعدت عن الملاعب منذ مطلع كانون الثاني/يناير 2017 بعد تتويجها بلقب بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى، على حساب شقيقتها فينوس.
وأدى غياب سيرينا إلى تراجعها بشكل كبير في التصنيف العالمي للمحترفات.
وعلى رغم عودتها تدريجياً في آذار/مارس الماضي، الا أنها لم تخض هذا الموسم سوى أربع مباريات في دورتي أنديان ويلز وميامي الأميركيتين، ولم تخولها نتائجها التقدم إلى أعلى من المركز 449 عالمياً، قبل انطلاق منافسات رولان غاروس، ثانية بطولات «الغراند سلام».
وتقام البطولة الفرنسية بين 27 أيار/مايو والعاشر من حزيران/يونيو.
وفي ظل هذا التصنيف المتواضع، يتعين على أي لاعبة ترغب في بلوغ الدور الأول للبطولة، خوض الأدوار التمهيدية، الا في حال نيلها بطاقة دعوة أو «تصنيفاً محمياً». وسمح الأخير لسيرينا بتفادي الدور التمهيدي. ويتيح هذا النظام للاعب أو اللاعبة بالحفاظ، خلال فترة انتقالية، على تصنيفه القديم بعد عودته من غياب طويل (بين ستة أشهر وسنتين) بسبب الاصابة، المرض أو الحمل. الا أن النظام نفسه لا يضمن لسيرينا الحلول على رأس إحدى مجموعات القرعة وتفادي مواجهة لاعبة من العيار الثقيل في الدور الأول.
وكانت سيرينا التقت في آذار/مارس الماضي في دورة ميامي اليابانية ناومي أوساكا المتوّجة قبلها بأسبوع في انديان ويلز، وخسرت أمامها.
وقال مدير الدورة واللاعب السابق جيمس بلايك «أحرزت اللقب كثيراً (8 مرات) ويجب أن تستفيد من حماية كهذه»، فيما لم ترغب رابطة المحترفات في إجراء استثناء، لكنها تدرس إمكانية تغيير قواعدها بالنسبة إلى الأمهات.