خرج النجمة من سباق المنافسة على لقب الدوري اللبناني لكرة القدم رغم فوزه على الأنصار 3-2، لكنه لم يخرج من المنافسة على المركز الثاني الذي يسمح لصاحبه بالمشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي.قد يكون مستغرباً على فريق أن يخرج من المنافسة على اللقب رغم فوزه على المتصدر. سبب الخروج هو فوز العهد على شباب الساحل 2-0 على ملعب جونيه يوم السبت. فوز جاء في ظرف 13 دقيقة عن طريق هدف رائع لعلي الحاج في الدقيقة السابعة وآخر لمحمد حيدر بعد ست دقائق. 13 دقيقة كانت كافية للعهد لإنهاء مباراة جاء مستواها ضعيفاً وانتهت فنياً حتى قبل أن تبدأ.
هذا الفوز رفع رصيد العهد إلى 33 نقطة في صدارة الترتيب متقدماً على الأنصار الثاني بنقطة وعن النجمة الثالث بنقطتين.
إذاً لماذا النجمة فقد حظوظه بإحراز اللقب، خصوصاً أنه في حال فوزه على الغازية في الأسبوع المقبل وتعادل العهد مع الأنصار يصبح رصيد النجمة 34 نقطة والعهد 34 نقطة والأنصار 33.
الجواب هو: في ظل النظام الفني المعتمد لهذا الموسم على صعيد احتساب النقاط يكون العهد الفريق الوحيد الذي لم يستفد من نظام نصف النقطة التي استفاد منها النجمة والأنصار لدى نهاية المرحلة المنتظمة. فحينها تمّ قسمة رصيد الأندية من النقاط على اثنين قبل انطلاق السداسية. والفريق الذي كان رصيده مفرداً تم احتساب نصف النقطة كنقطة كاملة. لكن في حال تساوى فريقان في نهاية الموسم بالنقاط تكون الأفضلية للفريق الذي لم يستفد من احتساب نصف النقطة نقطة كاملة. وهذا ينطبق على العهد مقارنة بالنجمة والأنصار.
لكن هذا لا يعني أن النجمة لا يملك شيئاً لينافس عليه في الدوري. فالمرحلة الأخيرة ستشهد مواجهة النجمة لفريق الشباب الغازية الأخير في الترتيب وبالتالي فوز النجمة سيمنحه المركز الثاني مهما كانت نتيجة مباراة العهد والأنصار.
المهم أن الحسم على صعيد اللقب وتمثيل لبنان في كأس الاتحاد الآسيوي سيتوضح مع نهاية الأسبوع المقبل.
وبالعودة إلى لقاء الأمس بين النجمة والأنصار، فأقل ما يقال عنه أنه مجنون. خمسة أهداف خلال 18 دقيقة ثلاثة للنجمة سجّلها خليل بدر، جيفينيو، وماتيوس في الدقائق 65 ،72، 77، وهدفان للأنصار سجلهما الحاج مالك في الدقيقتين 59 و67.
تقدم الأنصار مرتين وعادل النجمة مرتين قبل أن يخطف التقدم. سيناريو مجنون أشعل مدرجات ملعب جونيه بجمهوريه في مباراة ستبقى بالذاكرة والأهم أنها نظيفة من الجمهورين اللذين يستحقان التهنئة.
النجمة استحق الفوز، والأنصار لم يستحق الخسارة. «سوريالية» غريبة في لقاء القمة. النجمة استحق الفوز بالعرض الكبير الذي قدّمه والأنصار لم يستحق الخسارة كونه تقدّم مرتين كما أنه استحق ركلة جزاء في نهاية الوقت لم يحتسبها الحكم القبرصي الذي قاد اللقاء.
انتهى اللقاء بفائز وخاسر. نتيجة أسست لمباراة المصير بالنسبة للأنصار في الأسبوع المقبل حين يواجه العهد. الفوز ولا شيء غير الفوز كخيار للأنصار، فهل يحقق «الأخضر» المطلوب؟
في سداسية الهبوط، تعقّدت الأمور أكثر بعد خسارة الصفاء أمام ضيفه التضامن صور 1-3، وخسارة الحكمة أمام مضيفه طرابلس 0-2، وتعادل السلام زغرتا مع ضيفه الإخاء الأهلي عاليه سلباً.
المفاجأة كانت في خسارة الصفاء على ملعبه أمام ضيف لا يملك لاعبين أجانب وشارك في اللقاء بعدد من لاعبيه الشباب ورغم ذلك فاز الصوريون بأهداف جواد كوثراني والزيات وكريم منصور في الدقائق (10، 57 و66) في حين سجّل هدف الصفاء لاعبه ديالو في الدقيقة 19.
بدا المشهد الفني للصفاويين محزناً في لقاء كان يتوجب على لاعبيه أن يقاتلوا للفوز وليس للتعادل، لكنهم بدل ذلك خرجوا خاسرين وتجمّد رصيدهم عند 14 نقطة في المركز الرابع خلف الحكمة الثالث بفارق نقطة، في حين عزّز التضامن صدارته برصيد 24 نقطة وضمن هذه الصدارة بغض النظر عن نتيجته مع طرابلس الوصيف برصيد 20 نقطة في الأسبوع الأخير.
لعب النظام الفني وطريقة احتساب النقاط دوراً في خروج النجمة من المنافسة على لقب الدوري


طرابلس أيضاً ضمن الوصافة بعد فوزه على الحكمة بهدفي سليمان أبو زمع وبنديو في الدقيقتين 40 و82). فوز وضع الحكمة في مأزق قبل أسبوع على نهاية الدوري.
في المرداشية، انتهى لقاء السلام زغرتا والإخاء الأهلي عاليه سلبياً بقيادة طاقم حكم قبرصي. عزز الفريقان رصيدهما حيث أصبح رصيد السلام زغرتا 14 في المركز الخامس، والإخاء 13 نقطة في المركز الأخير.
أربعة فرق ستتواجه للنجاة من الهبوط في الأسبوع المقبل، حيث سيستضيف الصفاء (14 نقطة) السلام زغرتا (أيضاً 14 نقطة)، في حين يستضيف الحكمة (15 نقطة) الإخاء الأهلي عاليه (13 نقطة) في جونيه. مباراتان لا تقبلان سوى بفوز الفرق الأربعة وهذا مستحيل وبالتالي فإن التنبّؤ بهوية الفريقين الناجيين يعتبر ضرباً من الخيال.



قرعة كأس الأندية العربيّة اليوم


يشارك ممثّل نادي البرج ماهر رحال اليوم في سحب قرعة بطولة الأندية العربية لكرة القدم (الساعة 19.00 بتوقيت بيروت)، بعد أن سمّى الاتحاد اللبناني في جلسته الأخيرة فريق البرج (الصورة) لتمثيل لبنان على اعتباره ثالث الموسم الماضي في الدوري. وأعلن الاتحاد العربي لكرة القدم في وقت سابق إقامة نسخة 2023 من البطولة تحت تسمية كأس الملك سلمان للأندية في السعودية بمشاركة 37 نادياً عربياً، كما أعلن عن جوائز مالية تُقدر بعشرة ملايين دولار.
وسيتم سحب القرعة اليوم عند الساعة 19.00 بتوقيت بيروت، على أن ينطلق الدور الأول من البطولة في 13 آذار الجاري، ويستمر حتى 12 نيسان المقبل. ويبدأ الدور الثاني في 8 أيار، وينتهي في 7 حزيران، على أن تكون المباريات بنظام خروج المغلوب ذهاباً وإياباً.
وكان البرج قد فاز في الدوري أمس على الشباب الغازية 3-2، حيث سجل له حسين العوطة ومحمد حمود ورتشارد بافور، في حين سجل للغازية عماد غدار وشادي الجوني.