بداية الأسبوع الثامن من «تحت». من سداسية الأندية الأواخر التي ستُقام مبارياتها الثلاث اليوم وفي التوقيت عينه عند الساعة 14:15. فالدوري دخل في مرحلة التنافس من «المستوى الأحمر» وتوزّع خريطة الملاعب يسمح بإقامتها في اليوم والتوقيت عينه. فبين ملاعب جونيه وبحمدون وزغرتا ستتواجه الفرق الستة، بينها خمسة تسعى إلى الهروب من الهبوط إلى الدرجة الثانية حيث ضَمن سادسهم، أي التضامن صور بقاءه في الدرجة الأولى مع صدارة برصيد 21 نقطة. سفير الجنوب سيواجه الحكمة الرابع برصيد 12 نقطة في بحمدون. مباراة متناقضة على صعيد الضغوطات والمتطلبات. هي مباراة للاستمتاع وتعزيز الصدارة للتضامن، مقابل مباراة «شبه مصيرية» للحكمة قبل أسبوعين على نهاية الدوري. «الأخضر» الذي يسعى إلى الصعود إلى المركز الثالث ولو مؤقتاً، يبدو مأزوماً بضغط ملاحقيه الإخاء الأهلي عاليه الخامس برصيد 11 نقطة والسلام زغرتا الأخير بعشر نقاط. مأزق الحكمة على صعيد ضغط مطارديه ليس الوحيد، فهناك مسألة تجميع الدقائق للاعبين دون 21 عاماً حيث أصبح رصيد الحكمة 1328 دقيقة للاعبين من أصل 1750 مطلوبة، وإلا سيتم حسم ثلاث نقاط من رصيده وفقاً للنظام الفني للبطولة. الحكمة لا يتحمل حسم نصف نقطة فكيف بثلاث نقاط في الصراع الكبير على الهروب من الهبوط. مازال الحكمة يحتاج إلى 422 دقيقة للاعبين أي 211 دقيقة للاعب الواحد. رقمٌ من الممكن تحصيله في ظل وجود ثلاث مباريات متبقية أي 270 دقيقة، وهذا ما سيفرض على الجهاز الفني إشراك لاعبين دون 21 عاماً لمعظم دقائق المباريات الثلاث.في الوقت عينه، سيكون ملعب جونيه مسرحاً للقاء «الشقيقين» بين الصفاء الثالث برصيد 13 نقطة والإخاء. لقاء مراكز وهروب وسعي إلى الأمان، إضافة إلى الحساسيّة المعروفة بين الفريقين. مباراة مفتوحة على جميع الاحتمالات وتوقع نتيجتها يشبه توقّع حدوث زلزال في وقت محدد.
اللقاء الثالث في سداسية الأندية الستة الأواخر سيكون بين السلام زغرتا الأخير وطرابلس الثاني برصيد 17 نقطة. بالنسبة إلى الفريق الأول هي مباراة «حياة أو موت» جديدة، بعد فوزه على الحكمة في الأسبوع الماضي (يملك عشر نقاط تسع منها حققها أمام الحكمة هذا الموسم). أما بالنسبة إلى طرابلس فهي فرصة إحراز ثلاث نقاط وانتزاع بطاقة أمان من الهبوط إلى الدرجة الثانية.
سيكون ملعب جونيه مسرحاً للقاء منتظر بين «الشقيقين» الصفاء والإخاء الأهلي عاليه


أما مباريات سداسية الأندية الأوائل فستقام مبارياتها غداً وبعد غد، حيث يلعب السبت الشباب الغازيّة الأخير برصيد ست نقاط مع العهد الوصيف برصيد 27 نقطة على ملعب أنصار في الجنوب عند الساعة 14:15. لقاء انتزاع صدارة ولو مؤقتة للعهد في ظل غياب قائده حسين دقيق بداعي الإيقاف، مقابل سعي جنوبي إلى إحراز أوّل النقاط في المرحلة السداسيّة بعد سبع خسائر متتالية. على الورق تبدو كفّة العهد أرجح، لكن في ظل طبيعة الملعب والأداء الذي قدمه العهد أمام النجمة كل شيء وارد.
يلي اللقاء الجنوبي آخر بيروتي بين النجمة الثالث برصيد 25 نقطة مع البرج الخامس برصيد 18 نقطة على ملعب جونيه عند الساعة 16:45. هذا الملعب الذي شهد حضوراً نجماوياً لم يسبق له مثيل في الأسبوع الماضي، سيشهد صورة متناقضة كلياً مع غياب تام لجمهور النجمة تنفيذاً لعقوبة اتحادية. وحده جمهور البرج لكن بعدد لا يتجاوز الـ700 مشجع سيكون حاضراً لدعم فريقه في مشوار السعي وراء المقعد الثالث الذي يؤهل صاحبه المشاركة في بطولة الأندية العربية.
النجمة يدرك من جهته أن لا مجال لأنصاف الحلول. إما الفوز أو ضياع فرصة إحراز اللقب. مهمة ليست سهلة أمام خصم عنيد أثبت سابقاً أنه قادر على عرقلة المنافسين على اللقب.
ختام المرحلة سيكون الأحد مع لقاء الأنصار المتصدر برصيد 29 نقطة مع شباب الساحل الرابع بعشرين نقطة على ملعب جونيه عند الساعة 17:00. مباراة تتشابه عناونيها مع المباراتين السابقتين، تعزيز حظوظ إحراز اللقب للأنصار والمحافظة على آمال احتلال المركز الثالث للساحل.
على صعيد المنافسة على اللقب، فيمكن تصنيفها كتحضير للفرق الثلاثة، أي الأنصار والعهد والنجمة قبل الأسبوعين الأخيرين الذين سيشهدان موقعتين من العيار الثقيل. الأولى بين النجمة والأنصار في الأسبوع المقبل، والثانية بين الأنصار والعهد في الأسبوع الأخير. ولا شك أن أياً من الفرق الثلاثة لن يقبل بأن يدخل إلى هاتين المواجهتين وهو متعثّر أو مهزوز وبالتالي سيكون عنوان مبارياتهم هذا الأسبوع بعنوان وحيد هو: الفوز ولا شيء غير الفوز.



مواجهة «مصيرية» بين المبرة والأهلي صيدا

(طلال سلمان)

اليوم الجمعة لن يكون حاسماً بدرجة كبيرة لأندية الدرجة الأولى فقط، ففي بطولة الدرجة الثانية وقبل أسبوع على نهاية الدوري ستكون هناك مواجهة تصح فيها جميع عبارات الحسم. مصيرية، حياة أو موت، كسر عظم، مباراة الفرصة الأخير... هو اللقاء الذي سيجمع المبرة صاحب المركز الرابع ما قبل الأخير برصيد 9 نقاط مع الأهلي صيدا الأخير برصيد 5 نقاط على ملعب العهد عند الساعة 14:15. ومع حصر بطاقة الهبوط الثانية، بعد سقوط شباب البرج نتيجة انسحابه من الدوري، بين المبرة والأهلي صيدا سيكون لقاء اليوم حاسماً إلى درجة كبيرة. فالمبرة يكفيه التعادل لضمان بقائه في حين يحتاج الأهلي إلى الفوز للمحافظة على أمل ضئيل مرتبط بنتائج الأسبوع الأخير.
وفي سداسية الأوائل، سيكون هناك لقاء هام عند الساعة 14:15 على ملعب بحمدون، بين الراسينغ المتصدر برصيد 30 نقطة ووصيفه الأهلي النبطية برصيد 25 نقطة أمام الإصلاح البرج الشمالي الثالث برصيد 24 نقطة والذي سيواجه مضيفه فريق تجمّع شباب بعلبك الخامس بـ16 نقطة في التوقيت عينه. أما المباراة الثالثة فتجمع بنت جبيل الأخير برصيد 12 نقطة مع سبورتينغ الرابع بـ17 نقطة على ملعب صور عند الساعة 14:15.