بإمكان أيّ أحدٍ أن يحدّد اسم بطل الدوري، وبإمكان أيّ أحدٍ أن يحدّد اسمَي الفريقين الهابطين الى مصاف أندية الدرجة الثانية.أيّ أحد يعني أيّ فريق، وهو ما أثبته الأسبوع الخامس في السداسيّتين، انطلاقاً من المباراة الافتتاحية في سداسية الأوائل، وتلك التي أقيمت قبل نهاية الأسبوع في سداسية الأواخر، وكرّر خلالها السلام زغرتا فوزه على الحكمة هذا الموسم.
الحديث عن المباراة الأولى التي جمعت بين الأنصار وشباب الساحل يطول، فهي سجّلت حلقة جديدة في مسلسل الإثارة الذي عرفته البطولة منذ فصل الفرق الأولى عن نظيرتها الأخرى، حيث ارتفع مستوى المباريات التي عرفت تقلبات في النتائج.
هذا في موازاة الأخذ في الحسبان أنّ أيّ نتيجة سلبية يمكن أن تضعف أو تقضي على آمال أيّ فريق في الفوز باللقب، وهو ما حصل مع شباب الساحل إثر سقوطه أمام الأنصار 1-3 بعد ظهر السبت في جونية.

خسارة وهجرة للعبة
هناك كاد زين فران يغيّر من المعادلة ويلحق بالفريق الأخضر خسارته الأولى هذا الموسم، لكن الأنصار تمتّع مجدداً بشخصية البطل، إذ ما إن عادل نجم الساحل نظيره الأنصاري حسن معتوق في عدد الأهداف هذا الموسم (7 أهداف) حتى ردّ عليه الأخير بمعادلته في عدد التمريرات الحاسمة (6 تمريرات) عندما أهدى زميله التونسي حسام اللواتي هدف التعادل بكرة عرضية.
الواقع أن الساحل أكد مرّة جديدة هذا الأسبوع أنه يستحق أكثر ممّا هو عليه حالياً بالنظر الى الكرة الجميلة التي يقدّمها بقيادة مدربه الصربي دراغان يوفانوفيتش، لكن العنصر الأجنبي لا يبدو مساعداً تحديداً من الناحية الهجومية، وذلك في ظل تقديم النيجيري أندرو إيكيفي أداءً جيّداً دفاعاً.
هذا بعكس الأنصار الذي لا يزال يتفوّق على خصومه بفضل «سفاحه» السنغالي الحاج مالك تال الذي أضاف الهدف الثاني، معادلاً رقمه الأفضل الذي سجله في موسم 2018-2019 عندما وقّع أيضاً على 19 هدفاً.
كل شيء في هذه المباراة لُعب وحُسم في الشوط الثاني الذي شهد أكثر من نقطة تحوّل. ففي شوط المدربين، رمى مدرب الأنصار جمال طه بورقة نجم خط الوسط نادر مطر على أرض الملعب بعدما فاجأ الجميع بعدم إشراكه أساسياً، فكان دخوله نقطة تحوّل واضحة بإضافته الهجومية حيث هدد المرمى وحرّك اللعب قبل أن يتوّج مجهوده بهدفٍ ثالث.
رئيس الساحل يهجر اللعبة اعتراضاً على ما اعتبره ظلماً يلحق بفريقه


هدفٌ طمأن الأنصار وأثار قلق ملاحقيه لأنه بقي من دون هزيمة، وبدا بإصرارٍ رهيب لعدم التفريط في النقاط، ليترك لهم مواعيد صعبة عند مواجهته.
«الزعيم» صنع الضجيج بانتصاره، لكن الضجة أطلّت من مكانٍ آخر عندما أعلن رئيس نادي شباب الساحل سمير دبوق هجر اللعبة اعتراضاً عمّا اعتبره ظلماً تحكيمياً يلحق بفريقه الذي برأيه كان يستحق الحصول على ركلة جزاء بعد كرةٍ مشتركة بين مهاجمه النيجيري بوبي كليمنت ومدافع الأنصار المالياني إيشاكا ديارا.
فوز الأنصار وضع ضغطاً بلا شك على النجمة الذي وقف والعهد على بُعد نقطتين منه قبل انطلاق المرحلة، وهو ما بدا واضحاً من خلال أداء لاعبي «النبيذي» الذين طاردوا هدفاً مفاجئاً سجله البرج في الشوط الثاني من لقائهما بواسطة يوسف عنبر.
النجمة، رغم التعادل، خرج خاسراً من هذه المباراة، أوّلاً لأنه أصبح على مسافة 4 نقاط من المتصدّر، وثانياً لأنه يعلم بأنه بنسبةٍ كبيرة سيخسر الوصافة اليوم لأن العهد حامل اللقب مرشح بقوة لتخطي الشباب الغازية عندما يلتقيه الساعة 14.15 في جونية.

اللبناني حاضر بقوة
صحيحٌ أنه لا يمكن ظلم اللاعبين بسبب أداء بعضهم المتذبذب خلال اللقاء أو بسبب عدم تقديم البعض الآخر الأداء المنتظر، وذلك في ظل جوّ عاصف وأرضية ملعب صعبة. لكن الأكيد أنه من كان يفترض منهم صناعة الفارق فشلوا في هذا الأمر، وسط انتقادات واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي طالت الثلاثي الأجنبي، مقابل إشادات بالوافد الجديد كريم أبو زيد الذي أنقذ بشجاعته فريقه من الخسارة بهدفٍ توّج من خلاله مجهوده الكبير خلال المباراة حيث كان أفضل لاعبيها برأي الكثيرين تماماً، كما كانت الحال في غالبية المباريات التي خاضها منذ وصوله الى الفريق قبل انطلاق السداسية.
مستوى أبو زيد أكد جودة مستوى اللاعب اللبناني عندما يستفيد من الثقة الممنوحة له، وهي المسألة نفسها التي يمكن أن نجدها في ما يفعله التضامن صور الذي استكمل الموسم من دون أيّ لاعبٍ أجنبي، متمسكاً بصدارة سداسية الأواخر بعدما حقق فوزاً كبيراً على الصفاء 4-1، بأهدافٍ حملت توقيع اللبناني النشأة الفلسطيني الجنسية عدنان سلوم، حسن قعفراني، جواد كوثراني، وكريم منصور، بينما سجّل هدف الصفاء الوحيد مهاجمه السنغالي أدرامي ديالو.
خسارةٌ كادت تُدخل الصفاء في حالة توتر لولا الفوز الذي حققه طرابلس على الإخاء الأهلي عاليه 3-1 ليبقى في المركز الثاني في هذه السداسية بفارق نقطةٍ واحدة خلف «سفير الجنوب»، وليخطو طرابلس بثبات نحو البقاء في الدرجة الأولى حيث يتقدّم على الحكمة والصفاء بفارق 5 نقاط، وعلى الإخاء والسلام بفارق 9 نقاط.



العهد يواجه الغازية اليوم


عقد المدير الفني لفريق العهد السوري رأفت محمد (الصورة) مؤتمراً صحافياً عشية مباراة الفريق مع الشباب الغازية اليوم عند الساعة 14.15 في جونية في ختام المرحلة الخامسة من ذهاب الدورة السداسية، بحضور مدافع الفريق أندرو صوايا. وتحدث رأفت عن تقارب مستوى الفرق في الدوري، والدليل هو النتائج المتقاربة التي تشهدها المباريات.
وعن أهمية مباراة اليوم وتحضيرات الفريق، أجاب المدير الفني لفريق العهد «أنه يجب الفوز في مباراة اليوم لكي نستمر في المنافسة على المركز الأول، كما تحدث عن العامل السلبي في المباراة وهو الطقس الذي يصعّب المباراة أكثر».
وعن الإصابات التي تعرّض لها الفريق، أجاب محمد أن عدداً من اللاعبين قد يغيبون عن المباراة بسبب الإصابة أو بسبب حالات مرضية، إلا أن لا شيء مؤكَّد حتى الآن.
ثم تحدث اللاعب أندرو صوايا، فأكّد أن الفريق يحضّر جيداً للمباراة، وشدّد على ضرورة الفوز لإبقاء المنافسة على المركز الأول.