حين يكون الفارق في جدول الترتيب بين البرج المتصدّر وشباب الساحل الخامس ثلاث نقاط فقط، وحين يكون الفارق بين الشباب الغازية التاسع وطرابلس الثاني عشر والأخير أيضاً ثلاث نقاط فقط فحينها يمكن الاستدلال على مدى التقارب والتنافس بين أندية الدرجة الأولى في المرحلة المنتظمة من الدوري.على مدى ثلاثة أيام، ستُقام مباريات الأسبوع الثامن من الدوري اللبناني لكرة القدم أيام الجمعة والسبت والأحد. هي المرحلة الأخيرة قبل توقف قد يدوم لعشرة أيام إفساحاً في المجال أمام منتخب لبنان الأولمبي للمشاركة في بطولة غرب آسيا التي ستُقام في السعودية. هذه الأيام العشرة قد تطول في حال تأهل المنتخب إلى الدور الثاني، أما إذا خرج من الدور الأول وعاد اللاعبون إلى أنديتهم، فمن المتوقع أن ينطلق الدوري في 11 تشرين الثاني بمرحلته التاسعة التي ستشهد مواجهة منتظرة بين البرج والعهد.
ثلاث مباريات ستقام اليوم الجمعة، تجمع الأولى البرج المتصدر بـ18 نقطة مع الحكمة الثامن بخمس نقاط على ملعب بحمدون عند الساعة 15.00. لقاء بعنوان الجريحين بعد خسارة البرج أمام الأنصار والحكمة أمام التضامن صور في الأسبوع الماضي. مباراة محكومة بسيناريو واحد للفريقين رغم فارق الترتيب بينهما: خسارة المركز. فالبرج يعلم تماماً أن تعثره أمام الحكمة سيهدد صدارته من قبل ثلاثة فرق على الأقل وهي الأنصار والعهد والنجمة، مع حظوظ للساحل بنسبة أقل. وعليه، فإن البرج يدخل إلى اللقاء بعنوان وحيد وهو الفوز. أولاً، لاستعادة الثقة وتعويض الخسارة أمام الأنصار، ثانياً، للحفاظ على الصدارة وأخيراً، لمصالحة الجمهور الكبير الذي يؤازره في اللقاء.
يملك البرج جميع مقوّمات الفوز من عناصر أجنبيين ومحليين وخصوصاً خالد تكه جي ومحمد صادق وخضر حلاق، إلى جهاز فني متميّز بقيادة المدرب أسامة الصقر. لكن هذا لا يعني أن نقاط المباراة في جعبة البرجيين. فهي مباراة كرة قدم وكل شيء وارد فيها، خصوصاً أن الحكمة قادر على عرقلة أي فريق في حال كان لاعبوه في يومهم.
المباراة الثانية تجمع شباب الساحل مع الشباب الغازية على ملعب العهد عند الساعة 15.00. لقاء بين الساحليين أصحاب المركز الخامس برصيد 15 نقطة مع فريق أبناء الجنوب التاسع برصيد خمس نقاط. بالنسبة إلى الأزرق الساحلي فإن الخسارة أو حتى التعادل غير وارد بعد التعثّر أمام طرابلس في الأسبوع الماضي والتعادل معه سلباً. فأي زلّة قدم جديدة ستعني ابتعاد الساحليين عن الصدارة أكثر فأكثر. الأمر عينه ينطبق على الشباب الغازية الذي خسر أمام النجمة 0-2 في الأسبوع الماضي، حيث يحتاج إلى نقطة على الأقل كي لا يتراجع في سلّم الترتيب.
سيكون ختام الأسبوع الثامن مشتعلاً أسفل الترتيب بين طرابلس والسلام زغرتا


اللقاء الثالث اليوم سيقام على ملعب جونيه عند الساعة 15.45 بين العهد الثالث برصيد 16 نقطة والتضامن صور السابع بثماني نقاط. لقاء قد يكون غير متكافئ فنياً نظراً إلى تفوق العهداويين بالعناصر، لكن بالنسبة إلى تاريخ لقاءات الفريقين قد تتقلص الفوارق الفنية. لطالما كان التضامن صور يشكّل صعوبة للعهداويين لكن حين يكون على أرضه في صور، فهل يكسر التضامن القاعدة ويعرقل العهد في جونيه؟ سؤال جوابه مساء يوم غد. جواب قد يخلط الأوراق على صعيد الترتيب مهما كانت النتيجة، خصوصاً إذا ما كانت نتيجة البرج والحكمة ليست في صالح المتصدّر.
غداً السبت سيُقام لقاء وحيد هو الأبرز في الأسبوع الثامن ويجمع النجمة الرابع بـ16 نقطة مع الصفاء السادس بثماني نقاط على ملعب جونيه عند الساعة 16.45. لقاء بين فائز في الأسبوع الماضي وهو النجمة وخاسر هو الصفاء. الأول فاز على الغازية والثاني خسر من العهد بنتيجة كبيرة. وعليه، فهو لقاء تعزيز الحضور والمركز للنجمة ومحو الخسارة والتراجع بالنسبة إلى الصفاء.
ويُختتم الأسبوع الثامن بعد غدٍ الأحد بلقاءين: الأول يجمع الأنصار الوصيف برصيد 17 نقطة مع الإخاء الأهلي عاليه العاشر بثلاث نقاط على ملعب جونيه عند الساعة 14.00. لقاء بين نجمي الأسبوع الماضي، فالأنصار أسقط البرج بعرض هو الأجمل وبالتالي يسعى إلى الحفاظ على وتيرته المتصاعدة، والإخاء حقّق أول ثلاث نقاط بفوزه على السلام زغرتا صاعداً إلى المركز العاشر، وسيسعى لتحصيل نقطة على الأقل رغم صعوبة المهمة. الفارق أن الإخاء سيكون تحت قيادة فنية جديدة بنكهة إسبانية بعد تعيين إدارة الإخاء للمدرب دانييل خيمينيث مديراً فنياً خلفاً للمستقيل حسين حمدان الذي قدّم استقالته بعد الفوز على السلام وهي لم تكن الأولى لكن إدارة النادي كانت ترفضها في كل مرة.
يدخل الأنصار إلى اللقاء وصورة الترتيب ستكون واضحة تماماً بالنسبة إليه. فجميع الفرق التي تنافسه بقوة ستكون قد لعبت وبالتالي سيعرف الأنصاريون أن فوزهم قد يعني إما استعادة الوصافة أو انتزاع الصدارة وفقاً للنتائج.
اللقاء الأخير في الأسبوع الثامن سيجمع طرابلس والسلام زغرتا على ملعب طرابلس عند الساعة 14.15. هو لقاء الأخير مع ما قبل الأخير والفارق بينهما نقطة وحيدة. صورة تغني عن أي كلام حول صعوبة المباراة وأهميتها. طرابلس سيسعى لمغادرة المركز الأخير الذي يحتله برصيد نقطتين، والسلام لا يرضى بأن يتراجع إلى المركز الأخير حيث يحتل حالياً المركز 11 برصيد ثلاث نقاط.