أنهى منتخب لبنان مشاركته في كأس العرب لكرة القدم في قطر بأفضل طريقة بعدما حقق الفوز على منتخب السودان 1- 0 ضمن المجموعة الرابعة التي تأهّل عنها منتخبا مصر صاحبة الصدارة والجزائر كوصيفة بعد تعادلهما 1-1.

توّج منتخب لبنان حضوره المميز في المجموعة القوية وخرج برصيد ثلاث نقاط من فوزٍ مستحق على المنتخب السوداني بتشكيلة لبنانية شهدت بعض التغييرات، أبرزها مشاركة الحارس علي السبع ومحمد زين طحان، مع غياب الرباعي نور منصور ووليد شور وجهاد أيوب بسبب الإصابة والإرهاق وقاسم الزين الموقوف.

هدف لبنان الوحيد بعد خطأ من الحارس السوداني علي بوعشرين (الدوحة ــــ طلال سلمان)

صحيح أن منتخب لبنان فاز بهدف وحيد سجّله الحارس السوداني علي بوعشرين خطأً في مرماه من كرة حرة، علماً بأن المنتخب اللبناني لعب بصفوف ناقصة من الدقيقة 63 مع طرد ربيع عطايا. لكن السودانيين بدورهم أكملوا المباراة منقوصي الصفوف بعد طرد لاعبهم أحمد وضاح في الدقيقة 76.
اختتم منتخب لبنان مشاركته المهمة في كأس العرب التي تعدّ أفضل تحضير للتصفيات النهائية المؤهلة إلى كأس العالم 2022 حيث سيقابل منتخب كوريا الجنوبية في 27 كانون الثاني على ملعب صيدا. ولعل أهم ما في مشاركة المنتخب اللبناني، إلى جانب التحضير للتصفيات، هو الصورة الجيدة التي ظهر عليها في المباريات الثلاث التي خاضها، بدءاً من لقاء مصر وخسارته 0-1 بركلة جزاء ومن ثم مع الجزائر 0-2 أيضاً من ركلة جزاء وهدف ثانٍ في الدقيقة 94، قبل أن يختتم مشاركته بأفضل أداء قدّمه اللبنانيون منذ سنوات.
صحيح أن المنتخب السوداني لا يقارن بمنتخبَي مصر والجزائر، لكن في النهاية هو منتخب أفريقي متأهل إلى نهائيات أمم أفريقيا ويملك لاعبين جيدين.
خلاصة المشاركة اللبنانية في كأس العرب تحضير جيد وحضور مشرّف وكسب لاحترام معظم من تابع مباريات منتخب لبنان في العرس العربي.
انتهى الدور الأول من البطولة حيث شهد اليوم الأخير تأهل المغرب والأردن عن المجموعة الثالثة وخروج السعودية وفلسطين. تأهل مغربي أردني فرضه فوز الأردن على فلسطين 5-1 وخسارة السعودية من المغرب 0-1.
وسيكون شكل الدور ربع نهائي الذي ينطلق بعد غدٍ الجمعة على الشكل الآتي:
تونس ستواجه عمان، وتلعب قطر صاحبة الضيافة مع الإمارات. وتلعب السبت مصر مع الأردن، والمغرب مع الجزائر في لقاء يعدّ الأبرز في الدور ربع النهائي إلى جانب لقاء قطر والإمارات الذي يحمل ذكريات لقاء المنتخبين في كأس آسيا عام 2019.