مرّ الأسبوع الأول من المرحلة السداسية للدوري اللبناني لكرة القدم على خير. نجح المعنيون في إنهائه رغم صعوبة الظروف على أكثر من صعيد سواء في ما يتعلّق بأزمة كورونا أو في ما يتعلّق بالأوضاع الأمنية وقطع الطرقات. انتهى الأسبوع الأول من دون تسجيل أي حالة إصابة بفيروس كورونا في ست مباريات ضمن بطولة الدرجة الأولى بعد إجراء فحوصات سريعة «Rapid Test» لجميع اللاعبين والإداريين في المباريات. انتهى الأسبوع الأول بصدارة نجماوية تحققت الجمعة، في حين شهد يوم السبت ثلاث مباريات للفرق الستة الأخيرة في الترتيب سجلت ارتياحاً في طرابلس والبرج. في المباراة الأولى، فاز طرابلس على الشباب الغازية على ملعب العهد بهدف وحيد سجّله علاء عزو في الشوط الثاني. فوز أراح الطرابلسيين في مسألة الهروب من الهبوط إلى الدرجة الثانية مع تعزيزهم المركز الثامن برصيد 16 نقطة. أما الشباب الغازية فبقي في المركز الحادي عشر ما قبل الأخير برصيد 6 نقاط.

نجح طرابلس في خطف ثلاث نقاط من الغازية (كريم السيد)

في صيدا، كان التضامن صور يخطف نقطة ثمينة من شباب البرج بعد تعادله معه سلباً ليرفع رصيده إلى ثماني نقاط في المركز العاشر ويبتعد أكثر عن منافسه الغازية على بطاقة النجاة. أما شباب البرج فبقي في المركز التاسع برصيد 13 نقطة.
النتيجة الأكبر يوم السبت كانت في جونيه مع فوز البرج على السلام زغرتا بثلاثية نظيفة سجلها محمد زين فرّان، محمد قاسم، ومحمد ناصر. فوزٌ عزز مركز البرج في المنطقة الآمنة مع احتلاله المركز السابع برصيد 17 نقطة.
وسيتوقف النشاط المحلي على صعيد بطولة الدرجة الأولى حتى مطلع نيسان إفساحاً للمجال أمام خوض منتخب لبنان الأول والأولمبي مباريات ودية في دبي والبحرين. فالمنتخب الأول سيلعب مع الأردن في 24 الجاري عند الساعة الرابعة بتوقيت بيروت، ومع الكويت في 29 منه (16:45 بتوقيت بيروت الصيفي) استعداداً لمبارياته الثلاث المتبقية في المجموعة الآسيوية الثامنة ضمن التصفيات المزدوجة لكأسي العالم «قطر 2022» وآسيا «الصين 2023»، والمقررة أمام سريلانكا وكازاخستان وكوريا الجنوبية، وستستضيفها كوريا الجنوبية في حزيران المقبل.
وغادرت بعثة منتخب لبنان صباح أمس الأحد إلى دبي برئاسة رئيس لجنة المنتخبات الدكتور مازن قبيسي، ويرافقها نائب رئيس الاتحاد أحمد قمر الدين. وتضم جمال طه مديراً فنياً، فؤاد بلهوان مديراً للمنتخب، وسام خليل مدرباً مساعداً، وحيد فتال مدرباً لحراس المرمى، جورج عساف مدرّباً للياقة البدنية، يوسف محمد إدارياً، إيلي متني معالجاً فيزيائياً، وديع عبد النور منسّقاً إعلامياً، وشفيق فارس مسؤولاً للتجهيزات.
واختار الجهاز الفني 24 لاعباً، هم: حسن معتوق، نصار نصار، حسن شعيتو «موني»، كريم درويش، نادر مطر، حسن شعيتو «شبريكو» (الأنصار)، محمد حيدر، نور منصور، حسين زين، حسين منذر ومهدي خليل (العهد)، علي ضاهر، عباس عاصي ويوسف بركات (شباب الساحل)، ماهر صبرا وعبد الله عيش (النجمة)، مصطفى مطر (طرابلس)، نادر مروش (الأخاء الأهلي عاليه)، باسل جرادي (هايدوك سبليت الكرواتي)، محمد قدوح (أمانة بغداد)، ماجد عثمان (الرمثا الأردني)، هلال الحلوة (الفيصلي الأردني)، محمد علي دهيني (تيليبورغ السويدي) وجورج فيليكس ملكي (إي أي كي السويدي). ويلتحق المحترفون خارجاً بزملائهم مباشرة في دبي.
تمهيداً لهذا التجمّع، خاض لاعبو المنتخب المحليون سلسلة تدريبات واختبارات فردية خلال فترة الإقفال الاحترازي، فضلاً عن تدريبين جماعيين على ملعب مجمّع الرئيس نبيه بري المهني في بئر حسن، بعد تخفيف الإجراءات والسماح بالأنشطة الرياضية في الهواء الطلق، وذلك بالتوازي مع تحضيراتهم مع أنديتهم تمهيداً لاستئناف بطولة الدوري العام.

...والمنتخب الأولمبي إلى البحرين


منتخب لبنان الأول يدخل معسكراً في دبي (حسن بحسون)

ويعوّل الجهاز الفني على هذا التجمّع سعياً إلى تجانس تدريجي بين المقيمين والمغتربين، الذين تسنّى حضورهم إلى دبي للمشاركة في المعسّكر والمباراتين المنتظرتين أمام الأردن والكويت.
وكان منتخب لبنان خسر أمام نظيره البحريني ودياً بنتيجة 1 -3 خلال معسكره القصير الذي انتظم به في دبي في تشرين الثاني الماضي. وهو اللقاء الأول الذي خاضه بعد نحو عام من تعادله مع كوريا الشمالية من دون أهداف في بيروت، ضمن التصفيات المزدوجة.
أما منتخب لبنان الأولمبي لكرة القدم فيدخل اليوم في معسكر تدريبي في العاصمة البحرينية المنامة من أجل خوض مباراتين ودّيتين مع نظيره البحريني استعداداً لبطولة غرب آسيا التي تُقام في الصيف المقبل والتي تليها التصفيات الآسيوية 2022.
وستقام المباراة الأولى على ملعب المحرق البحريني والثانية على ملعب الأهلي في تمام الساعة 5:15 مساء بتوقيت لبنان.
وكان المنتخب قد خاض العديد من المباريات الوديّة المحلية إلى جانب تدريبات اللياقة البدنية التي لم تتوقف طيلة فترة الإقفال التام.
وغادرت بعثة المنتخب اللبناني فجر اليوم الاثنين إلى البحرين برئاسة مدير المنتخب نزيه كسرواني، وتضم جمال الحاج (مديراً فنياً)، بلال زغلول (مدرباً)، زياد الصمد (مدرباً للحراس)، بيار فلفلة (مدرباً للياقة)، ملحم شمص (معالجاً فيزيائياً) محمد الشامي (تجهيزات).
واستدعى الجهاز الفني 22 لاعباً، هم: محمد زهر، هادي مرتضى، انطوان دويهي، علي خروبي، جميل ابراهيم، حسن قريتم، محمد الحسيني، حسين فحص، انطوني مكايل، محمد حايك، هادي ماضي، حسان كنعان، قاسم حايك، حسن سرور، يوسف الحاج، محمد حيدر، حسين عواضة، مهدي الزين، خليل بدر، محمد ناصر، زين فران وعلي الحاج.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا