يبدأ منتخب لبنان لكرة القدم دون 23 عاماً مشواره في تصفيات كأس آسيا ضمن المجموعة الرابعة في السعودية، حين يواجه منتخب الإمارات اليوم عند الساعة 16.25 بتوقيت بيروت. ويتنافس المنتخب اللبناني مع منتخبات: السعودية، الإمارات وجزر المالديف على المركز الأول المؤهّل الى نهائيات كأس آسيا التي ستقام في تايلاند، مطلع العام المقبل. وهذه البطولة ستؤهّل أيضاً ثلاثة منتخبات عن القارة الآسيوية للمشاركة في أولمبياد طوكيو 2020. يمتلك المنتخب اللبناني عناصر جيدة جداً، فبعض اللاعبين ينشطون في دوري الدرجة الأولى ويقدمون مستوى جيّداً، لكن المشكلة كانت في عدم الاستعداد للتصفيات الآسيوية بالصورة المطلوبة، في ظل الروزنامة الضاغطة للدوري المحلي وكأس الاتحاد الآسيوي التي يشارك بها ناديا النجمة والعهد.

أمس (الخميس)، عقد مدربا المنتخبين، الصربي ميليتش موريسيتش، المدير الفني للمنتخب اللبناني، والمدير الفني للمنتخب الإماراتي ماسيج سكورزا مؤتمراً صحافياً، يسبق اللقاء في العاصمة السعودية الرياض، قال فيه مورسيتش إن منتخب الأرز يمتلك خامات ومواهب جيدة قادرة على حسم المباريات، وأضاف: «منتخب لبنان لم يخض أي مباراة تحضيرية، ولم يدخل معسكراً بالشكل الجيد، حيث نعوّل على حضور اللاعبين الفني بعد مشاركاتهم مع فرقهم في الدوري المحلي». واعتبر أن مواجهة ثلاثة منتخبات خلال ستة أيام أمرٌ مرهق بدنياً للاعبيه غير المعتادين على هذه الوتيرة.
من جهته، أكدّ مدرب منتخب الإمارات الأولمبي ماسيج سكورزا أن هدفه التأهل عن المجموعة، بغض النظر عن حسابات أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثاني. ولفت سكورزا إلى عدم معرفته بهوية منتخب لبنان، حيث لم يخض أي مباراة ودية. وبالنسبة إليه، سيخوض مباراة ضد مجهول. مدرّب المنتخب الإماراتي أبدى حذره من المباريات الافتتاحية، وخصوصاً أن خصمه يمتلك مواهب وخامات جيدة.
ويخوض منتخب لبنان مباراته الثانية أمام السعودية يوم الأحد، على أن يواجه المالديف يوم الثلاثاء.

هادي مرتضى


- مواليد 1/8/1999
- حارس مرمى نادي التضامن صور
- يخوض موسمه الأول في الدوري اللبناني، حيث لفت أنظار الجهاز الفني للمنتخب الأول الذي استدعاه الى المعسكر قبل نهائيات كاس آسيا 2019 في الإمارات.

علي فحص


- مواليد 24/4/1997
- لاعب نادي العهد ومعار الى نادي الراسينغ حالياً. برز مع ناديه الحالي كظهير، ويتوقع أن يكون من اللاعبين الأساسيين في التصفيات الآسيوية.
يلعب في مركز الدفاع

حسين منذر


- مواليد 20/3/1997
- لاعب نادي العهد
- يلعب في مركز خط الوسط. هو من ابرز المواهب اللبنانية في خط الوسط، وجرى استدعاؤه الى معسكر منتخب لبنان الأول قبل نهائيات كأس آسيا في الإمارات، لكنه كما الحارس مرتضى لم يشارك في النهائيات.

فؤاد عيد


- مواليد 29/11/1998
- لاعب نادي طرابلس، يلعب في مركز الهجوم. من اللاعبين الشباب في النادي الشمالي الذين فرضوا أنفسهم في التشكيلة الأساسية للفريق الأول. وقد لفت الأنظار في الدوري بقدرته على تسجيل الأهداف.

مارك مهنا


- مواليد 18/2/1998
- لاعب نادي الراسينغ ويلعب في مركز الدفاع. من اللاعبين الذين برزوا في الموسم الماضي والحالي والذي يستطيع اللعب في أكثر من مركز دفاعياً.

أندرو صوايا


- مواليد 30/4/2000
- لاعب نادي النجمة
- يشغل مركز الدفاع. من اللاعبين الأساسيين في الفريق، وخصوصاً بعد إصابة الظهير الأيمن علي حمام ويقدم موسماً جيداً مع فريقه.

يوسف بركات


- مواليد 9/5/1998
- لاعب نادي السلام زغرتا، يشغل مركز خط الوسط. يخوض موسمه الأول في لبنان وهو من اللاعبين البارزين مع النادي الشمالي.

محمد قدوح


- مواليد 10/7/1997
- لاعب نادي العهد، يشغل مركز الهجوم. من أبرز لاعبي بطل لبنان الشباب الذين حجزوا مكاناً أساسياً لهم في الفريق الأول، لكن كثرة الإصابات أبعدته كثيراً عن المباريات.

حسين شرف الدين


- مواليد 13/10/1997
- لاعب نادي النجمة، ويلعب في مركز الدفاع. يمتاز كمهنّا بقدرته على اللعب كقلب دفاع وظهير، لكنه لا يشارك كثيراً كأساسي في فريق النجمة.

حكمت الزين


- مواليد 10/3/1998
- لاعب نادي شباب الساحل، يشغل مركز الدفاع. من اللاعبين الشباب الذين وجدوا فرصتهم مع «الأزرق» ويقدم أداءً جيداً في الدوري.

يحيى الهندي


- مواليد 24/9/1998
- لاعب نادي النجمة، يشغل خط الوسط. انضم الى النجمة في المرحلة بين الذهاب والإياب ويقدّم أداءً مميزاً في البطولة المحلية.

كريم درويش


مواليد 2/11/1998
لاعب نادي النجمة ومعار الى الإخاء الأهلي عاليه. حالياً يلعب في مركز خط الهجوم. برز مع ناديه المعار أكثر مما برز مع ناديه الأصلي، ويتميّز ببنية جسدية قوية وطول فارع.