يواصل المنتخب اللبناني لكرة السلّة تحضيراته للمرحلة الثالثة من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم المقررة في الصين 2019. المدرّب السلوفيني ـ اليوناني سلوبودان سوبوتيتش اختار التشكيلة الأوليّة للمنتخب والتي تألّفت من جاد خليل، علي فرحات، علي مزهر، رودريغ عقل، إيلي رستم، عزيز عبدالمسيح، أحمد إبراهيم، جان عبدالنور، أمير سعود، كريم زينون، باسل بوجي، علي حيدر، دانيال فارس، شارل تابت، جيرارد حديديان ولاعب الارتكاز المجنّس آتر ماجوك. وسيكون اللاعبون علي فرحات وعزيز عبد المسيح وكريم زينون أمام فرصة كبيرة لحجز مكان لهم في التشكيلة النهائية (مؤلّفة من 12 لاعباً) التي سيختارها سوبوتيتش، قبل السفر لخوض معكسر مكثّف في الفيليبين بدءاً من الـ 20 من الشهر الجاري.تحضيرات المنتخب التي انطلقت في الثالث عشر من الشهر الحالي في مجمّع نهاد نوفل في الذوق بعد توقف الدوري، تبدو مثاليّة بعد عودة صانع الألعاب علي مزهر، وعدم وجود غيابات باستثناء لاعب الرياضي بيروت وائل عرقجي، الذي لم يتعافى بعد من إصابة في الرباط الصليبي.
والأكيد أن المدرب سوبوتيتش سيعتمد بشكل كبير على المدافع القوي جان عبد النور، إضافة إلى علي حيدر وأمير سعود ولاعب الارتكاز المجنّس آتر ماجوك، نتيجة المستوى الكبير الذي يقدمونه في الدوري المحلي. الأجواء داخل معسكر المنتخب مثاليّة، وأكّد المدرّب أن التركيز سيكون على كل مباراة، من دون التسرّع، والتفكير بالتأهل مبكراً. ومن جهته قال قائد المنتخب جان عبد النور أن حظوظ المنتخب كبيرة، خاصة في ظل عدم وجود إصابات، وبعد الفوز على الصين في لبنان. وحذّر عبد النور من التسرّع والتراخي، خاصة أن المنتخب الكوري استبدل لاعبه الأجنبي، وبالتالي فإن التحضيرات يجب أن تكون مكثّفة، والتركيز عالياً.
من المقرر أن يخوض لبنان مباراتين وديّتين خلال معسكر الفيليبين

ومن المقرر أن يخوض لبنان مباراتين وديّتين خلال معسكر الفيليبين مع منتخب الفيليبين نفسه، استعداداً لمباراة كوريا الجنوبية على أرض الأخيرة ضمن المرحلة الثالثة من التصفيات، والمقررة في قاعة ساغك المغلقة للألعاب الرياضيّة في 29 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري. وسينتقل «منتخب الأرز» بعدها إلى الصين لمواجهة المنتخب الصيني في الثاني من كانون الأوّل/ديسمبر المقبل لخوض المباراة الثانية والأخيرة ضمن المرحلة الثالثة من التصفيات. وسيكون رجال المدرّب سوبوتيتش مطالبين بالفوز في مباراة واحدة على الأقل لكي يضعوا قدماً في مونديال الصين العام المقبل، وإذا فاز منتخب الأرز في المباراتين على كوريا والصين، سيكون بذلك قد حسم التأهل إلى المونديال السلّوي، وبالتالي يكون ثاني ممثّل للعرب بعد المنتخب التونسي الذي حسم تأهله إلى الصين.
ومن النقاط التي يمكن أن تؤثر على المنتخب، هي خروج كشاف المنتخب جاد مبارك من الجهاز الفني، وتعيين نجل المدرّب ليون سوبوتيتش بدلاً منه في هذا التوقيت.
وفي إطار التحضيرات للمنتخب أيضاً، سيخوض منتخب لبنان (B) مواجهة ودية مع نظيره السوري يوم السبت (17/11/2018) على ملعب مجمع نهاد نوفل الرياضي في ذوق مكايل. ومنتخب لبنان (B) تم الإعلان عنه قبل أسابيع لضم عدد من اللاعبين وتحضيرهم لكي يكونوا في المنتخب الأوّل، وذلك في خطة لتكون تشكيلة لبنان مميّزة في بطولة العالم في الصين في حال التأهّل. وتضم تشكيلة المنتخب (B) كلاً من اللاعبين، جيرارد حديديان، كريم زينون وباولو بديكيان من نادي هومنتمن. علي منصور، سليم علاء الدين وندي هاشم من نادي هوبس. وليم صوّان ومارك الخوري من نادي بيبلوس. غبريال صليبي من الشانفيل. عزيز عبد المسيح، أحمد سبيتي، كارل عاصي وإيلي جو من الحكمة. أمير قصير، أنس الفلاح وباسل تقي الدين من الرياضي. ومن المقرر أن يختار سبوبتيتش عدداً من اللاعبين لكي ينتقلوا إلى المنتخب الأوّل خلال مرحلة التصفيات، أو بعد التأهّل. ومن الممكن أن يشارك لاعبون اختارهم سوبوتيتش في التشكيلة غير النهائية للمنتخب الأوّل في مبارايات المنتخب الرديف.