بعد مرور نحو 3 أشهر على توقّف النشاط الكرويّ في الدوريات العربيّة في الشرق الأوسط، تُحدد بعض الاتحادات مواعيد لاستئناف المباريات، أو إطلاق البطولات، مع انحسار فيروس كورونا. معظم الدوريات، إن عادت إلى النشاط، ستُقام مبارياتها من دون حضورٍ جماهيري، خوفاً من تفشّي الفيروس بشكلٍ أكبر.


هنا، نُقدّم مواعيد عودة الدوريات العربيّة.

لبنان
لم يجتمع الاتحاد اللبناني لكرة القدم بعد لاتخاذ قرارٍ يخص النشاط الكرويّ في البلاد، علماً أن الاتحاد كان قد ألغى جميع نتائج مباريات الدرجتين الأولى والثانية، قبل تفشّي فيروس كورونا، وذلك بسبب أزمةٍ اقتصادية تُعاني منها الأندية.

الأردن
ما كاد الموسم الكروي قد انطلق بعد في الأردن، حتّى أُوقف النشاط بعد أسبوعٍ واحد، بسبب تفشّي الفيروس. اتحاد الكرة في البلاد يدرس ثلاث خطوات: استكمال الموسم في آب/أغسطس المقبل، أو تمديد هذا الموعد إلى أيلول/سبتمبر، أو إلغاء الموسم.

سوريا
الاتحاد السوري سبق أن حدد 29 أيار/مايو الحالي موعداً لاستئناف المباريات، بعدما لعبت جميع الفرق 16 مباراة، ويتبقّى لكل منها 10 مباريات، إلا أن الأندية لا تُقيم التمارين بشكلٍ دوري، ومن المتوقّع أن يؤجّل موعد العودة إلى الملاعب.

العراق
لا يُتوقّع استئناف المباريات في العراق، على الرغم من تحديد اتحاد الكرة 22 أيار/مايو موعداً لخوض الأسبوع السادس، وذلك لأن إيقاف النشاط بدأ بسبب الحركات الاحتجاجية في البلاد، والتي من المتوقّع أن تستمر لاحقاً.

السعودية
لم يحدد اتحاد الكرة في السعوديّة أي يومٍ لعودة النشاط الرياضي، وهو يدرس مقترحات عدّة، من بينها إلغاء الموسم، علماً أن بعض الأندية تعترض على هذا الاقتراح، وتطالب باستكمال الموسم الذي تبقّى منه 8 أسابيع. تحديد هويّة البطل والأندية المتأهلة إلى دوري الأبطال يحتاج إلى استكمال المباريات المتبقيّة وعدم إنهاء الموسم واعتماد الترتيب الحالي، حسبما تقول بعض الأندية.

الإمارات
لا تزال الأندية في الإمارات بانتظار قرارٍ صادرٍ عن اتحاد الكرة، للعودة إلى التمارين، في حين من المتوقّع استئناف المباريات في آب/أغسطس المقبل.

قطر
من المفترض أن يُستكمل الدوري القطري في نهاية تموز المقبل، وأن ينتهي بعد شهرٍ واحد.

فلسطين
يبدو الاتحاد الفلسطيني الأكثر استعداداً لاستئناف النشاط الكرويّ، إذ طلب من الأندية العودة إلى التمارين بعد عيد الفطر، على أن لا تُلعب أي مباراة إلا بعد انتهاء فترة أسبوعين من التمارين.

كما أشار الاتحاد إلى أنه سيقوم بفحوصات للاعبين والمدربين وكل من يعمل في الأندية قبل استئناف الموسم.

مصر
حسب مصادر رياضية مصريّة، من المتوقّع إنهاء الموسم الكرويّ من دون تتويج بطل أو هبوط أي نادٍ إلى الدرجة الثانية، في حين ستُحدد هويّة الأندية المتأهلة إلى البطولات الأفريقية حسب الترتيب الحالي.