تصل بطولة العالم للفورمولا 1 الى البرازيل، التي ستسدل الستار على موسم 2011، حيث يسعى بطل العالم فيتيل الى اختتامه بفوز آخر على حلبة «إنترلاغوس»، التي تحمل نكهة خاصة لماسا وباريكيللو

يسدل الستار الأحد على بطولة العالم للفورمولا 1 لموسم 2011 في سباق جائزة البرازيل الكبرى، المرحلة التاسعة عشرة الأخيرة.
ويُمنّي بطل العالم الألماني سيباستيان فيتيل، سائق «ريد بُل رينو»، النفس بتحقيق انتصار يختتم به موسمه المميز، الذي حافظ فيه على اللقب بأفضل طريقة ممكنة، بعدما اعتلى المنصة 11 مرة.
الا أن «سيب» يضع نصب عينيه أيضاً تحطيم الرقم القياسي في الانطلاق من المركز الأول للمرة الخامسة عشرة في موسم واحد، وذلك بعدما نجح في معادلة الرقم القياسي للبريطاني نايجل مانسل (موسم 1992) في أبو ظبي.
وتتجه الأنظار على حلبة «انترلاغوس» كما في كل عام إلى سائقي البلد المضيف، حيث يبلغ عددهم 3 في نسخة 2011، بوجود كل من المخضرمَين فيليبي ماسا سائق فيراري، وروبنز باريكيللو سائق وليامس، والشاب برونو سينا سائق لوتوس رينو.
ويحمل سباق جائزة البرازيل معاني خاصة لكل من ماسا وباريكيللو، إذ إن الأول سيخوض فيه سباقه الرقم 100 مع فيراري، كما سيكمل هناك موسمه العاشر في بطولة العالم، وهو سيسعى إلى تحقيق نتيجة جيدة للاحتفال بهذين الإنجازين، وأيضاً من أجل إرضاء ادارة فريق «الحصان الجامح»، التي طالبته بتقديم عروض مميزة اذا ما أراد الحفاظ على آماله في البقاء ضمن صفوفه.
أما باريكيللو، فإنه يسعى بدوره لتحقيق نتيجة إيجابية في أرضه في سباقه الرقم 323 منذ عام 1993، إذ إن سباق «انترلاغوس» قد يكون الأخير للبرازيلي في بطولة العالم، وخصوصاً أن فريقه وليامس يتفاوض حالياً مع سائقين آخرين لتعويضه، ويأتي على رأسهم بطل العالم وسائق فيراري السابق الفنلندي كيمي رايكونن، علماً أن باريكيللو يبدو مصرّاً على خوض موسم اضافي في البطولة، لكن إبعاده عن وليامس سيقلص من فرص بقائه، إذ إن سنّه المتقدّمة (39 عاماً) قد تقف حائلاً دون سعي الفرق الأخرى الى ضمه.
وفي هذا الصدد، دعا ماسا مواطنه الى التوقف بعد سباق البرازيل، قائلاً لموقع «توتالريس» على شبكة الإنترنت: «قدّمت إليه بعض النصح بأن يتوقف. لم يكن قصدي أنه تقدم في السن، وعليه التوقف، بل كنت أفكر في ما يحدث في الفورمولا 1. اليوم لدينا 12 فريقاً في الفورمولا 1، بينها خمسة أو ستة فرق تطلب من السائقين أموالاً لتسمح لهم بالمشاركة. هذا أمر سخيف من وجهة نظري».
وتقام التجارب الحرة الأولى للسباق اليوم الساعة 14.00 بتوقيت بيروت، والثانية الساعة 18.00، والتجارب الرسمية غداً الساعة 18.00 أيضاً، والسباق الأحد بالتوقيت عينه.