بات من المؤكد أن ممثلاً للعرب سيتواجد في الدور نصف النهائي لكأس العالم للأندية 2011 في كرة القدم، المقررة في طوكيو من 8 الى 18 كانون الاول المقبل، بعدما اوقعت القرعة امس الفريقين العربيين المشاركين في المسابقة الترجي التونسي، بطل أفريقيا، والسد القطري، بطل آسيا، وجهاً لوجه في ربع النهائي. لكن مهمة الفائز منهما في نصف النهائي لن تكون سهلة على الإطلاق، لأنه سيواجه فيها برشلونة الاسباني بطل اوروبا، علماً انها المرة الاولى التي يشارك فيها الفريقان في بطولة العالم للاندية، وقد ونال السد هذا الشرف بتتويجه بطلاً لدوري أبطال آسيا للمرة الاولى في تاريخه ايضاً اثر فوزه على شونبوك موتورز الكوري الجنوبي، فيما حظي به الترجي بتتويجه بطلاً للمسابقة في «القارة السمراء» للمرة الثانية في تاريخه بعد الاولى عام 1994، وذلك على حساب الوداد البيضاوي المغربي.
وعلّق مدير الكرة في السد على القرعة واحتمال مواجهة برشلونة في نصف النهائي قائلاً: «نحن سعداء للغاية بنتيجة القرعة وسنبذل كل ما في وسعنا من أجل اللعب ضد أفضل فريق في العالم. لكن الهدف الرئيسي بالنسبة إلينا هو اعطاء أفضل انطباع عن الكرة القطرية».
في المقابل، كان رد فعل الترجي أكثر تفاؤلاً، حيث اوضح رئيس النادي نور رياض ان فريقه قادر على تكرار انجاز مازيمبي الكونغولي الديموقراطي الموسم الماضي عندما بلغ المباراة النهائية، وقال: «إنها قرعة جيدة، الجميع يتوقع أن يرى النهائي بين برشلونة وسانتوس البرازيلي، لكن ربما سيشاهدون مباراة نهائية بين الترجي وسانتوس بدلاً من ذلك! سنحاول أن نحقق ذلك، وهذا أمر مؤكد».
من جهته، قال ممثل برشلونة، أمادور برنابيو، ان «القرعة كانت جيدة»،
وتُفتتح البطولة بمباراة بطل الدوري الياباني الذي يحدد مطلع الشهر المقبل (كاشيوا رايسول او غامبا اوساكا او ناغويا غرامبوس)، مع اوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل اوقيانيا، والفائز منهما يلتقي مونتيري المكسيكي بطل الكونكاكاف في ربع النهائي.
ويشارك في البطولة ايضاً سانتوس البرازيلي، بطل اميركا الجنوبية، بقيادة نجمه الصاعد نيمار، وهو يبدأ مشواره في نصف النهائي على غرار برشلونة حيث سيلاقي الفائز من مونتيري وبطل اليابان - اوكلاند سيتي.
وكان انتر ميلانو الايطالي قد توج بطلاً للنسخة السابقة التي احتضنتها أبو ظبي بفوزه على مازيمبي الكونغولي 3-0 في المباراة النهائية.