رغم التفاؤل الكبير الذي كان سائداً قبل الاجتماع الأخير الجمعة الماضي بين رابطة اللاعبين ومالكي الأندية، وصلت المفاوضات بين الطرفين إلى حائط مسدود مرة جديدة، ما نجم عنه إلغاء رابطة الدوري الأميركي الشمالي لكرة السلة لـ121 مباراة أخرى. وكان رئيس الرابطة ديفيد ستيرن قد ألغى في 10 تشرين الأول الماضي أول أسبوعين من الموسم الذي كان مفترضاً انطلاقه في 1 تشرين الثاني المقبل، ثم ألغى أسبوعين آخرين لغاية 30 منه بعد فشل اجتماعات دامت ثلاثة أيام بين الطرفين. وقال ستيرن: «في ضوء التطورات، لن يكون موسم الدوري كاملاً بأي حال من الأحوال».
ويتنازع اللاعبون ومالكو الأندية بشأن حجم العائدات التي يحق بها لكل منهما، وهي المسألة التي كان يحددها العقد الذي انتهى في الأول من تموز الماضي.
ويرفض اللاعبون تقاسم العائدات التي تقدّر بأربعة مليارات دولار مناصفة مع الأندية التي يطالب مالكوها باقتطاع جزء من عائدات اللاعبين وتحديد سقف الرواتب من دون أي استثناءات، فيما يرى اللاعبون أنهم قاموا بالمطلوب منهم لأن تضحياتهم ستوفّر 1.3 مليار دولار للدوري في الأعوام الستة المقبلة، وبالتالي هم لا يوافقون على تحديد سقف الأجور.
وسبب إضراب المالكين تعليق الانتقالات والتوقيع مع أصحاب العقود الحرة أو حتى محادثات مع اللاعبين. وحرم اللاعبون الذين لن يقبضوا رواتبهم أيضاً استخدام منشآت الفرق أو من العمل مع المدربين.
ويتولى اللاعبون، كذلك، مسألة رعايتهم الصحية الشخصية، وهي مخاطرة تدفع بعضهم إلى عدم المشاركة في التصفيات الأولمبية لتخوفهم من التعرض للإصابات التي لم يعد يغطيها الدوري.
وعجز ستيرن والمدير التنفيذي لرابطة اللاعبين بيلي هانتر عن التوصل إلى اتفاق، إذ يرى مالكو الأندية أن 8 من أصل 30 نادياً فقط تحقق أرباحاً، وهم يبحثون عن خفض سقف الرواتب والمبالغ المدفوعة للاعبين الذين لجأ بعضهم إلى تأمين أوضاعهم بتوقيع عقود مع أندية أوروبية وصينية.
من جهتها، ذكرت مجلة «سبورتس إيلوسترايتد» الأميركية أن المفاوضات بين الطرفين من المتوقع أن تستأنف هذا الأسبوع، وقد تستهل باتصالات هاتفية بين الجانبين.
من جانبه، لا يزال الإسباني بو غاسول، لاعب لوس أنجلس لايكرز، متفائلاً بإمكان توقف الإضراب وإقامة الموسم الحالي، وذلك عندما ارتأى عدم الانتقال إلى صفوف أحد الفرق خارج الولايات المتحدة بعدما قيل إنه سيعود إلى فريقه السابق في بلاده برشلونة والبقاء في لوس أنجلس والتدرب أملاً في انطلاق البطولة. وقال غاسول لصحيفة «لوس أنجلس تايمز»: «لا أتصور أنني ألعب في أوروبا. ما زلت أعتقد أنه سيكون هناك موسم».