أقفل أمس باب تواقيع اللاعبين الذين سيدافعون عن ألوان أندية الدرجة الأولى لكرة القدم في موسم 2011 ــ 2012، الذي ينطلق السبت المقبل. وعزّزت الأندية صفوفها بـ22 لاعباً أجنبياً، إضافة إلى 16 لاعباً فلسطينياً يستفاد من خدماتهم وفق قاعدة عدم احتسابه لاعباً أجنبياً، ومنهم كأجنبي في حال وجد مواطناً له في الفريق. وعلى سبيل المثال لم يضم الأهلي صيدا أي أجنبي، معتمداً على ثلاثة فلسطينيين هم أحمد اليمني وأحمد ابو العردات وعلي قيناوي. وستكون نيجيريا الأكثر تمثيلاً بأربعة لاعبين هم ادييل بريشيوس وديريك ايبي (الراسينغ) واودافين دانيال (شباب الساحل) ونغو اوشينا سامويل (الصفاء)، ومثلها البرازيل بأربعة لاعبين أيضاً هم سيباستيان راموس (الأنصار) وبيريس ادي كارلوس وإسماعيل داسيلفا (المبرة) وبياي جيلفان (طرابلس). وللمرة الأولى ستتمثل ليبيا بثلاثة لاعبين هم نادر كارة (العهد) وأسامة منصور (النجمة) وإبراهيم الحلاسي (الأنصار). وسيحضر ثلاثة سوريين في الدوري هم فهد عودة وعلاء بيضون (الإخاء الأهلي عاليه) وناصر السباعي (طرابلس).


ويلعب في السلام صور لاعبان من الكونغو هما شيردان نيامبي وتانكرد ماكولو، بينما انضم إلى العهد المونتينيغري فلاديمير فوجوفيتش، وبقي المغربي طارق العمراتي مع الصفاء، وتعاقد النجمة مع البلجيكي سليمان مامام، وشباب الساحل مع المالياني أوليسيه ديالو، وأبقى التضامن صور على السييراليوني جون كامارا.
وعلى مستوى اللاعبين المحليين، ظفر العهد بأفضل الصفقات، بحصوله على توقيعي الظهير الدولي محمد باقر يونس من الأنصار ولاعب وسط المبرة علي الأتات ليعزز بهما «كتيبته» بقيادة المدرب الألماني ثيو بوكير، بينما استفاد الصفاء أيضاً بضمه عماد الميري من الراسينغ ورضوان كساب من الإصلاح البرج الشمالي، والصفقة الأبرز كانت ضمه الدولي الشاب محمد حيدر من التضامن صور.
بدوره، اعتمد النجمة في تدعيم صفوفه على اللاعبين الشبان، وكانت أبرز انتداباته حسن المحمد من الإرشاد، إلى استعادته القائد السابق للفريق موسى حجيج من الخيول ومعه أحمد طهماز.
وفي الأنصار فإن الفريق استغنى عن عدد كبير من لاعبيه في سياسة تقشفية تولي الاهتمام بالاعتماد على الشباب، إضافة إلى استعادة خدمات نصرت الجمل العائد من احترافه مع دهوك العراقي.
وانتظر شباب الساحل إلى آخر المهلة لتعزيز صفوفه بضمه وحيد فتال من الأنصار وعيسى رمضان من العهد ومصطفى توسكا من الشباب الغازية وموسى زيات من الإصلاح، وضمّ الاهلي صيدا مصطفى شاهين وعباس فضل الله من النجمة.