كسر ناساف كارسي الأوزبكي الاحتكار العربي لطرفي المباراة النهائية لمسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بعدما أقصى الوحدات الأردني بتعادله معه 1-1 في المباراة التي أجريت بينهما في عمان في إياب الدور نصف النهائي. وكان ناساف قد فاز ذهاباً 1-0. وهذه أول مرة يتأهل فيها فريق غير عربي الى نهائي المسابقة التي انطلقت عام 2004. سجل للوحدات عبد الله خالد ذيب (11)، ولناساف المونتينيغري دانكو بوسكوفيتش (62).
وتأهل الكويت الكويتي الى النهائي إثر تعادله وضيفه أربيل العراقي 3-3 في إياب الدور نصف النهائي. وكان الفريق الكويتي، حامل اللقب عام 2009، قد قطع نصف الطريق الى المباراة النهائية في جولة الذهاب عندما أسقط أربيل في عقر داره استاد «فرانسوا حريري» 2-0.
سجل للكويت العاجي بوريس لاندري كابي (6) والبرازيلي روجيريو دي اسيس كوتينيو (75) وخالد حزام الشمري (79)، ولأربيل مهدي كريم (21 و84 من ركلتي جزاء) ولؤي صلاح (70).

وستقام المباراة النهائية في 29 تشرين الأول الجاري في كارشي. يذكر أن الفرق العربية فرضت سطوتها على البطولة منذ انطلاقها بحلّتها الجديدة، إذ تحتكر اللقب عبر الجيش السوري (2004) والفيصلي الأردني (2005 و2006) وشباب الأردن الأردني (2007) والمحرق البحريني (2008) والكويت (2009) والاتحاد السوري (2010).

دوري الأبطال

يسعى كل من الاتحاد السعودي، بطل عامي 2004 و2005، والسد القطري الى متابعة طريقهما في دوري أبطال آسيا وإعادة الكأس الى منطقة غرب آسيا عندما يستضيف الأول شونبوك الكوري الجنوبي في جدة، ويحل الثاني ضيفاً على سوون بلوينغز الكوري أيضاً في ذهاب الدور نصف النهائي.
ويرجح أن تقام المباراة النهائية الشهر المقبل في كوريا الجنوبية، إذ أقيمت في طوكيو في النسختين الماضيتين. وسيحظى بطل دوري أبطال آسيا بفرصة المشاركة في كأس العالم للأندية التي تحتضنها طوكيو أيضاً في كانون الأول المقبل.
اتحاد جدة يتطلع إلى وضع قدم في نهائي البطولة، وخصوصاً أن المباراة غداً تقام على أرضه وبين جمهوره بوجود نخبة من اللاعبين السعوديين والمحترفين في المنطقة. يعدّ الفريق السعودي حالياً في أفضل حالاته الفنية، وخصوصاً في ظل الاستقرار الفني والإداري، فضلاً عن تعافي البرتغالي باولو جورج والكويتي فهد العنيزي من الإصابة.