تبرز في الجولة الثانية من تصفيات أميركا الجنوبية، المؤهلة الى نهائيات مونديال 2014 في البرازيل، مواجهة الأوروغواي مع مضيفتها الباراغواي في إعادة لنهائي بطولة «كوبا أميركا» التي حققت لقبها الأول. وتدخل الأوروغواي المباراة وهي منتشية بفوزها على بوليفيا 4-2 في الجولة الأولى، فيما تعرضت الباراغواي لسقطة مفاجئة أمام البيرو 0-2.
وحذّر مهاجم الأوروغواي دييغو فورلان من أن امتحان الباراغواي سيكون الأصعب في التصفيات، قائلاً: «سيلعبون على أرضهم، ونعلم أنهم يملكون لاعبين جيدين، لذا ستكون المهمة صعبة علينا».
وأضاف مهاجم انتر ميلانو الإيطالي، الذي يحتاج إلى هدفٍ واحد لكي يصبح أفضل هداف في تاريخ المنتخب: «دائماً تكون المواجهة قوية ضدهم، واللقاء في أسونسيون لن يشذ عن القاعدة».
من جهتها، تبحث الأرجنتين عن مواصلة انطلاقتها القوية بعد فوزها الكبير على تشيلي 4-1 عندما تحل ضيفة على فنزويلا، التي خسرت أمام الإكوادور 0-2.
وستعتمد الأرجنتين على نجمها ليونيل ميسي، الذي فك صيامه عن التهديف الدولي أمام تشيلي، مسجلاً هدفه الأول منذ 16 مباراة وتحديداً أمام فنزويلا نفسها في تصفيات مونديال 2010، بالإضافة الى غونزالو هيغواين الذي سجل «هاتريك» في المباراة الافتتاحية. وجاء أداء ميسي الرائع في المباراة الأخيرة، ليضع حداً لمقولة فشل اللاعب مع منتخب بلاده، مقابل النجاح الكبير له مع فريقه برشلونة الإسباني بطل أوروبا.
وبالإضافة الى مهمة قيادة الأرجنتين بطلة 1978 و1986 الى نهائيات 2014، يتعيّن على مدرب «التانغو» أليخاندرو سابيلا الذي قاد أستوديانتيس الى لقب بطل أندية أميركا الجنوبية منذ عامين، استعادة هيبة المنتخب، وخصوصاً الى جانب جاره البرازيلي بطل العالم خمس مرات، فمنذ إحرازها كوبا أميركا 1993، توالى سبعة مدربين على رأس الجهاز الفني من دون تذوق طعم الألقاب. ويعود الى تشكيلة الأرجنتين مارتن ديميكيليس بعد إبلاله من الإصابة وخافيير ماسكيرانو.
وفازت الأرجنتين في آخر 18 مواجهة على فنزويلا، إذ سجلت 71 هدفاً وتلقت شباكها 9 أهداف فقط، وتتطلع البيرو الى تحقيق فوزها الثاني على التوالي عندما تحل ضيفة على تشيلي في سانتياغو، فيما تستقبل بوليفيا خصمتها كولومبيا في لاباز.
وأكد راداميل فالكاو مهاجم كولومبيا أنه يتقبّل قرار المدير الفني ليونيل ألفاريز بعدم وضعه في التشكيلة الأساسية لمباراة بوليفيا. ووقع اختيار ألفاريز على تيوفيلو غوتييريز مهاجم راسينغ الأرجنتيني للمشاركة أساسياً في المباراة بدلاً من هداف أتلتيكو مدريد الإسباني. وقال فالكاو عقب تدريب المنتخب في بوغوتا: «إنها قرارات يتعلق اتخاذها بالمدرب وعلينا قبولها، بالتأكيد يريد الجميع اللعب دوماً، لكن 11 فقط يمكنهم المشاركة».
وهنا برنامج المباريات:
- الثلاثاء:
بوليفيا - كولومبيا (23.00)
- الأربعاء:
الباراغواي - الأوروغواي (01.45 فجراً)
تشيلي - البيرو (01.45)
فنزويلا - الأرجنتين (03.50).