أشار بطل العالم عام 2008 لويس هاميلتون، إلى أنه مصمّم على التطلّع إلى الأمام، لا إلى الخلف، بعد سباقٍ آخر مثير للجدل في بطولة العالم للفورمولا 1. وقال هاميلتون للصحافيين في مناسبة نظمتها إحدى الشركات الراعية لسباق الهند في ضواحي بنغالور، ردّاً على سؤال عن استراتيجيته لبقية الموسم: «أعتقد الآن أنه يتعيّن عليّ البحث عن موقعي وتحسين النتائج التي حققتها في السباقات الأربعة الماضية. لقد قام جنسون بعمل رائع، وأشعر بأنه قام بعمل أفضل مني طوال الموسم». وأثار هاميلتون جدلاً هذا الموسم بسبب حوادث تصادم عدة، وهو يحاول تخطي منافسيه، وقد فشل في الصعود إلى منصة التتويج منذ فوزه بسباق جائزة ألمانيا الكبرى في تموز الماضي.
أما زميله باتون الفائز بلقب بطولة الفئة الأولى في 2009 مع فريق «براون جي بي»، فقد صعد السباقات الأربعة الماضية إلى منصة الثلاثة الأوائل بعد أن قدّم سلسلة من العروض الجيدة. وأصبح باتون السائق الوحيد القادر على منع بطل العالم الألماني سيباستيان فيتيل سائق «ريد بُل رينو» من الفوز باللقب للمرة الثانية على التوالي في سباق اليابان الشهر المقبل، رغم أن الإحصائيات ليست في مصلحته.
ويتفوّق باتون على هاميلتون بفارق 17 نقطة، وهو يسير بثبات ليصبح السائق الأول في ماكلارين، الذي ينهي موسماً وهو متفوّق على هاميلتون في الترتيب العام للسائقين.
وكانت آخر الأمثلة على الطريقة العنيفة لهاميلتون في القيادة، خلال سباق سنغافورة الأحد الماضي حين اصطدم بماسا ليحطم الجناح الأمامي لسيارته ويسبّب ثقب إطار سيارة سائق فيراري. وتلقى هاميلتون بالتالي عقوبة هي الخامسة له هذا الموسم؛ لأنه كان مسبب التصادم، ما دفع ماسا الذي نافسه على اللقب العالمي قبل ثلاثة أعوام إلى شنّ هجومٍ عليه في المقابلات التي تلت السباق، منتقداً بشدة طريقته في القيادة وفي التصرف بعد نهاية السباق.
وعلّق هاميلتون أمس على الواقعة بالقول: «تمكنت من تجاهل الأمر وتجاوزه»، مضيفاً أنه لا يزال يكن احتراماً كبيراً لماسا.
وقدّر منظمون أن 40 ألف متفرج شاهدوا هاميلتون يعرض سيارة ماكلارين في الهند التي تنتظر أن تستضيف لأول مرة سباقاً في بطولة العالم للفورمولا 1.