أقفلت مشاركة منتخب لبنان لكرة السلة للرجال في بطولة آسيا التي أقيمت في الصين على المركز السادس، بعد خسارته أمام المنتخب الإيراني 65 - 87 (15 - 17، 36 - 50، 55 - 69) أمس في ختام البطولة التي أحرز لقبها المنتخب الصيني بفوزه على المنتخب الأردني بفارق نقطة وحيدة 70 - 69. وكان المنتخب اللبناني قد تأهل للعب على المركز الخامس بعد فوزه السبت على المنتخب الياباني 80 - 78، ليواجه المنتخب الإيراني للمرة الثانية في البطولة دون استطاعته تحقيق الفوز عليه لسبب منطقي: الإيرانيون جاهزون بكل المقاييس، ولولا الاستهتار أمام الأردن في ربع النهائي لكانوا هم في المباراة النهائية وحتى المحافظة على اللقب.

وكان نجم اللقاء الإيراني ـــــ اللبناني اللاعب المجنس سام هوسكين الذي سجل «دوبل دوبل» بـ 37 نقطة و12 كرة مرتدة. لكن أرقام هوسيكن لم تساعد منتخب لبنان في مقارعة الإيرانيين إلا في الربع الأول، قبل أن يبدأ التراجع نتيجة غياب الحافز والإرهاق الكبير الذي حل باللاعبين. وكان محمد إبراهيم الأقرب تسجيلياً الى هوسكين، لكن بفارق كبير، إذ سجل 12 نقطة، فيما سجل غالب رضا نقطتين في 8 دقائق شارك فيها، كما سجل علي كنعان 6 نقاط و13 كرة مرتدة، ولم يشرك المدرب غسان سركيس اللاعبين جان عبد النور وباسل بوجي، فيما أشرك جميع اللاعبين الباقين.
وأحرز منتخب كوريا الجنوبية المركز الثالث بفوزه على نظيره الفيليبيني 70 - 68.
وعليه، يكون منتخب الصين قد تأهل مباشرة الى أولمبياد لندن 2012، فيما يملك منتخبا الأردن وكوريا فرصة التأهل الى الأولمبياد في حال فوزهما في تصفيات تكميلية.
■ من جهة أخرى، أجرى الاتحاد الآسيوي للعبة قرعة بطولة آسيا للناشئين (دون 16عاماً) الثانية، التي يحمل لقبها الأول منتخب الصين. وينافس لبنان في البطولة التي تقام في فيتنام من 18 حتى 28 تشرين الأول المقبل بمشاركة 15 منتخباً. وأوقعت القرعة لبنان في المجموعة الثانية التي تضم كوريا الجنوبية والعراق وأوزبكستان. وتضم المجموعة الأولى الصين والهند وماليزيا وتايوان، فيما تضم المجموعة الثالثة إيران وقطر والسعودية واليابان. أما الرابعة فتضم الفيليبين وأندونيسيا وفيتنام.