مع اقتراب نهاية موسم 2011 في بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1، بات اهتمام عدد من السائقين مركّزاً على ايجاد خيارات جديدة في فرق أخرى، وأحد هؤلاء هو البولوني روبرت كوبيتسا الذي لا يعرف بعد ما سيحدث معه مستقبلاً. ويبدو موقف كوبيتسا ضبابياً مع «لوتوس رينو» انطلاقاً من تحديد رئيس الفريق إيريك بوييه 15 تشرين الاول المقبل موعداً لاتخاذ قرار بشأن مستقبل كوبيتسا مع رينو بناءً على مدى تطور تعافيه من الإصابة الخطيرة التي تعرض لها في سباق للراليات في إيطاليا، ليكون لائقاً للمشاركة في موسم 2012، وهي فترة يرى كوبيتسا أنها غير كافية لتعافيه من الإصابة.من هنا يتردد أن كوبيتسا سيتّجه الى خيارات اخرى إذا أقفل رينو أبوابه بوجهه، حيث يبرز اسم فريق وليامس رغم أن البعض تحدث عن اتصال هذا الأخير بالألماني أدريان سوتيل سائق «فورس إينديا»، بينما أشارت تقارير الى احتمال عودة الفنلندي كيمي رايكونن الى الفئة الأولى من بوابة الفريق البريطاني.
على صعيد آخر، كشف البريطاني بيرني إيكليستون، مالك الحقوق التجارية لبطولة العالم، أن مملكة البحرين دفعت متوجباتها رغم إلغاء السباق بسبب الأوضاع الأمنية في البلاد.
وكان من المفترض أن تحتضن البحرين الجولة الافتتاحية في 13 آذار الماضي، لكن السباق ألغي بسبب الأوضاع الأمنية في البلاد، ثم عاد المجلس العالمي لرياضة المحركات وصوّت بالإجماع على اعادة السباق الى روزنامة هذا الموسم، وحدّد 30 تشرين الأول المقبل موعداً جديداً للسباق. وتسبب هذا القرار بحملة انتقادات كبيرة للاتحاد الدولي من قبل جمعيات حقوق الإنسان، ما دفع الفرق الى المطالبة بإلغاء السباق، ورضخ منظمو جائزة البحرين الكبرى لهذه المطالب، وأعلنوا تخليهم عن خطة اعادة السباق الى روزنامة 2011.
وذكرت التقارير أن ايكليستون كان سيعيد إلى البحرين الأموال التي دفعتها والمقدرة بـ 25 مليون جنيه استرليني، وقد أكد الـ«سوبريمو» في حديث لصحيفة «ذا إنديبندنت» البريطانية أن البحرينيين لم يطالبوا باستعادة الأموال، بل كانوا اكثر من سعداء بالتخلي عنها لمصلحة بطولة الفئة الأولى.