صحيح أن باب سوق الانتقالات الصيفية قد أقفل نهاية الشهر الماضي، إلا أن المراحل الأولى من البطولات الأوروبية الوطنية لكرة القدم أعطت مؤشراً واضحاً لما تحتاج إليه الفرق من تدعيمات، إن بسبب نقاط الضعف فيها أو بسبب إصابات بعض اللاعبين المتكررة، وهذه النقطة الثانية التي دفعت الأندية أكثر إلى التفكير من الآن بالأسماء التي يمكن أن تتعاقد معها في سوق الانتقالات الشتوية مطلع السنة الجديدة. وعلى هذا الأساس أتى اهتمام بايرن ميونيخ الألماني بضم الفرنسي فلوران مالودا من تشلسي الإنكليزي بحسب ما ذكرت تقارير إعلامية أمس.ويرى القيّمون على بايرن أن مالودا بإمكانه تعويض غياب الهولندي أريين روبن عند إصابة الأخير، التي لا تنفك تطارده، وخصوصاً أن الفرنسي يعاني في ناديه مع قدوم الإسباني خوان ماتا وسرعة إثباته لمقدراته في صفوف الـ«بلوز»، علماً بأن النادي البافاري كان قد أعرب خلال الصيف عن رغبته بضم مالودا.
فريقٌ آخر عانى من إصابات لاعبيه، هو برشلونة الإسباني، وذلك بابتعاد مدافعيه جيرارد بيكيه وكارليس بويول الذي تعافى أخيراً، ما جعل النادي الكاتالوني يقع في أزمة حقيقية في المباريات الأخيرة، وهذا ما نجم عنه تلقي شباكه لأربعة أهداف أمام ريال سوسييداد في الدوري المحلي وأمام ميلان الإيطالي في دوري أبطال أوروبا، حيث كشف أمس وكيل أعمال المدافع البرازيلي لميلان تياغو سيلفا أن برشلونة يسعى إلى التعاقد مع موكله في الفترة المقبلة بعد أن فشل في هذا الأمر خلال الصيف.
وأكد باولو تونيتو أن «البلاوغرانا» مهتم بسيلفا منذ فترة طويلة، مضيفاً: «نحن سعداء لهذا الاهتمام من أقوى فريق في العالم والذي قدّم عرضاً مميزاً ضد ميلان». إلا أن مهمة برشلونة للحصول على خدمات سيلفا لا تبدو سهلة، وذلك انطلاقاً من قول تونيتو إنّ «من الطبيعي أن تهتم الأندية الكبرى باللاعبين الكبار، لكن تياغو سيلفا سعيد في ميلان، وقد مدد أخيراً عقده مع النادي».
من جهة أخرى، أعرب برشلونة عن اهتمامه بالبرازيلي الشاب لياندرو دامياو مهاجم إنترناسيونال، بحسب ما ذكرت تقارير إعلامية إسبانية أمس. وقالت صحيفة «آس» إن برشلونة يتابع دامياو (22 عاماً) عن كثب، مشيرة أيضاً إلى أن توتنهام هوتسبر الإنكليزي يعمل على الأمر عينه. وأضافت الصحيفة أن كلا الناديين قد يواجهان مشاكل في الاستعانة بخدمات اللاعب، حيث إن الشرط الجزائي في عقد دامياو مع إنترناسيونال يبلغ 50 مليون يورو.
وعن هذه النقطة قال لويس أنابا نائب رئيس إنترناسيونال: «المستوى الذي يظهر به دامياو يجعله يستحق هذا المبلغ، وأنا متأكد من أنه سيأتي يوماً ما نادٍ ويدفع هذا الرقم».
وفي فرنسا، كشف البرازيلي ليوناردو الذي يشغل منصب المدير الرياضي لباريس سان جيرمان أن الأخير مهتم بالتعاقد مع النجم الإنكليزي ديفيد بيكام.
ويدافع بيكام (36 عاماً) عن ألوان لوس أنجلس غالاكسي الأميركي منذ 2007 بعدما انتقل إليه من ريال مدريد الإسباني في صفقة خيالية بلغت 250 مليون دولار أميركي، إلا أن لاعب مانشستر يونايتد السابق لم يحصد النجاح المتوقع في تجربته الأميركية، ما سبّب أيضاً فقدانه لمركزه مع المنتخب الإنكليزي.لكن يبدو أن هذه المسألة لم تؤثر على رأي ليوناردو بالنجم الإنكليزي الذي لعب تحت إشرافه حين أعاره غالاكسي إلى ميلان الإيطالي، وهو قال في حديث لشبكة «بي بي سي» البريطانية: «لقد دربته في ميلان وخلقنا علاقة جيدة. إنه أكثر من لاعب كرة قدم، وعندما تراه كل يوم تكتشف أنه كالولد يتدرب ويلعب كل يوم».
وتابع: «إنه شخص أقدره ومعجب به كثيراً وبقيمه وبكل شيء قام به لكرة القدم»، مجيباً في معرض رده على سؤال عما إذا كان سان جيرمان مهتماً بالتعاقد مع النجم الإنكليزي، بالقول: «الباب مفتوح. إنه أكثر من لاعب كرة قدم، إنه ماركة مسجلة، إنه نجم بوب. إنه من الذين أفكر دائماً بالتعاقد معهم لأنه يحترم القوانين ويستمع إليك ويريد الأفضل للفريق».