يبدو شبه مؤكد أن الموسم الجديد في دوري كرة السلة الأميركي الشمالي للمحترفين لن ينطلق في موعده المقرر سابقاً، وذلك بعد فشل جديد في المفاوضات الجارية بين اللاعبين ومالكي الأندية إثر اجتماعهم الأخير الذي خرجوا منه من دون أي بوادر إيجابية، وسط اتفاقهم على اجتماعٍ آخر لاستكمال المفاوضات المتعثرة. وأشار المدير التنفيذي لرابطة الدوري بيلي هانتر، إلى أن اللاعبين كانوا على استعداد للقيام بخطوة باتجاه إيجاد تسوية للخلافات المالية الحاصلة بين الطرفين، إلا أن مالكي الأندية لم يكونوا على استعدادٍ أبداً للتراجع في موقفهم ولو بشكلٍ بسيط.
بدوره، صارح رئيس رابطة اللاعبين وصانع ألعاب لوس أنجلوس لايكرز ديريك فيشر بأنه سيبلغ رفاقه بأنه بحسب ما هي الأمور عليه في الوقت الحالي فإنهم لن يبدأوا الموسم وفق التاريخ المحدد. وأضاف فيشر الذي يتولى المفاوضات باسم اللاعبين: «لم نستطع أن نجد مكاناً للتوصل إلى اتفاق».
وأوضح هانتر أن المشكلة تكمن الآن في عناد مالكي الأندية لإجراء تغييرات في هيكلية تحديد الأجور، وهي مسألة لا يتقبلها اللاعبون حتى الآن رغم إدراكهم أنّ من المفترض أن يلتحقوا بالمعسكرات التحضيرية للموسم الجديد في 3 تشرين الأول المقبل، على أن تفتتح البطولة في الأول من تشرين الثاني. أما فيشر فأكد أن اللاعبين يريدون التوصل إلى حلّ للمشكلة وأنهم لن يتركوا طاولة المفاوضات، في الوقت الذي أشار فيه هانتر إلى العكس بقوله إن اللاعبين يبدون على أهبة الاستعداد لوقف التفاوض.
وفي ظل التعطيل الحاصل، تتواصل هجرة بعض النجوم الذين يبدو أنهم أُصيبوا باليأس ولا يأملون انطلاق البطولة في وقتٍ قريب. وبعد وصول ديرون وليامس للانضمام إلى بشيكطاش التركي، لحق لاعب دنفر ناغتس جاي آر سميث بزميله تايسون تشاندلر إلى الدوري الصيني بتوقيعه عقداً لمدة عامٍ واحد مع فريق تشجيانغ.
ولن يكون بإمكان سميث الذي سيتقاضى أجراً مرتفعاً هو الأعلى في كرة السلة الصينية العودة للعب في الولايات المتحدة قبل نهاية الدوري الصيني.
وسميث (26 عاماً) أفضل لاعب سادس في دنفر ناغتس، وهو حقق ما معدله 12.3 نقطة و2.2 تمريرة حاسمة في المباراة الواحدة خلال الموسم الماضي.