يبدأ منتخب لبنان لكرة السلة للرجال مشواره اليوم ضمن بطولة آسيا، التي ستقام في مدينة ووهان الصينية حتى 25 الجاري، بمشاركة 12 منتخباً تتوزع على أربع مجموعات. ويلعب لبنان في المجموعة الأولى الى جانب كوريا الجنوبية والهند وماليزيا، حيث يتأهل ثلاثة منتخبات الى الدور الثاني، علماً بأن البطولة تؤهل بطلها الى أولمبياد لندن 2012 وتنحصر المنافسة بين الصين وإيران وكوريا. وتبدو المواجهة على صدارة المجموعة بين لبنان وكوريا، في حين سيكون الصراع الهندي ـــ الماليزي مفتوحاً على البطاقة الثالثة. هذا من الناحية النظرية، وبناءً على السجل السابق للمنتخبات، أما فعلياً فقد تختلف الأمور في الجانب اللبناني بسبب التجربة الجديدة التي يخضع لها المنتخب. ويشارك لبنان بتشكيلة قد يكون معدل أعمارها هو الأصغر، معتمداً على مجموعة من الشبان، هم: القائد رودريغ عقل، ميغيل مارتينيز، محمد إبراهيم، جان عبد النور، عبد الرحمن الفرخ، غالب رضا، إيلي إسطفان، جاد بيطار، علي كنعان، شارل تابت، باسل بوجي والمجنّس سام هوسكين.ويأتي الاعتماد على الشبان لأسباب عدة، أولها اعتذار عدد من لاعبي الخبرة عن عدم المشاركة إن بسبب الإصابة أو بسبب الإرهاق، إضافة الى خطة اتحادية باقتراح من لجنة المنتخبات للبدء بتحضير جيل جديد من اللاعبين في منتخب لبنان، يكون قادراً على خلافة الجيل الذهبي للسلة اللبنانية. لكن هؤلاء الشبان ظُلموا في فترة الإعداد نتيجة غياب الإمكانات المادية، وهو أمر يتحمل مسؤوليته الاتحاد المحلي بالدرجة الأولى والدولة اللبنانية بالدرجة الثانية. فكان التحضير عبارة عن معسكر تركي ودورة ثلاثية في قطر.
وستكون المباراة الأولى اليوم أمام الهند عند الساعة الثالثة عصراً بتوقيت بيروت مهمة على الصعيد المعنوي للاعبين. كما تلعب في المجموعة عينها كوريا الجنوبية مع ماليزيا عند الساعة العاشرة والنصف صباحاً.
وفي المجموعة الثانية، تلعب إيران مع تايوان (6.00 صباحاً) وقطر مع أوزبكستان (13.00). وفي الثالثة، تلعب سوريا مع الأردن (الرابعة فجراً) واليابان مع أندونيسيا (8.30). أما في المجموعة الرابعة فتلعب الفيليبين مع الإمارات (13.00) والصين مع البحرين (15.00).