يكفي أن يُذكر اسما برشلونة وميلان على السطر عينه ليكون مؤكداً أن مباراة كروية ضخمة ستكون في انتظار عشاق كرة القدم، إذ إن لقاءاتهما الـ 11 السابقة في دوري الأبطال (فاز كلٌّ منهما في أربع مباريات، وتعادلا في ثلاث)، ترك كلٌّ منها بصمة في تاريخ المسابقة الأوروبية الأم، وطبعاً أهمها ذاك النهائي التاريخي عام 1994، عندما سحق الطليان كتيبة «الهولندي الطائر» يوهان كرويف برباعية نظيفة.
موقعة الليلة تأتي لتسكب الوقود على النار لموسم بدأ بطريقة عادية ولم يحمل حتى الآن عناوين كبيرة في البطولات الأوروبية الوطنية، بحجم مباراة عنوانها على شاكلة برشلونة وميلان، وهي لا تمثل اهمية بالنسبة الى حامل اللقب، وخصمه الطامح إلى استعادة أمجاده من ناحية تسجيل بداية جيدة في البطولة القارية فقط، بل لها أبعاد أكبر لناحية معرفة كل منهما مستواه الحقيقي أمام فريق قوي، وتحديداً اختبار قدراته الدفاعية، إذ إنه من خلال المباراتين الأخيرتين للفريقين في «الليغا» والـ «سيري أ» طُرحت علامة استفهام كبيرة على خط الظهر لديهما.

برشلونة: غلطة الصيف

إذا دلّ تعادل برشلونة مع ريال سوسييداد (2-2) السبت في الدوري الاسباني على شيء، فهو على ضعف في خط الدفاع، الذي غاب عنه القائد الملهم كارليس بويول، وتوأمه جيرارد بيكيه. صحيح ان القطبين المذكورين غابا عن بعض المباريات في الموسم الماضي، وقد استعان المدرب جوسيب غوارديولا بالفرنسي إيريك أبيدال ثم بالأرجنتيني خافيير ماسكيرانو وسيرجيو بوسكيتس لملء مركزي قلب الدفاع، لكن هذا الخيار نجح جزئياً لأنه رغم الفدائية الكبيرة لكلًّ من الثاني والثالث فإنهما ليسا لاعبين مثاليين لخط الظهر، بل إن جودة لعبهما تكمن في خط الوسط، وبالتالي مهما قدّما من مستوى جيّد، فإنهما لا بدّ أن يقعا في خطأ مميت على غرار ما حصل مع بوسكتس في المباراة امام سوسييداد.
كذلك، سقطت ورقة الشاب فونتاس في هذا اللقاء، إذ ظهر أنه يحتاج الى خبرة، وبالتالي لن يستطيع أن يؤدي بطريقة خالية من الشوائب إذا لم يجد الى جانبه مدافعاً خبيراً يديره مثل بويول، الذي اعطى من خبرته كثيراً لبيكيه عند عودة الأخير من مانشستر يونايتد، حيث لعب غالباً في خط الوسط ـــــ المدافع...
ويمكن اعتبار أن غوارديولا بدأ يدفع باكراً ثمن «غلطة الصيف» عندما تجاهل ضمّ مدافع، مركّزاً على استقطاب سيسك فابريغاس، والتشيلياني أليكسيس سانشيز، رغم عدم حاجته الكبيرة الى تقوية الناحية الهجومية في فريقه، الذي لم يعوّض حتى الآن رحيل المدافع «الجوكر» المكسيكي رافايل ماركيز، لا بل استغنى سابقاً عن الاوكراني ديميترو شيغرينسكي والأرجنتيني غابريال ميليتو من دون ان يستقدم بديلاً لهما.

دفاع ميلان مهزلة

واذا كان دفاع «البرسا» سيكون أمام اختبار حقيقي يتمثّل في التصدي للمدّ الهجومي الخاص بميلان، بغض النظر عن الاسمين اللذين سيلعبان في المقدمة، فإن قاسماً مشتركاً يبرز بين الفريقين لناحية امكان الاشارة الى ضعف في خط الدفاع اللومباردي أيضاً.
وهذه النقطة برزت جليّاً في تعادل «الروسونيري» أمام لاتسيو (2-2) السبت الماضي في بداية حملة دفاعه عن لقبه في الدوري المحلي، حيث حوّل المهاجمان الجديدان لفريق العاصمة، الألماني ميروسلاف كلوزه والفرنسي جيبريل سيسيه مدافعي بطل ايطاليا الى مهزلة. وتبدو المفارقة ان ضعف دفاع ميلان مردّه الى سببين مختلفي الوجه، الأول هو بطء «العجوز» اليساندرو نيستا، والثاني هو عدم حنكة الشابين إيغناسيو أباتي ولوكا أنطونيني على الطرفين، وهي من دون شك الناحية التي سيضرب عليها كثيراً الهجوم الكاتالوني لزعزعة التكتل الذي يشتهر به الفريق الأسود والأحمر، وبالتالي الوصول الى الشباك، في مهمة يفترض أن تكون اسهل بالنسبة اليه من ضيفه، بسبب امكان تفوّقه ايضاً في خط الوسط الذي يحمل أسماءً لها ثقلاً اكبر.



إبراهيموفيتش الغائب الأكبر

سيكون مهاجم ميلان السويدي زلاتان إبراهيموفيتش أبرز الغائبين عن قمة الليلة ضد فريقه السابق برشلونة بسبب تعرضه لإصابة في الحالبين منعته من مرافقة زملائه إلى «كامب نو»، ما يفتح الباب أمام مشاركة أنطونيو كاسانو إلى جانب البرازيلي ألكسندر باتو في خط الهجوم.



برنامج الجولة الاولى في دور المجموعات

■ الثلاثاء:
- المجموعة الخامسة:
تشلسي الانكليزي - باير ليفركوزن الالماني (21.45)
غنك البلجيكي - فالنسيا الاسباني (21.45)

- المجموعة السادسة:
أولمبياكوس اليوناني - مرسيليا الفرنسي (21.45)
بوروسيا دورتموند الالماني - ارسنال الانكليزي (21.45)

- المجموعة السابعة:
بورتو البرتغالي - شاختار دونيتسك الاوكراني (21.45)
أبويل نيقوسيا القبرصي - زينيت سان بطرسبورغ الروسي (21.45)

- المجموعة الثامنة:
برشلونة الاسباني - ميلان الايطالي (21.45)
فيكتوريا بلسن التشيكي - باتي بوريسوف البيلاروسي (21.45)

■ الاربعاء:
- المجموعة الاولى:
مانشستر سيتي الانكليزي - نابولي الايطالي (21.45)
فياريال الاسباني - بايرن ميونيخ الالماني (21.45)

- المجموعة الثانية:
ليل الفرنسي - سسكا موسكو الروسي (21.45)
انتر ميلانو الايطالي - طرابزون سبور التركي (21.45)

- المجموعة الثالثة:
بازل السويسري - أوتيلول غالاتي الروماني (21.45)
بنفيكا البرتغالي - مانشستر يونايتد الانكليزي (21.45)

- المجموعة الرابعة:
دينامو زغرب الكرواتي - ريال مدريد الاسباني (21.45)
اياكس امستردام الهولندي - ليون الفرنسي (21.45).