كان يوم أمس مميزاً للبنان واللاعب المحترف يوسف محمد، حين شارك في أول تمرينة مع منتخب لبنان بعد غياب خمس سنوات. ولعب محمد في المباراة التمرينية (من دون حكّام) مع فريق العهد، التي فاز فيها المنتخب اللبناني 3 - 0 وسجّل الأهداف خضر سلامي وأكرم مغربي وحسين دقيق. وشارك أربعة لاعبين من المنتخب مع العهد، هم: عباس كنعان، هيثم فاعور، حمزة سلامي وحسن ناصر.وسيغادر المنتخب اليوم عند الساعة 20.55 إلى الدوحة، ومنها إلى كوريا للبدء بالمعسكر قبل المباراة مع الكوريين في 2 أيلول، لكن محمد لن يتوجه مع البعثة إلى سيول؛ إذ سيسافر إلى الإمارات للالتحاق بفريقه الأهلي، ثم يتوجه إلى كوريا في 28 الجاري. أما اللاعب رامز ديوب، فسيلتحق بالمنتخب من ميانمار في اليوم عينه، فيما لا تزال مسألة انضمام بلال نجارين غير مؤكدة، بانتظار استكمال أوراقه القانونية.
وسيفتقر المنتخب اللبناني إلى جهود المحترف رضا عنتر الذي سيحضر إلى لبنان في أول أيلول ويشارك في المباراة الثانية مع الإمارات في 6 أيلول على ملعب المدينة الرياضية عند الساعة 5 عصراً. ولن يستطيع عنتر المشاركة في المباراة الأولى، نظراً إلى ارتباطه مع فريقه الصيني بمباراة في 29 الجاري، وعليه أن يتوجه إلى لبنان للحصول على تأشيرة دخول إلى كوريا قبل السفر إلى سيوول، ما يعني أن عنتر سيمضي معظم الوقت في الطائرة على مدى يومين.
وسيفتقر المنتخب اللبناني إلى جهود عباس عطوي «أونيكا» الذي لن يكون مع المنتخب مجدداً، نظراً إلى عدم قدرته على السفر، وبالتالي لا يمكن الاعتماد عليه فقط في المباريات في لبنان؛ إذ يريد المدرب بوكير أن يكون «أونيكا» مع المنتخب في جميع استحقاقاته في لبنان وخارجه.
وتبدو أجواء التمارين ممتازة، مع توزيع التجهيزات الكاملة أمس على اللاعبين الذين سيسافرون إلى كوريا، وهم:
حراس المرمى: محمد حمود، زياد الصمد وربيع الكاخي.
اللاعبون: يوسف محمد، علي السعدي، رامز ديوب، محمد باقر يونس، عباس كنعان، محمد حمود، وليد إسماعيل، عباس عطوي (النجمة)، محمد شمص، حسين دقيق، خضر سلامي، حمزة سلامي، محمود العلي، محمد حيدر، هيثم فاعور، حسن ناصر، محمد غدار، حسن معتوق وأكرم مغربي.
وسيقام المعسكر في مدينة غويانغ الكورية بمعدل حصتين تمرينيتين يومياً، ثم تنخفض إلى حصة تدريبية واحدة قبل ثلاثة أيام من مباراة كوريا.
من جهة أخرى، ستصل أخبار وصور المنتخب اللبناني إلى البرازيل، حيث يُعدّ المنتج والمخرج السينمائي فؤاد صباغ فيلماً وثائقياً عن الرياضة اللبنانية. ويهدف الفيلم إلى إطلاع الجالية اللبنانية على المنتخب اللبناني لكرة القدم بهدف توفير دعم مادي ومساعدات عينية. وحتى الآن، صُوِّرت لقطات من تمارين المنتخب اللبناني ومبارياته، إضافة إلى تصوير جزء من مباراة لبنان والإمارات.



وجود «دودو» إيجابي

كانت مشاركة اللاعب المحترف يوسف محمد «دودو» في تمرين الأمس مهمة جداً بالنسبة إلى لاعبي المنتخب؛ نظراً إلى التأثير الإيجابي لمحمد، إضافة إلى السماح للمدرب ثيو بوكير بمشاهدة محمد خلال مباراة. لذلك، كان من الضروري أن يشارك محمد في تمارين المنتخب في لبنان، لا الانتظار للمشاركة في المعسكر التدريبي بدءاً من 28 الجاري في كوريا.