وضع المنتخب السعودي نفسه أمام امتحان صعب، حيث سيلاقي البرازيل في دور الـ 16 لكأس العالم للشباب التي تستضيفها كولومبيا، وذلك إثر خسارته أمام نيجيريا 0-2، سجلهما أحمد موسى (45) واولارينواجو كايودي (85)، في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الرابعة.ورأى خالد القروني مدرب السعودية أن التسرع كان السبب في الخسارة، وقال في مؤتمر صحافي: «منتخبنا لعب مباراة جيدة، لكن نيجيريا تفوقت علينا بالخبرة وبالقوة الجسمانية، واستغلوا الفرص التي سنحت لهم واقتنصوا منها هدفين».
ومضى القروني قائلاً: «في المباراتين الماضيتين، سجلنا ثمانية أهداف من طريق سبعة لاعبين، لكننا سنحاول إيجاد حل لمشاكل التهديف التي رأيناها في المباراة أمام نيجيريا».
ولحقت غواتيمالا بنيجيريا المتصدرة والسعودية إلى دور الـ 16 باعتبارها أحد أفضل أربعة منتخبات حلّت في المركز الثالث، وذلك بفوزها على كرواتيا 1-0، سجله مارفن سيبايوس (81).
وفي المجموعة الثالثة، قاد ألفارو فاسكيز منتخب بلاده إسبانيا إلى فوز كاسح على أوستراليا 5-1 بتسجيله ثلاثية في الدقائق 3 و13 و19، وأضاف سيرجي روبرتو (1) وسيرجيو كاناليس (31 من ركلة جزاء) الهدفين الآخرين، فيما سجل كيريم بولوت (27) لأوستراليا.
وفي المجموعة عينها، تغلبت الإكوادور على كوستاريكا 3-0، تناوب على تسجيلها ادسون مونتانو (2) ومارلو دي خيسوس (13 و69).
وتصدرت إسبانيا المجموعة ورافقتها الإكوادور وكوستاريكا إلى دور الـ 16.
وكانت منتخبات كولومبيا المضيفة وفرنسا وكوريا الجنوبية والبرتغال والكاميرون قد لحقت بركب المنتخبات المتأهلة إلى دور الـ 16.
في المجموعة الأولى، تغلبت كولومبيا المتصدرة على كوريا الجنوبية 1-0، سجله لويس موريال (37).
وفازت فرنسا الثانية على مالي 2-0، سجلهما سيدريك باكامبو (70) والكسندر لاكازيت (77).
وفي المجموعة الثانية، ضمنت البرتغال والكاميرون تأهلهما بفوزهما على نيوزيلندا والاوروغواي توالياً بالنتيجة نفسها 1-0.
في المباراة الأولى، سجل ماريو روي (31) هدف الفوز للبرتغال. وفي الثانية، سجل ايمانويل مبونغو (28) هدف الكاميرون.
وتصدرت البرتغال ترتيب المجموعة بفارق 3 نقاط أمام الكاميرون.