نشطت أمس في سوق الانتقالات حركة انتقال المدربين، حيث صحّت التوقعات بتسلّم البرتغالي اندريه فياس بواس مهمة تدريب تشلسي الانكليزي قادماً من بورتو، بعد ان اعلن النادي اللندني تعاقده رسمياً مع المدرب الشاب (33 عاماً) خلفاً للإيطالي كارلو انشيلوتي الذي أُقيل من منصبه نهاية الموسم الفائت. وكان تشلسي قد مهّد لإتمام هذه الصفقة بدفع قيمة الشرط الجزائي لفسخ عقد فياس بواس مع ناديه السابق بورتو ومقداره 15 مليون يورو، أول من أمس.وكان فياس الذي عمل معاوناً للمدرب جوزيه مورينيو عندما كان الاخير مدرباً لتشلسي وانتر ميلانو، قد تمكّن خلال موسم واحد من قيادة بورتو الى إحراز الثلاثية من خلال فوزه ببطولة الدوري والكأس المحلية و«يوروبا ليغ» الموسم الفائت، وبات بالتالي أصغر مدرب ينجح في الفوز في إحدى المسابقات الاوروبية.
ووصف بيان صادر عن النادي المدرب الجديد بأنه كان «أفضل مرشح لهذا المنصب»، واضاف «فياس بواس هو احد اكثر المدربين الشبان موهبة في عالم كرة القدم حالياً، وقد حقّق الكثير من الانجازات في فترة زمنية قصيرة»، وتابع «ان تصميمه واندفاعه وطموحه تتماشى مع سياسة تشلسي، ونحن واثقون من ان قيادة اندري للفريق ستؤدي الى انجازات افضل محلياً وأوروبياً».
وفي فرنسا، اعلن ليون عبر رئيسه جان ميشال اولاس تعيين ريمي غارد مدرباً ومديراً فنياً للفريق لمدة عام، مع إمكان التجديد له، وذلك خلفاً لكلود بوييل الذي أقيل من منصبه أول من امس.
وكان غارد قائداً لليون بين 1984 و1993، وهو دافع ايضاً عن ألوان ستراسبورغ (1993-1996) وارسنال الانكليزي (1996-1999)، قبل ان يعود الى ليون ضمن الجهاز الفني عام 2003.
وفي ايطاليا، رأى رئيس انتر ميلانو ماسيمو موراتي أن مسألة البحث عن مدرب جديد للفريق، خلفاً للبرازيلي ليوناردو الذي يتردد انتقاله لتسلّم منصب إداري في باريس سان جرمان الفرنسي، ستحسم في نهاية الاسبوع الحالي.
واستبعد موراتي امكان ان يشغل الفرنسي لوران بلان هذا المنصب لارتباطه مع منتخب بلاده، في الوقت الذي رجحت فيه تقارير إعلامية ان يكون مدرب جنوى السابق جان بييرو غاسبيريني الأكثر حظاً لتدريب «النيراتزوري»، علماً بأن موراتي كشف عن وجود اتصالات معه.
وعلى صعيد اللاعبين، اعلن روما الايطالي رسمياً ضم المهاجم الاسباني بويان كركيتش من برشلونة الاسباني، على سبيل الإعارة، بحسب ما اعلن مديره الرياضي والتر ساباتيني.
وقال ساباتيني لشبكة «سكاي 24»: «لقد اتفقنا مع اللاعب، ثم مع برشلونة، ولم يبقَ سوى وضع التوقيع على العقد».
ويخوض بويان حالياً بطولة اوروبا للشباب تحت 21 عاماً في الدنمارك. يذكر ان روما كان قد تعاقد مع لاعب برشلونة السابق لويس انريكه للإشراف على تدريب الفريق الموسم المقبل.
من جانبه، أكمل ميلان، بطل الدوري الايطالي، إجراءات تعاقده مع لاعب جنوى ستيفان الشعراوي.
وقال نائب رئيس ميلان ادريانو غالياني: «تعاقدنا معه لأننا نعتقد بأنه ناضج للدفاع عن ألوان ميلان»، مضيفاً «الفرعون الصغير (في إشارة إلى الشعراوي المولود من أبٍ مصري وام ايطالية) يملك سمات البطل». وبحسب صحيفة «لا غازيتا ديللو سبورت»، فإن ميلان دفع 6 ملايين يورو لشراء 50 في المئة من حقوق الشعراوي (18 عاماً) الذي أعاره جنوى الموسم الماضي الى بادوفا من الدرجة الثانية، وضمت الصفقة ايضاً انتقال لاعب وسط ميلان الالماني الكسندر ميركل (18 عاماً) الى صفوف جنوى لموسم واحد.