اختارت الهيئة العامة للاتحاد العراقي لكرة القدم ناجح حمود رئيساً للاتحاد خلفاً لحسين سعيد في ولاية مدتها 4 سنوات، وذلك خلال المؤتمر الانتخابي الذي أُقيم السبت في العاصمة بغداد. وحصل ناجح حمود على 48 صوتاً من أصل 75 من أعضاء الهيئة العامة، فيما حصل منافسه فلاح حسن على 26 صوتاً. وكان نجم الكرة العراقية السابق أحمد راضي مرشحاً أيضاً لهذا المنصب، لكنه أعلن انسحابه من السباق قبل ساعتين على الانتخابات وذلك «لأسباب خاصة»، بحسب ما كشف لوكالة «فرانس برس»، ليلحق بالتالي برئيس اللجنة الأولمبية العراقية رعد حمودي، الذي سبقه لإعلان انسحابه أيضاً. وتخرج حمود من كلية للعلوم الإسلامية في سبعينيات القرن الماضي، ومثل فريق المدينة المحلي في محافظة النجف، وأشرف على تدريباته لمدة عشر سنوات، ثم انتقل لتدريب منتخب العراق للشباب عام 1988، وأصبح مدرباً للمنتخب العراقي لفترة قصيرة.
وفي عام 2004 انتخب نائباً لرئيس الاتحاد حسين سعيد، وكان من المقربين الى الأخير، ومن المؤيدين له، قبل أن ينشق عنه العام الماضي عندما رفض حمود حضور المؤتمر الانتخابي المفترض أن يجري في مدينة اربيل في تموز من عام 2010.
وازداد هذا الانشقاق بعدما أعلن حمود ترشحه لمنصب رئاسة الاتحاد قبل أكثر من ثلاثة أشهر ودخوله دائرة الصراع مع سعيد رسمياً.
يذكر أن الاتحاد العراقي تأسس عام 1948 وانضم الى الاتحاد الدولي عام 1950 والى الاتحاد الآسيوي عام 1971، وأول رئيس له كان عبيد عبد الله المضايفي، وآخر رئيس كان حسين سعيد الذي قدم استقالته.
ويعدّ عدي صدام حسين نجل الرئيس العراقي السابق من أكثر الرؤساء الذين أمضوا عملهم في منصب رئاسة الاتحاد منذ منتصف الثمانينيات حتى عام 2003.
وأكّد حمود في أول تصريح له بعد فوزه «سأواصل ما بنيناه في السنوات الماضية وأعد برفع مستوى كرة القدم في عموم المدن العراقية»، في إشارة الى ممثلي أندية المدن الجنوبية والفرات الأوسط الذين ساندوا معركته الانتخابية. وتجنب الرئيس الجديد الحديث عن الرئيس السابق حسين سعيد في ما إذا كان سينسج على منواله في الفترة المقبلة، وقال «حسين ابن هذا البلد وعمل كل ما في وسعه».