فرّط منتخب لبنان الأولمبي في تسجيل نتيجة إيجابية على ضيفه الماليزي ليخرجا متعادلين 0 - 0 على ملعب المدينة الرياضية ضمن ذهاب الدور الثاني للتصفيات الآسيوية المؤهلة الى نهائيات مسابقة كرة القدم في أولمبياد لندن 2012، وذلك رغم «توحّد» اللجنة العليا للاتحاد الكروي خلف منتخب الوطن للمرة الأولى منذ وقت طويل جداً، وغياب الجمهور اللبناني، فيما حضر حوالى 300 مشجع ماليزي من قوات الأمن الدولية في جنوب لبنان لمؤازرة منتخب بلادهم.
وجاءت المباراة متوسطة المستوى مع أفضلية لبنانية في السيطرة ومهارات اللاعبين، وخصوصاً أن المدرب سمير سعد لعب بثلاثة مهاجمين هم علي بزي ومحمد حيدر وقاسم ليلا وساندهم محمود كجك وحسن شعيتو وعبد الله طالب، قابلها دفاع ماليزي متراص أقفل منطقته بطريقة جيدة بقيادة محمد فضلي، واعتمد على المرتدات السريعة، مستثمراً اللياقة البدنية العالية لدى لاعبيه. وسنحت أول فرصة للضيوف عبر تسديدة وان صدها الحارس محمد دكرمنجي (12) ورد عليها عبد الله طالب بتسديدة علت المرمى (24) وركلة حرة من محمد حيدر إلى جانب القائم (26)، وتسديدة زاحفة من ليلا إلى جانب القائم أيضاً (33)، واختتم طالب فرص الشوط الأول بتسديدة بعيدة فوق المرمى (37).
وسنحت فرص سانحة للماليزيين في الشوط الثاني إلا أن تألق دكرمنجي حرمهم التسجيل بتصديه لتسديدات وان (56) وفيصل بوبكر (65) فيما حاول سعد تنشيط صفوفه بإشراكه ربيع عطايا ومصطفى شاهين وحسين عواضة، إلا أن محاولاتهم باءت بالفشل، فسدد الأول إلى جانب القائم (69)، وشاكس الثاني لكنه عانى قلة الكرات التي وصلته، فيما سدد الثالث مرة واحدة دون جدوى. ويلتقي المنتخبان إياباً الخميس المقبل في كوالالمبور.
* حضرت اللجنة العليا للاتحاد اللبناني لكرة القدم الى الملعب باستثناء سمعان الدويهي، وظهر الانسجام للعيان بين الأعضاء.
* استغل الاتحاد الآسيوي المباراة ليمتحن المشاركين في دورة المدربين فئة «أ» التي يقيمها في بيروت.
* حاول مساعد المدرب نبيه الجردي مواساة اللاعبين وطالبهم ببذل الجهود في لقاء الإياب.
* يغادر المنتخب اللبناني اليوم ظهراً إلى كوالالمبور استعداداً للقاء الإياب.

باقي المباريات

وكانت أوستراليا قد فازت على ضيفتها اليمن 3 - 0 في الدور عينه، وتغلبت كوريا الجنوبية على ضيفتها الأردن 3 - 1، وخسرت كوريا الشمالية أمام ضيفتها الإمارات العربية المتحدة 0 - 1، وفازت اليابان على ضيفتها الكويت 3 - 1، وتفوقت عُمان على مضيفتها الصين 1 - 0، وتغلبت أوزبكستان بصعوبة على هونغ كونغ 1 - 0، وتمكنت إيران من إسقاط مضيفتها العراق 1 - 0، وتعادلت سوريا وضيفتها تركمنستان 2 - 2، وخسرت البحرين أمام فلسطين 0 - 1، وفازت قطر على الهند 3-1، والسعودية على فييتنام 2-0.



سعد: علينا التسجيل

أشار المدير الفني اللبناني سمير سعد عقب المباراة الى أن التعادل نتيجة مرضية للماليزيين، وإلى أن فريقه كان أفضل خلال المباراة وسيطر على وسط الملعب، لكنه وجد صعوبة في اختراق دفاع الضيوف، وأضاف «سنحت لهم فرصاً من المرتدات وكانت خطرة، لكنهم سيلعبون مهاجمين إياباً، ومن يسجل أولاً سيتأهل».