في فترة قياسية لم تتعدّ الأشهر، استطاع الويلزي غاريث بايل أن يحصل على هذه الألقاب (بحسب النقاد الانكليز) التي تدرجت من «أفضل جناح أيسر في توتنهام» الى «أفضل جناح أيسر في الدوري الانكليزي» الى «أفضل جناح أيسر في أوروبا» وفي نهاية المطاف الى «أفضل جناح أيسر في العالم». نعم في أشهر معدودة استطاع هذا الفتى أن يبلغ القمة، الأمر الذي أذهل جميع المتابعين والمراقبين. هو إذاً غاريث بايل اللاعب الويلزي والنجم الذي كان مفاجأة توتنهام هوتسبر الانكليزي ومدربه هاري ريدناب هذا الموسم، ويمكن القول إن مباراة انتر ميلانو الايطالي وتوتنهام هوتسبر في ذهاب الدور الاول لمسابقة دوري أبطال أوروبا كانت الولادة الحقيقية لهذا الفتى حيث قدّم أداءً خارقاً وتفوّق على الظهير الأيمن البرازيلي مايكون مسجلاً ثلاثة أهداف رائعة.
ويمتاز هذا الويلزي بسرعة قياسية وقدرة فائقة على المراوغة تضاف اليها تمريراته المتقنة وقدرته منفرداً على خلخلة أقوى الدفاعات، اضافة الى تواضع قل نظيره حين قال قبل فترة إنه لا يستحق كل تلك الهالة المرسومة حوله، الأمر الذي أوصله الى نيل لقب أفضل لاعب في انكلترا. ورغم اعتراض البعض على انتقاء بايل للظفر بهذه الجائزة لصغر سنه وأيضاً لأرقامه حيث إنه قليل التهديف، دافع المدير التنفيذي في الاتحاد الانكليزي لكرة القدم، غوردون تايلور عن هذا الاختيار موضحاً «أن لكل واحد رأيه الشخصي، وهذا ما يجعل العالم يمضي قدماً».
وبغض النظر عن أحقية غاريث بالجائزة من عدمها، لا مجال للشك في أن هذا الفتى يمتلك موهبة تبدو نادرة، وهو قادر على الوصول الى أعلى المرتبات في عالم اللعبة اذا ما انتقل الى أحد الأندية الكبرى، وما أكثرها تلك التي تطلب ودّه، حيث إن أندية: برشلونة وريال مدريد الاسبانيين ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتشلسي الانكليزية وميلان وانتر ميلانو الايطاليين تريد التوقيع معه ليلعب في صفوفها في الموسم المقبل.
وفي هذا الصدد يقول مصدر في نادي مانشستر سيتي إن «غاريث بايل على رأس لائحة اللاعبين الذين يود مانشستر سيتي التوقيع معهم»، مضيفاً «(المدرب الإيطالي للسيتي) روبرتو مانشيني يعلم أن غاريث هو أحد أهم أصحاب المواهب في قارة أوروبا وسيفعل المستحيل للتوقيع معه»، خاتماً «ليست المشكلة في سعره أو بكمّ الأندية التي ترغب في التوقيع معه، لأن الجميع يعلم أن لا أحد يستطيع منافسة السيتي في الشق المالي».
من جانبه، وعد الروسي رومان أبراموفيتش، مالك تشلسي، بوضع كل ثقله لاستقدام بايل الى «ستامفورد بريدج»، وقد تداولت وسائل إعلام انكليزية ان الرجل مستعد لوضع مبلغ 45 مليون يورو على طاولة توتنهام للحصول على خدمات بايل.
الأكيد أن المعركة ستكون حامية الوطيس في الأيام المقبلة حول بايل، وتبقى معرفة رأي الفتى إن كان سينتقل الى احد الاندية الانكليزية مع اعتبار أنه لا يزال في بداية مشواره، أم أنه سيتجه سريعاً طلباً وراء الشهرة في أحد الأندية الخارجية؟



خليفة غيغز

يعدّ غاريث بايل الخليفة الحقيقي لمواطنه راين غيغز نجم مانشستر يونايتد الانكليزي الذي شارف على الاعتزال، بيد أن العقبة الوحيدة التي ستواجهه مستقبلاً هي ضعف منتخب بلاده، لكن قدرات بايل الهائلة قد تجعله يحقق ما عجز عنه غيغز، أي حمل ويلز الى المحافل العالمية وتحديداً كأسَي العالم وأوروبا.