بات السد من المعالم الجديدة للبنان بتحقيقه الإنجاز الأهم في تاريخ الرياضة اللبنانية، بعدما حصد الميدالية البرونزية في بطولة العالم للأندية أبطال القارات لكرة اليد، إثر فوزه على الزمالك المصري 28 - 23 (الشوط الأول 13 - 10) في صالة الغرافة في العاصمة القطرية الدوحة، أمام جمهور كبير من الجاليتين اللبنانية والمصرية.
وكانت المباراة ثأرية للسد الذي خسر أمام الزمالك في المباراة عينها الموسم الماضي. وسطّر بطل آسيا أبرز نتيجة للبنان على مستوى الألعاب الجماعية، إذ لم يسبق لأي ناد أن وصل إلى مرتبة كهذه في شتى الألعاب. وبهذا الإنجاز أضاء السد شمعة وسط ظلام دامس يلف الرياضة اللبنانية في كافة مفاصلها المترهلة.
واتّسم اللقاء بالكثير من الندية مع أفضلية للفريق اللبناني الذي عرف كيف يمتص الهجمات المصرية عبر الاعتماد على دفاع المنطقة، مع وجود الحارس العملاق خوسيه مانويل سييرا الذي واصل تألقه وتصدى لـ13 من 36 تسديدة. كذلك برز الظهير الأيمن إدوارد غوربيندو الذي قام بدور دفاعي مهم، وأوسكار بيراليس كصانع ألعاب، مع لاعب الدائرة ادوارد فرنانديز والظهير الأيسر الصربي ماركو كريفوكابيتش وخضر النحاس الذي أسهم بفعالية في فوز الفريق، مع النروجي هارفارد تفيدتن.
وجاءت البداية نموذجية من الفريق اللبناني الذي تقدم 7-4 بعد 13 دقيقة، إلا أن تراخي بعض اللاعبين أعطى فرصة للفريق المصري لمعادلة الأرقام 9-9، وخصوصاً مع تألق الجناح الأيمن أحمد الأحمر (هداف البطولة) وحسن يسري والحارس كريم هنداوي وبديله محمد إبراهيم (7 صدات لكل منهما)، لكن الفريق اللبناني استعاد المبادرة وأعاد الفارق إلى ثلاث إصابات مع نهاية النصف الأول، بعد هدف خلفي رائع لفرنانديز.
وواصل المدربان الإسباني خوان كارلوس باستور والمصري محمد عبد المعطي الاعتماد على طريقة اللعب عينها، مع تقدم الدفاع (خط 9 أمتار) وتنظيم الهجمات التي قادها بيراليس، وارتفع الفارق الى 17 -13 و22 - 17 مع انتصاف الشوط. وهدّأ الفريق اللبناني من وتيرة اللعب، فيما عاب التسرّع الفريق المصري الذي تحول الى دفاع رجل لرجل في الوقت الباقي، سعياً إلى تدارك النتيجة من دون جدوى.
وكان أفضل مسجل للفريق اللبناني ماركو وهارفارد بـ7 إصابات لكل منهما، وأضاف بيراليس 5 والنحاس 4 وفرنانديز 3، إضافة إلى هدف لكل من غوربيندو وذو الفقار ضاهر، وللزمالك أحمد الأحمر بـ8 إصابات.
وأحرز كييل الالماني اللقب بعدما انتزعه من سيوداد ريال الاسباني في المباراة النهائية 28 - 25، وأحرز بينوروس البرازيلي المركز الخامس بفوزه على السد القطري 39 - 36، وحل الريان القطري سابعاً بفوزه على ساوثرن الأوسترالي 36 - 21.



سليمان يدعو إلى الاستقبال

دعا رئيس نادي السد تميم سليمان الجماهير اللبنانية إلى استقبال أبطال الفريق عند الساعة 10:45 من قبل ظهر اليوم في صالون الشرف لمطار بيروت الدولي. وأشار سليمان في حديث إذاعي إلى أن ما تحقق كان بناءً على جهد مع إرادة وعزيمة قويتين، ودعا إلى دعم الرياضة مادياً للنهوض بها.