أنجز برشلونة الإسباني المهمة وبلغ الدور النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا بعد تعادله مع مواطنه ريال مدريد 1-1 (2-0 ذهاباً). وعزف لاعبو النادي الكاتالوني سمفونية رائعة في الشوط الأول، وتحديداً منذ الدقيقة 20 حيث سيطروا على كامل أرجاء الملعب بفضل تحركات الأرجنتيني ليونيل ميسي الخطرة ومواكبة اندريس اينييستا من الوسط وبيدرو رودريغيز ودافيد فيا من الرواقين، وكان تبادلهم للكرة أكثر من رائع. في المقابل، كان ريال مدريد فاقداً للقدرة على مجاراة «البلوغرانا» ولم يمثّل أدنى خطورة على مرمى خصمه وسط ارتباك في إمرار الكرة وغياب تام للبرازيلي كاكا الذي خسر الكثير من الكرات، فيما كان الحارس ايكر كاسياس الأفضل في صفوف الملكي، حيث كانت تدخلاته حاسمة لإبقاء النتيجة على حالها في هذا الشوط.وكانت التسديدة الأولى من نصيب اينييستا لكن كرته جاءت بعيدة عن القائم الأيسر (7).
ومن ركلة ركنية سدد سيرجيو بوسكيتس، لكن كاسياس كان لها بالمرصاد (21).
وسدد ميسي، لكن كاسياس تصدى لكرته على دفعتين، من ثم راوغ النجم الأرجنتيني دفاع ريال وسدد، لكن كرته جاءت قريبة من القائم الأيسر (33).
وحملت الدقيقة 34 أخطر فرص برشلونة عندما سدد فيا من هجمة مرتدة، بيد أن كاسياس تعملق في إبعادها.
وسدد بيدرو خارج الخشبات الثلاث (36).
وكان الشوط الثاني أكثر خطورة، وسريعاً سجل برشلونة هدف الافتتاح من تمريرة رائعة من اينييستا وصلت إلى بيدرو الذي أسكنها على يسار كاسياس (54).
لكن ريال رد سريعاً عندما سدد الأرجنتيني أنخيل دي ماريا فاصطدمت كرته بالقائم الأيسر وعادت إليه فمررها إلى البرازيلي مارسيلو الذي تابعها مباشرة في الشباك (63).
مثّل برشلونة: فيكتور فالديز ــ البرازيلي دانيال الفيش وجيرار بيكيه والأرجنتيني خافيير ماسكيرانو وكارليس بويول (الفرنسي ايريك أبيدال) ــ سيرجيو بوسكيتس وشابي هرنانديز واندريس انييستا والارجنتيني ليونيل ميسي ــ بدرو رودريغيز (الهولندي ابراهيم افيلاي) ودافيد فيا (المالي سيدو كييتا).
ومثّل ريال مدريد: ايكر كاسياس ــ الفارو اربيلوا وراوول البيول والبرتغالي ريكاردو كارفاليو والبرازيلي مارسيلو ــ شابي الونسو والفرنسي لاسانا ديارا والبرازيلي كاكا (الألماني مسعود أوزيل) والأرجنتيني انخل دي ماريا والبرتغالي كريستيانو رونالدو ــ الأرجنتيني غونزالو هيغواين (التوغولي ايمانويل اديبايور).

مباراة الليلة

يتطلّع مانشستر يونايتد الإنكليزي الى نسيان خسارته المحلية امام ارسنال والإجهاز على ضيفه شالكه الألماني، في إياب نصف النهائي الثاني، بعدما تغلب عليه ذهاباً 2-0 الأسبوع الماضي.
وفي ظل الموقعة الحاسمة أمام تشلسي، قال مدرب يونايتد السير الاسكوتلندي اليكس فيرغيسون انه سيريح بعض لاعبيه الاساسيين في مواجهة «أولد ترافورد» أمام الفريق الالماني: «بالتأكيد سأجري بعض التغييرات. سأعيد بول سكولز، (البلغاري) ديميتار برباتوف، مايكل أوين».
وأكد فيرغيسون ان مواطنه ولاعب الوسط دارين فليتشر الذي خاض 45 دقيقة مع الفريق الاحتياطي، أصبح جاهزاً للعودة، وأضاف: «أمامنا أسبوع في غاية الأهمية. الاربعاء سنخوض نصف نهائي المسابقة القارية ثم مباراة الاحد».
وحذر ظهير ايسر يونايتد الفرنسي باتريس ايفرا من مخاطر الاستخفاف بالمباراة، بعد تجربته مع فريقه السابق موناكو الفرنسي الذي خسر في نصف نهائي 2004 على ارض ريال مدريد الاسباني 2-4 قبل تحقيق فريق الإمارة المفاجئة اياباً وفوزه 3-1.
وأصبح يونايتد قريباً من فك عقدة الفرق الالمانية في المسابقة، فعلى رغم فوزه «الخرافي» على بايرن ميونيخ في نهائي نسخة عام 1999 عندما قلب تأخره 1-0 الى فوز 2-1 في اللحظات القاتلة عبر تيدي شيرينغهام والنروجي أولي غونار سولسكيار، الا ان «الشياطين الحمر» عجزوا عن التأهل اربع مرات أمام الفرق الالمانية في الادوار الاقصائية.
في المقابل، لم يظهر شالكه الذي يخوض نصف النهائي للمرة الاولى في تاريخه، بمستواه الذي جرد به انتر ميلان الايطالي من اللقب في الدور ربع النهائي بالفوز عليه 5-2 في ميلانو و2-1 في «غيلسنكيرشن»، ويبدو ان مغامرته القارية ستتوقف في دور الاربعة بالنظر الى عرضه الاخير حيث بدا كأنه يلعب خارج قواعده ودافع طوال الدقائق التسعين، وتبقى مسابقة الكأس المحلية فرصته الوحيدة لإنقاذ الموسم، حيث بلغ النهائي وسيواجه دويسبورغ من الدرجة الثانية في 21 ايار.
وتقام المباراة الساعة 21،45 بتوقيت بيروت.
(الأخبار، أ ف ب)



أبيدال كان موجوداً

كان وجود الفرنسي ايريك أبيدال ضمن تشكيلة برشلونة الاسباني مفاجأة سارة لجماهير النادي، وذلك بعد خضوعه لجراحة استئصال ورم في كبده في آذار الماضي. وتأتي عودة أبيدال، الذي شارك في نهاية الشوط الثاني، في الفترة القادمة، لتريح برشلونة الذي يعاني من غياب كبير في مركز الظهير الايسر في ظل اصابة البرازيليين ماكسويل وأدريانو.