سقطت مصر في الثواني الأخيرة أمام مضيفتها جنوب أفريقيا 0-1 في جوهانسبورغ، ضمن المجوعة السابعة من التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2012 لكرة القدم في الغابون وغينيا الاستوائية. وسجل الإصابة كاتليغو مفيلا (93). وعززت جنوب أفريقيا صدارتها بـ 7 نقاط مقابل نقطة واحدة لمصر، الرابعة، التي تضاءلت آمالها في الدفاع عن لقبها. وفازت النيجر على سيراليون 3-1 في نيامي. وسجل للنيجر ايسوفو دانتيه (64) وموديبو سيديبيه (79) وكاميلو داودا (89)، ولسيراليون محمد بنغورا (13).
وباتت بوتسوانا أوّل المتأهلين الى النهائيات ولأول مرة في تاريخها بفوزها على تشاد 1-0 في الـ11. وسجل الهدف جيروم راماتلهاكوايني (50) وفازت مالاوي على توغو 1-0، ضمن المجموعة عينها التي تضم تونس أيضاً. وفي المجموعة الأولى، فازت مالي على زيمبابوي 1-0 سجله شيخ ديابات (22)، وواصلت الرأس الأخضر تصدرها المجموعة بفوزها على ليبيريا 4-2. وفي المجموعة الثانية، فازت نيجيريا على إثيوبيا 4-0. سجلها جون أوتاكا (1 و53) وايكيشوكوو اوتشي (77 و90). وكانت مدغشقر قد تعادلت مع غينيا 1-1. وفي الثالثة، خسرت موزامبيق أمام زامبيا 0-2 في مابوتو. سجلهما جيمس تشامانغا (18) وايمانويل مبولا (90). وتلعب ليبيا اليوم مع جزر القمر في مالي بسبب تعذر إقامة المباراة على الأراضي الليبية.
وفي المجموعة الخامسة، فازت السنغال على الكاميرون 1-0، سجله ديمبا با (90). وفازت الكونغو الديموقراطية على موريشيوس 3-0 في كينشاسا. سجلها تريزور لوالوا (31 من ركلة جزاء) وماتومونا زولا (51) وايف ديبا ايلونغا (68 من ركلة جزاء). وفي السادسة، فازت بوركينا فاسو على ناميبيا 4-0.
وفي الثامنة، فازت ساحل العاج على بنين 2-1 في أبيدجان. وسجل للمنتخب العاجي ديدييه دروغبا (45 و76)، وللبينيني سيداث تشوموغو (23). وكانت رواند قد فازت على بوروندي 3-1 أمس السبت ضمن المجموعة عينها.
وفي التاسعة، فازت السودان على سوازيلاند 3-0 على ملعب الهلال في أم درمان. وسجل الإصابات محمد بشير بشه (2 و51) ومهند الطاهر (90). وتغلبت غانا المتصدرة، على مضيفتها الكونغو 3-0 سجلها كيفن برانس بواتينغ (5) ودومينيك اديياه (30) وعلي سولي مونتاري (68).
وفي العاشرة، فازت كينيا على أنغولا 2-1، وأوغندا على غينيا بيساو 1-0.



الجزائر تحسم الدربي المغاربي

أشعل منتخب الجزائر الصراع في المجموعة الرابعة من التصفيات بعدما تغلب على ضيفه المغربي 1-0 في المباراة التي أقيمت على ملعب «19 مايو» في مدينة عنابة. وجاءت الإصابة الجزائرية الوحيدة من ركلة جزاء احتسبها الحكم اثر لمسة يد على كريتيان بصير سجل منها الحسن يبدا على يمين الحارس المغربي نادر المياغري في الدقيقة الخامسة. ودانت السيطرة للمغرب في المباراة لكن الخطورة كانت جزائرية خصوصاً في الشوط الأول، في الشوط الثاني أجرى مدرب المغرب البلجيكي اريك غيريتس (الصورة) لتحسّن أداء فريقه إلا أن تألق الحارس الجزائري رايس مبولحي حرم مروان الشماخ ويوسف العرابي من إدراك التعادل.