بلغت اليابان وأوستراليا المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الآسيوية بعدما قطعا بنجاح امتحان نصف النهائي حيث عانت الأولى وتخطت كوريا الجنوبية بركلات الترجيح، فيما اكتسحت الثانية أوزبكستان بسداسية موجهة إنذاراً شديداًستكون الكأس الفضية محط نزاع بين اليابان وأوستراليا عندما يخوضان المباراة النهائية لكأس الأمم الآسيوية الـ15 لكرة القدم السبت المقبل بعدما بلغاها، حيث أخرجت الأولى غريمتها كوريا الجنوبية بفضل ركلات الترجيح لتواصل سعيها نحو اللقب الرابع، والثانية أوزبكستان بسداسية صادمة أعلنت من خلالها جهوزيتها لانتزاع لقبها الآسيوي القاري الأول في تاريخها بعدما انضمت عام 2006 إلى العائلة الآسيوية. وسيلتقي الخاسران الجمعة لتحديد الثالث.

اليابان × كوريا الجنوبية (3ــ0 بركلات الترجيح)

أكدت اليابان قوتها على الساحة القارية وبلغت المباراة النهائية للمرة الرابعة في تاريخها بعدما حسمت «كلاسيكو» القارة بفوزها على كوريا الجنوبية 3ــ0 بفضل ركلات الجزاء الترجيحية بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1ــ1 والإضافي 2ــ2 على ملعب نادي الغرافة.
وأشرك كل من المدربين أفضل ما لديه من لاعبين، واتسمت المنافسة الميدانية بالتساوي بين الفريقين بالسيطرة وبنفس الأداء وتضييق المساحات والضغط على حامل الكرة والاختراق عبر الأطراف.
وافتتح الكوريون التسجيل من ركلة جزاء بعد عرقلة نت ياسويوكي كونو لنجم مانشستر يونايتد الانكليزي بارك جي سونغ، سددها كي سونغ يونغ بنجاح في الزاوية اليمنى للمرمى (23)، واندفع «محاربو الساموراي» للهجوم فأدركوا التعادل حين اخترق يوتو ناغاتومو عن الجهة اليسرى ومرر كرة متقنة إلى ريويشي مايدا تابعها الأخير من بين مدافعين في المرمى (36). واستمر الضغط الياباني مع بداية الشوط الثاني ولاحت لكلا المنتخبين فرص عدة دون أهداف أخطرها للكوري لي يونغ راي بتسديدة لامست القائم الأيسر (72). وفي الإضافي الأول استثمر اليابانيون مرتدة سريعة ليحصلوا على ركلة جزاء مشكوك فيها نفذها كيسوكس هوندا ليصدها الحارس وتتهيأ أمام هاجيمي هوساغاي الذي تابعها في الشباك (97)، وبينما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة استفاد هوانغ جاي وون دربكة في المنطقة الكورية وسدد الكرة في الشباك. وفي ركلات الجزاء تألق الحارس الياباني ايجي كاواشيما الذي تصدى لتسديدتين وذهبت الثالثة خارج المرمى فيما سجل لليابان كيسوكي هوندا وشينجي اوكازاكي وياسويوكي كونو.

أوستراليا × أوزبكسيتان (6ــ0)

وجهت أوستراليا إنذاراً شديد اللهجة إلى اليابان بعدما بلغت المباراة النهائية بفوز كاسح على أوزبكستان 6ـ0 على ملعب خليفة الدولي.
وسيطر «الكنغر» على المباراة واستغل الثغر الكثيرة في الخطوط الأوزبكية، فانتزعت أوستراليا تقدماً سريعاً عبر هاري كيويل إثر تمريرة أمامية من مات ماكاي (5)، ليفتح هذا الهدف الطريق أمام تحقيق فوز عريض بفضل الأداء الجماعي من لوكاس نيل وساشا أوغنينوفسكي ديفيد كارني إضافة إلى ماكاي وكيويل وتيم كاهيل. وتعززت النتيجة عندما مرر كاهيل برأسه كرة تهيأت أمام أوغنينوفسكي الذي تابعها في الشباك (35). وفي الشوط الثاني واصل الأوستراليون مرتداتهم السريعة وأضافوا الهدف الثالث عندما مرر ماكاي لكارني الذي انفرد وسدد داخل الشباك (65)، ومنيت أوزبكستان بنكسة لطرد أولوغبيك باكاييف لنيله الإنذار الثاني (67)، وأضاف برت ايمرتون الرابع إثر تمريرة من روبي كروس (74)، ثم عزز فاليري فاليري النتيجة بكرة من كروس أيضاً (82) واختتم كروس نفسه المهرجان بالسادس إثر تمريرة من ماكاي (83).



تشو يحتج على التحكيم

أعرب مدرب اليابان الإيطالي ألبرتو زاكيروني عن سعادته للوصول إلى المباراة النهائية بعد تخطي «تايغوك»، ورأى أن فريقه كان الأفضل وصنع الفرص عبر الأطراف، وأن الكوري كان أفضل في بعض الفترات، وخصوصاً في الشوط الثاني، فيما شكر مدرب كوريا تشو كوانغ راي اللاعبين على روحهم القتالية واحتج على الحكم السعودي خليل الغامدي.