لم يجد السويسري روجيه فيديرر المصنف ثانياً وحامل اللقب أي صعوبة في بلوغ الدور الرابع من بطولة أوستراليا المفتوحة لكرة المضرب، أولى البطولات الأربع الكبرى المقامة على ملاعب مدينة ملبورن والبالغة قيمة جوائزها 24،2 مليون دولار أميركي، إثر فوزه السهل على البلجيكي كزافييه ماليس 6ـ3 و6ـ3 و6ـ1 في الدور الثالث. وحطّم فيديرر الرقم القياسي في عدد الانتصارات في هذه البطولة (57 انتصاراً) بفارق فوز واحد عن الرقم القياسي السابق الذي كان بحوزة السويدي ستيفان إدبيرغ. من جهته، ضمن الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثالث وبطل 2008 تأهله بسهولة، مستفيداً من انسحاب مواطنه فيكتور ترويكي التاسع والعشرين بسبب الإصابة في عضلات البطن بعدما كان الأول متقدماً 6ـ2. وبلغ الدور ذاته الأميركي آندي روديك الثامن بتغلبه على الهولندي روبن هاسه 2ـ6 و7ـ6 و6ـ2 و6ـ2، ليضرب موعداً مع السويسري ستانيسلاس فافرينكا التاسع عشر الفائز على الفرنسي غايل مونفيس الثاني عشر 7ـ6 و6ـ2 و6ـ3.

كذلك تأهل التشيكي توماس برديتش السادس بتغلبه على الفرنسي ريشار غاسكيه الثامن والعشرين 6ـ2 و7ـ6 و6ـ2.
ويلتقي برديتش مع الإسباني فرناندو فيرداسكو التاسع، الذي أنهى مغامرة الياباني كي نيسيكوري بالفوز عليه 6ـ2 و6ـ4 و6ـ3.
ولدى السيدات، عانت الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة أولى لحجز مقعدها في الدور الرابع؛ إذ احتاجت إلى ساعة و32 دقيقة للتغلب على السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا 6ـ4 و6ـ3.
وتلتقي فوزنياكي في الدور المقبل مع اللاتفية أنستازيا سيفاستوفا الفائزة على الروسية فيسنا ماناسييفا 6ـ1 و6ـ3.
وبلغت الدور ذاته الإيطالية فرانشيسكا سكيافوني السادسة وبطلة دورة رولان غاروس الفرنسية العام الماضي بتغلبها على الرومانية مونيكا نيكوليسكو 6ـ0 و7ـ6، لتضرب موعداً في الدور المقبل مع الروسية سفتلانا كوزنتسوفا الثالثة والعشرين، التي فجرت المفاجأة بتغلبها على البلجيكية جوستين هينان الحادية عشرة ووصيفة بطلة النسخة الاخيرة 6ـ4 و7ـ6.
وتأهلت أيضاً الروسية ماريا شارابوفا الرابعة عشرة وبطلة عام 2008 بتغلبها على الألمانية يوليا جورج 4ـ6 و6ـ4 و6ـ4، لتضرب موعداً في الدور المقبل مع الألمانية الأخرى أندريا بيتكوفيتش الثلاثين التي تغلبت على الأميركية فينوس وليامس الرابعة 1ـ0 ثم بالانسحاب بسبب الإصابة في فخذها اليمنى.
وتأهلت البيلاروسية فيكتوريا أزارنكا الثامنة بتغلبها على الجنوب أفريقية تشانيل شيبرز 6ـ3 و6ـ3، لتلتقي مع الصينية لي نا التاسعة والفائزة على التشيكية بربورا زاهلافوفا ستريكوفا 6ـ2 و6ـ1.