احتاج روجيه فيديرر الى حوالى أربع ساعات لبلوغ الدور الثالث في بطولة أوستراليا المفتوحة لكرة المضرب البالغة جوائزها 24.2 مليون دولار أميركي، بفوزه الصعب على جيل سيمون في الوقت الذي لم تجد فيه الدنماركية كارولين فوزنياكي أي صعوبة في بلوغ الدور عينه

لم يكن عبور السويسري روجيه فيديرر، المصنّف ثانياً وحامل اللقب، سهلاً الى الدور الثالث في بطولة أوستراليا، إذ فاز بصعوبة على الفرنسي جيل سيمون 6-2 و6-3 و4-6 و4-6 و6-3.
واحتاج فيدرر الى حوالي اربع ساعات للتخلص من عقبة سيمون ومعادلة الرقم القياسي من حيث عدد الانتصارات في هذه البطولة (56) والمسجل باسم السويدي ستيفان إدبيرغ، وتحقيق فوزه الاول على منافسه الفرنسي.
وسيمون هو من بين ثلاثة لاعبين نجحوا في التفوق على فيديرر في المواجهات المباشرة، والاثنان الاخران هما الاسباني رافايل نادال والبريطاني اندي موراي، اذ ان الفرنسي المصنف 34 عالمياً خرج فائزاً من المواجهتين السابقتين مع السويسري عام 2008 في دورة تورونتو للماسترز وبطولة الماسترز.
وسيكون الاختبار التالي لفيديرر في مواجهة البلجيكي كزافييه ماليس الفائز على الإسباني ألبرت مونتانيس 6-4 و6-0 و6-1.
ولم تكن حال الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثالث أفضل من فيديرر، إذ عانى بدوره لتخطّي الكرواتي المغمور إيفان دوديغ 7-5 و6-7 و6-0 و6-2، وهو سيلتقي في الدور المقبل مواطنه فيكتور ترويسكي.
ولدى السيدات، لم تجد الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة أولى صعوبة في حجز مقعدها في الدور الثالث، إذ فازت بسهولة على الأميركية فانيا كينغ 6-1 و6-0.
وتلتقي فوزنياكي في الدور المقبل مع السلوفاكية دومينيكا سيبولكوفا الفائزة على الإيطالية ألبرتا بريانتي 6-1 و4-6 و6-2. ورافقت فوزنياكي الى الدور ذاته البلجيكية جوستين هينان الحادية عشرة بعدما حققت أيضاً فوزاً سهلاً على البريطانية إيلينا بالتاشا 6-1 و6-3. وتلتقي هينان وصيفة العام الماضي في ملبورن في الدور المقبل مع الروسية سفتلانا كوزنتسوفا الفائزة على الهولندية أرانتشا روس 6-1 و6-4.
وقلبت الأميركية فينوس وليامس المصنفة رابعة تأخرها أمام التشيكية ساندرا زاهلافوفا وتغلبت عليها 6-7 و6-0 و6-4. وكانت وليامس على وشك الانسحاب من المباراة بسبب الإصابة، قبل أن تصمد وتتخطى منافساتها.
وتغلبت البيلاروسية فيكتوريا أزارنكا الثامنة على التشيكية أندريا هلافاتشكوفا 6-4 و6-4، والصينية لي نا التاسعة على الروسية إيفغينيا رودينا 6-3 و6-2. ولم تكن طريق الروسية ماريا شارابوفا مفروشة بالورود، لكنها تجاوزت عقبة الفرنسية فيرجيني رازانو 7-6 و6-3.
واحتاجت الإيطالية فرانشيسكا سكيافوني الى ثلاث مجموعات لتتغلب على الكندية ريبيكا مارينو 6-3 و5-7 و9-7.
وخرجت أربع مصنفات بسقوط الفرنسية ماريون بارتولي الخامسة عشرة أمام الروسية فيسنا ماناسييفا المتأهلة من التصفيات 3-6 و6-3 و6-0، والأستونية كايا كانيبي العشرين أمام الألمانية يوليا جورج 6-4 و3-6 و6-4، والبلجيكية يانينا فيكماير الحادية والعشرين أمام اللاتفية أناستازيا سيفاستوفا 6-4 و6-2، والبلغارية تسفيتانا بيرونكوفا الثانية والثلاثين أمام الرومانية مونيكا نيكوليسكو 6-4 و6-1.